9 عادات "يقدسها" الناجحون قبل الخلود إلى النوم

تم النشر: تم التحديث:
SLEEP
Hemera Technologies via Getty Images

يؤمن الأشخاص الناجحون بأن نجاحهم يبدأ وينتهي بناءً على صحتهم العقلية والجسدية، والتي تتحدد ما إذا كانوا قد حازوا قدراً كافياً من النوم.

لذا فإن آخر الأعمال التي تقوم بها قبل نومك لها بالغ التأثير على حالتك في اليوم التالي، بل يمكنك القول إن طاقتك ومزاجك متوقفان بشكل كبير على سؤال "كيف نمت ليلة أمس؟".

ولأن طقوس ما قبل النوم بهذا القدر من الأهمية فإن الأشخاص الناجحين يواظبون قبل نومهم على 9 عادات، ننقلها فيما يلي عن موقع Business Insider:


1- القراءة


يتفق الخبراء على أن القراءة هي آخر ما يفعله الناجحون قبل النوم. يقول ميشيل كير، المحاضر بعلوم التجارة الدولية ومؤلف كتاب "لا يمكنك أن تكون جادًا! امزح أثناء العمل " إنه يعرف الكثير من رواد الأعمال البارزين الذين يخصصون وقتاً للقراءة قبل نومهم، هذا الأمر غير قابل للتفاوض في جدول أعمالهم.

ولا تقتصر القراءة على مجال حياتهم المهنية فقط، وليست حتى على قراءات مُلهمة بعيدة عن مجالاتهم. فالكثير من الأشخاص الناجحين يؤمنون أنهم يضيفون قيماً ومعارف لحياتهم بتصفّح المزيد من المعلومات، كقراءة روايات الخيال العلمي أو تراث الفلسفة قبل نومهم.


2- يعدّون قائمة بالواجبات


يقول كير إن الأشخاص الناجحين عادةً ما يأخذون بعض الوقت لتدوين قائمة أعمالهم والموعد المفترض للقيام بها. فإفراغ تلك الأفكار على قائمة يمنعها من أن تغزو رأسهم أثناء النوم ليلًا.



3- قضاء بعض الوقت مع العائلة


يقول ميشيل وودوارد، البروفيسور بالطب النفسي المؤسسي ومؤلف كتاب The YOU Plan، إنه من الضروري أن تقضي بعض الوقت مع العائلة، كالدردشة مع شريك حياتك، والحديث مع أبنائك، أو اللعب مع كلبك.

أما لاورا فانديركام، مؤلفة كتاب “ما الذي يفعله الأشخاص الناجحون قبل تناول وجبة الإفطار”، فتذكر أنه من الشائع بين الأشخاص الأكثر نجاحاً - حسب ملاحظاتها - النوم في غرفة منفصلة عن الشريك، لكن إذا استطعت أن تفعل ذلك، فستكون هذه طريقة رائعة للتواصل بينكما.


4- نظرة على اليوم!




sleep

يقضي العديد من الأشخاص الناجحين بعض الوقت قبل الخلود إلى النوم في التفكير بشأن يومهم، أو كتابة 3 أشياء يمتنون حدوثها على مدار يومهم. "تدوينات الشكر والامتنان" تذكّر الأفراد بالإنجاز الذي حققوه.

يمكن اعتبار الأمر ككلمة السر للبقاء متحفزّاً، خاصةً في الأوقات التي تخوض فيها منافسة.


5- التأمل!


يقضي العديد من الأشخاص الناجحين 10 دقائق قبل الخلود إلى النوم في التأمل. دالي كورو، تعمل مدرّبة تنفيذية بمدينة نيويورك، تقول إن هذه طريقة عظيمة لإراحة جسدك وتهدئة عقلك.


6- يضعون النوم في خططهم


كُتب الكثير عن الخطر الذي يواجه الأشخاص دائمي الانشغال، ومواجهتهم للعجز المزمن عن النوم. لذلك فإن من ضمن العادات التي رصدها كير، أن الأشخاص الناجحين يجعلون من أولوياتهم الحصول على قدرٍ كافٍ من النوم، الأمر الذي يمكن اعتباره تحدياً لمدمني العمل ورواد الأعمال.

وتقترح فاندركام أن تحدد موعداً للاستيقاظ من النوم، وتقرر بناءً على ذلك الساعات التي تحتاجها للنوم، ثم تضبط منبهك لتذكيرك بموعد النوم.


7- ينفصلون بالكامل عن العمل


قد يفعل الأشخاص الناجحون الحقيقيون أي شيء قبل النوم إلا "مطالعة بريدهم الإلكتروني أو التركيز في الأمور المتعلقة بالعمل”.

يتفق ودوارد مع هذا ويقول، "آخر شيء تحتاج فعله قبل النوم هو قراءة رسائل من رئيسك المفرط في العمل، والذي يقضي أوقات تجوله وممارسة رياضة المشي في طلبات عشوائية لحظية. إمنح نفسك وقتاً فاصلاً بين آخر رسالة بريد الكتروني قرأتها وموعد ذهابك للنوم، من شأن ذلك إفراغ عقلك من العمل قبل الخلود للنوم”.


8- الأفكار الإيجابية قبل النوم


من السهل جدًا السقوط في فخ استعادة المواقف السلبية التي واجهتها خلال اليوم، والتفكير في كم كنت ترغب في التعامل معها بطريقة مغايرة. بصرف النظر عن مدى سوء يومك، يدير الناجحون ببراعة مسألة تجنب الروح التشاؤمية، لأنهم على دراية أنها تخلق المزيد من الضغط.


9- يرسمون صورة غدٍ ناجح


يتصورون لدقائق قليلة قبل النوم العوائد الإيجابية للمشروعات التي يعملون عليها مستقبلاً.

حول الويب

6 عادات رائعة يقوم بها أنجح الأشخاص .. قبل النــوم - أراجيك

عادات الناجحين قبل النوم | المرسال

ارقام ديجيتال | تسعة أشياء يقوم بها الناجحون قبل النوم

العادات التي يحرص عليها الناجحون قبل الخلود للنوم - الخليج

ما هي العادات الثلاث التي ستغير حياتك؟

كيف تصبح رجل أعمال ناجحا في 9 خطوات؟