روسيا تنشر صواريخ متطورة في اللاذقية قادرة على إسقاط طائرات بتل أبيب

تم النشر: تم التحديث:
RWSYA
SOCIAL MEDIA

فيما تعد خطوة نحو تعزيز التواجد العسكري الروسي في سوريا، نشرت موسكو نظام دفاع صاروخي متطور مضاد للطائرات في سوريا، بوسعه إسقاط طائرات من مسافة تصل إلى تل أبيب وبمدى يبلغ 250 ميلاً (حوالي 400 كيلو متر).

الجيش الروسي نشر صوراً لنظام S-400 للدفاع الجوي، والمعروف لدى الناتو باسمSA-21 'Growler'، في قاعدة اللاذقية الجوية على الساحل السوري، وذلك بحسب ما ذكرته صحيفة دايلي ميل البريطانية.


مدى 250 ميلاً


النظام الصاروخي المتطور الذي يصل مداه الأقصى إلى 250 ميلاً (حوالي 400 كيلو متر) بإمكانه إسقاط طائراتٍ تحلق على علو 90 ألف قدم، وهو ضعف علوّ الطائرات المدنية العادية.

ودعت وزارة الدفاع الروسية مجموعةً مكونة من 50 صحفياً أجنبياً إلى القاعدة، بحيث يمكن رؤية نظام رادارِ الدفاع الجوي بوضوح.

وأشارت دايلي ميل إلى أن النظام الصاروخي بإمكانه أن يغطي معظم سوريا، جنوب تركيا، قبرص، شرق المتوسط بالإضافة إلى معظم مساحة إسرائيل.

وهو مكوّن من ثلاث أقسام تتحكم بها نقطة مركزية مكونة من مجمّع رادارات قادرة على تتبع 300 هدف وعلى التحكم بقواعد إطلاق ست صواريخ مضادة للطائرات في نفس الوقت.

كما يستطيع هذا النظام مراقبةَ واستهدافَ الطائرات البريطانية في قاعدة RAF Akrotiri في قبرص.


تعزيزات مستمرة


تقوم روسيا بتعزيز قوتها العسكرية في سوريا بشكل مستمر، إذ زادت من أعداد طائراتها المقاتلة في قاعدتها الجوية في سوريا.

المحلل الروسي، يوري بارمين، اعتبر في تغريدة له على تويتر أن مشاهدة نظام الدفاع الجوي الجديد في القاعدة الجوية الروسية باللاذقية هو تسريبٌ آخر (بالخطأ) من وزارة الدفاع.

وأشار إلى أن روسيا تبعث بنشرها هذا النوع من نظام الدفاع الجوي في اللاذقية، برسالة إلى تركيا وإسرائيل، كما تقوم أيضاً بحماية مناطق الساحل السوري.


إمكانيات متعددة للنظام الصاروخي


من بين الخصائص الأخرى التي يتميز بها هذا النظام، قدرته على اعتراض صواريخ كروز وأنواع أخرى من الأسلحة الجوية، بالإضافة إلى كونه يشكّل تهديداً كبيراً على مختلف أنواع الطائرات الحربية، بما فيها طائرات RAF Tornado البريطانية وطائرات F-15 وF-16 الأميركية.

ويدعي مسؤولون في وزارة الدفاع الروسية أن بوسع هذا النظام أيضاً استهداف الجيل الخامس من طائرات F-22 Raptor.

روسيا تقوم أيضاً ببيع نظام الدفاع الجوي الأقدم المعروف باسم S-300 لإيران، وهي تفكر بتصدير النظام الأحدث إلى الهند، الصين والسعودية.

حسب ما أفاد قائدُ فوج صواريخ روسي لشبكة Sputnik News: "حتى لو كانت الطائرة تحلق على علو منخفض وبنفس سرعة مركبة تسير على الأرض، سيظهرها الرادار على الشاشة، فبالنسبة لنظام الدفاع الجوي هذا، لا يوجد ما يُسمى طائرة "خفية"، سيراها النظام ويُسقطها".

بالتزامن مع ظهور صور نظام الدفاع الجوي هذا في سوريا، ادعت روسيا على لسان المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) ومجموعاتٍ إرهابية أخرى في الشرق الأوسط استطاعت الحصول على مكونات وتكنولوجيات لصناعة أسلحة كيميائية، بما في ذلك غاز الخردل.

ويرى المراقبون أن نشرَ نظام صواريخ S-400 يُعتبر تصعيداً خطيراً في قدرات الدفاع الجوي الروسي في المنطقة.

حول الويب

صواريخ روسية متطورة لسوريا وتدريبات بحرية مكثفة - الجزيرة

روسيا قامت بتركيب صواريخ ارض-جو وارض-بحر في قاعدة اللاذقية فما ...

ما سر نصب روسيا صواريخ اسكندر الشرير وثاد في جبال اللاذقية وطرطوس

تعرف على أبرز الأسلحة الروسية في سوريا - ساسة بوست

بالفيديو... شاهد سلاح روسيا السري للقضاء على "داعش" في سوريا

بالصور: روسيا أرسلت هذه المنظومة لسوريا القادرة على ضرب "تل أبيب"

ريف اللاذقية .. طيران روسي مستمر وخسائر فادحة للنظام

لوموند: أكثر من ألفي غارة روسية بسوريا ولا نتائج ملموسة

هذه استراتيجية روسيا العسكرية في سوريا بكل وضوح مع انخراط قواتها في القتال