مالك نجر: الكثافة السكانية تفتح للسعوديين أبواب الإبداع

تم النشر: تم التحديث:
MALEK NAJAR
HuffPost Arabi

مليون و300 ألف متابع، وأكثر من 226 مليون مشاهدة! وحدها الأرقام يمكن أن تكشف عن مدى انتشار البرنامج الكرتوني السعودي “مسامير”، الذي يطرح الشاب مالك نجر من خلاله قضايا ومشاكل المجتمع السعودي بأسلوبٍ كوميدي.

بدأ نجر عمله في مجال الدعاية والتسويق، ما أتاح له فرصة تعلّم أساليب الرسم، ويوضح لـ "هافينغتون بوست عربي" بالقول إنه "كرسام كرتوني لطالما استفزتني فكرة إنتاج عمل كرتوني موجه للكبار يتحدث عن الحالة الاجتماعية والثقافية في السعودية بشكل جريء، شعرت أن هناك مكاناً شاغراً لمثل هذه العمل".


أرفض التلفزيون!


الشبكات الاجتماعية أتاحت لنجر العمل "بحرية" بعيداً عمّا أسماه "الرقابة والروتين الذين تنضح بهم وسائل الإعلام العربية التقليدية"، على حد تعبير.

واختار الشاب السعودي يوتيوب لنشر أعماله من خلال قناةٍ خاصة، لأن هذه الطريقة "مريحة وسريعة الوصول إلى ملايين الناس، وأفضل من التلفزيون الذي يحتاج أي شخص وقتاً طويلاً لنشر أعماله من خلاله".

وأوضح نجر أنه تلقى عروضاً تلفزيونية كثيرة، لكنه نادراً ما يصل إلى اتفاق معهم “لأسباب تتعلق بمسائل الحقوق الفكرية، وطريقة التلفزيونات العربية في إدارة إنتاجها”.


الناس.. سر النجاح


أن تكون قريباً من الناس وتزيل كل الحواجز بينك وبينهم هو سرّ نجاح برنامج “مسامير” كما يرى نجر الذي أضاف أن "ارتياد المقاهي والأماكن العامة التي يترفع عنها ممن يدعون أنهم مثقفون هو سر نجاحنا. إنتاجنا لأعمال تلامس الناس هي التي ساعدتنا على الانتشار، على عكس ما تعرضه المسلسلات الخليجية".

”الحرية، واحترام الإنسان، والعدالة الاجتماعية" بهذه الكلمات لخّص نجر رسائله من برنامج “مسامير”، وأضاف "أتمنى أن يستطيع الجميع مشاهدة تلك الرسائل وأن تترك أثرها على الجميع السنوات القادمة".

وعلى الرغم من الانتشار الواسع الذي حققه “مسامير”، فإن نجر يعتبر أن البرنامج لا يزال في مرحلةٍ مبكرةٍ "للحكم على أثره في تشكيل وعي الشباب السعودي الذي لديه تعطشٌ كبيرٌ لمثل هذه البرامج".

وأضاف الرسام الكرتوني، "عندما ننتج حلقةً ليس لها قيمة هادفة في (مسامير)، يؤاخذنا الناس عليها بأنها لا تحتوي على نقدٍ هادفٍ، وهذا قد يكون تطرفاً في النقيض الآخر، حيث لا يشترط أن يكون العمل ناقداً هادفاً كي يكون مفيداً. فالضحك أحياناً لوحده فائدة مهمة".


الاحتراف غير مكلف


"أن تنجح اليوم وتحقق انتشاراً ليس بالأمر الصعب أو المكلف" يوضح نجر، "فأعتقد أن عصر القلق على كيف سأنشر عملي؟ قد ولى وأدبر، الآن يستطيع الشاب العربي التفرغ للعملية الإبداعية".

السعوديون - كما يرى نجر - نجحوا أكثر من غيرهم في دول الخليج بمجال البرامج على الشبكات الاجتماعية، الأمر الذي أرجعه إلى "الكثافة السكانية حيث أن عدد سكان السعودية يفوق سكان كل دول الخليج مجتمعة، هذه الكثافة تتيح فرصة أكبر لخروج المبدعين، وأيضاً تتيح قوة شرائية تدعم هذا العمل مادياً".





حول الويب

كيف رسم مالك نجر مسلسل مسامير؟ - YouTube

مالك نجر - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مالك نجر (@Nejer) | Twitter

في «مسامير» مالك نجر: نقد «وعي» الفرد قبل نقد المؤسسات الحكومية ...

قصة نجاح مالك نجر صانع افلام ” مسامير “ - شات صوتي

مالك نجر: من "يوتيوب" بدأ... وإلى "يوتيوب" يعود - العربي الجديد

بحوث ودراسات » اجتماعية » مالك نجر: الإعلام الجديد يسبب قلقًا ...