7 نصائح لبدء شركة ناشئة حتى في غياب التمويل الكافي

تم النشر: تم التحديث:
CORPORATE
Shutterstock / Elnur

يحاول رواد الأعمال باستمرار إطلاق شركات ناشئة والفوز بحصة من السوق عبر تطبيق أفكارٍ عظيمةٍ قد تتحول إلى شركات، إن حالفهم الحظ في الحصول على تمويل، وقد تفشل في أحيانٍ أخرى لعدم توافر رأس المال الكافي.

يعتبر رأس المال هاماً لإدارة وضمان استمرار نمو الشركات في مراحلها المختلفة، لكن إن كنت تمتلك فكرةً يمكن أن تتحول إلى شركة فلا تتوقف إذا لم تجد تمويلاً كافياً منذ البداية.

إليك 7 نصائح تساعدك على إنشاء شركتك الخاصة في مراحلها الأولى، حتى دون الحاجة إلى تمويل كبير:

1- ابحث عن حاضنات الأعمال المهتمة بفكرتك واذهب إليهم فوراً

حاضنات الأعمال هي مؤسسات بدأت تنتشر مؤخراً في العالم العربي، وهي عبارة عن مساحات عمل مشتركة يلتقي فيها رواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة بالمستثمرين.

توفر الحاضنات عادةً مساحةً مكتبيةً للعمل ودورات في ريادة الأعمال وعلاقاتٍ مع مجتمع الأعمال في مدينتك.


إذا كنت محظوظاً، فهناك بعض حاضنات الأعمال التي توفر تمويلاً أولياً (Seed Funding)، وهو مبلغ بسيط تحصل عليه مقابل التنازل عن ملكيةٍ بسيطةٍ في الشركة، وفي بعض الأحيان تحصل عليه بلا مقابل بعد الدخول في منافسة مع عدد من الشركات الناشئة.

هذا الموقع يسمح لك بالبحث عن حاضنات الأعمال والتواصل معها.

إذا كنت تعيش في مدينةٍ صغيرةٍ لا يوجد بها حاضنات أعمال، لا تقلق! فهناك مؤسسات تضمن لك التمويل والدعم بغض النظر عن مكان وجودك، طالما أنك تمتلك فكرة تستحق الاستثمار فيها، من خلال الموقع السابق نفسه يمكنك البحث عن هذه المؤسسات.

2- ابدأ شركتك في مجال تمتلك فيه خبرةً كافية

الشغف ليس كافياً لبناء شركة ناجحة، فعليك التعامل مع هذه الحقيقة وإدراكها جيداً قبل أن تبدأ في العمل على شركتك الناشئة، إن كنت لا تمتلك رأس المال الكافي وأسست شركةً في مجال لا تمتلك فيه الخبرة الكافية، فعليك أن تدفع لشركات الاستشارات وتعيين موظفين ذوي خبرات طويلة، وغالباً ما تكون رواتبهم مرتفعة لتغطية نقص الخبرة الموجود لديك.

واحد من الحلول الجيدة أن تحاول الحصول علي فرصة تدريب ولو لشهور قليلة في إحدى الشركات العاملة في نفس المجال الذي تود أن تعمل فيه.


3- لا تبحث عن شريك يشبهك.. شارك من هم أذكى منك



corporate

إيجاد الشريك المناسب عمليةٌ تستحق استثمار الكثير من الوقت والجهد فيها. إذا قمت بمشاركة شخصٍ يمتلك نفس مهاراتك وخبراتك، فأنت فعلياً لم تقم بإضافة أي جديد لشركتك.

فإذا كنت تجيد القيام بالأمور المالية، شارك شخصاً يفهم في التسويق. وإذا كنت تجيد القيام بالتسويق فقم بمشاركة شخص يفهم في إدارة المشاريع. وهكذا حاول بقدر الإمكان مشاركة شخصٍ لدية خبرة مختلفة عنك، بهذة الطريقة لن تكون مضطراً لتوظيف عدد كبير من الموظفين في البداية.

4- اشتر ما تحتاج إليه فقط


استثمر التمويل البسيط المتاح لديك بحكمة، هذه عدة نقاط يجب أن تضعها في الاعتبار عند البدء في صرف رأس المال البسيط الذي تملكه:

- إذا كنت تمتلك 4 موظفين علي سبيل المثال، لا تشتر مكتباً خاصاً بك، مساحة العمل المشتركة ستكون كافية ومفيدة في بناء تواصل فعال بين فريق العمل.

- وكّل الأعمال المؤقتة والتي لا تحتاج إلى موظفٍ متواجدٍ في المكتب بشكل دائم، إلى موظفين بالقطعة يعملون من المنزل غالباً.

- لا تدفع مبالغ كبيرة لشركات للقيام بتصميم هوية الشركة وكتابة خطة التسويق، من خلال هذا الموقع يمكنك إيجاد محترفين بأسعار تنافسية للقيام بتلك المهام.

- لا تحصل على قرض من البنك لتمويل الحاجات الأساسية، استخدم أرباح الشركة في الشهور الأول وقم بعملية تمويل تدريجي وجزئي لحاجات الشركة الأساسية كأجهزة الكمبيوتر.


5- شركات التسويق ليست حلاً جيداً في البداية.. استخدم شبكات التواصل الاجتماعي كبديل



corporate

تتيح مواقع فيسبوك وتويتر ولينكد إن التسويق لخدمتك أو منتجاتك دون مقابل في معظم الأحيان. صحيح أنه يمكنك الدفع مقابل وصول منشوراتك لعدد أكبر من المستخدمين، لكن معظم الأدوات الرئيسية في تلك المنصات مجانية تماماً.

الجيد في هذه المنصات إلى جانب أنها توفر عليك مبالغ معقولة في ميزانية التسويق أنها تساعدك على تحديد جمهورك المستهدف بدقة، يمكنك اختيار الفئة العمرية والبلد وحتى اهتمامات من تود توجيه منشوراتك اليهم.

6- إذا كنت تودّ صناعة منتَج.. قم ببيع الخدمات أولاً


هنالك فارق كبير بين الشركات التي تبيع منتجات والتي تبيع خدمات، لكن عوائد الخدمات سريعة وهو ما تحتاجه في البداية لتمويل حاجاتك الأساسية.

إذا كانت شركتك تقوم بتطوير منتج عبارة عن تطبيق للهواتف الذكية على سبيل المثال، فيمكنك في نفس الوقت القيام ببيع خدمات صيانة التطبيقات للشركات المحلية الموجودة في مدينتك، بهذه الطريقة ستضمن دخلاً سريعاً يمكنك من خلاله تمويل المنتج الذي أنت بصدد تطويره.

7- عين رواد أعمال.. وليس موظفين



corporate

سيمتص الموظفون أصحاب سنوات الخبرة الطويلة ميزانية مشروعك، وسيشكلون في الغالب عائقاً أمام نجاحك بسبب عدم وجود مرونة كافية في المهام التي يمكنهم القيام بها.

يمكنك تعيين هؤلاء لاحقاً حين تصل الشركة لمرحلة الاستقرار، لكن في البداية أنت تحتاج إلى طلاب حديثي التخرج لديهم حماسة وقدرة على القيام بأكثر من مهمة وبالطبع لا يأخذون رواتب مرتفعة.

حول الويب

خطوات تأسيس شركة : كيف تؤسس شركة وتسجلها وتبدأ العمل بها ؟

كيف تؤسس وتبني شركة ناجحة - YouTube

عالموعد : كيف تؤسّس شركة ناجحة؟ - DMTV - YouTube

كيف تنشئ مشروع ناجح؟ - الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي

كيف تؤسس شركة - موضوع