تونس تستقبل عسكريين أميركيين خلال أسبوعين.. الغرض جمع معلومات استخباراتية

تم النشر: تم التحديث:
US MILITARY COMMANDERS
تونس تطالب بمساعدات أميركية | Drew Angerer via Getty Images

قال وزير الخارجيّة الأميركي الجمعة 13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 إن وفداً عسكرياً أميركياً سيصل تونس، خلال أسبوعين، للتباحث مع السلطات التّونسية حول جمع المعلومات الاستخباراتية ومشاركتها.


وأوضح كيري أن الهدف من جمع المعلومات ومشاركتها هو تبادل الخبرات في مجال الدّفاع الجوّي، موضحا أن زيارته تطرقت إلى موضوع المروحيات المزمع أن تقدمها واشنطن إلى تونس، في الفترة المقبلة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، عقده على هامش الدّورة الثانية للحوار الاستراتيجي التّونسي الأميركي، بمقر وزارة الخارجيّة التّونسية.


تونس تطلب دعماً من أميركا



وزير الخارجية التونسي الطيب البكوش قال في مؤتمر صحافي مشترك مع كيري "نحن في حاجة إلى دعم الولايات المتحدة لتونس كي تكون أقدر على مراقبة حدودها وحتى يحصل منع دخول الأسلحة والإرهابيين إلى تونس".

وأفاد أن "فنيين ومختصين (أميركيين وتونسيين) في المجال العسكري" سيجتمعون في "الأيام القادمة" من أجل "تفعيل" التعاون بين البلدين في مجال مراقبة الحدود.

في مايو/ أيار الماضي منحت واشنطن تونس وضع حليف رئيسي غير عضو في حلف "شمال الأطلسي" خلال زيارة الباجي قائد السبسي للولايات المتحدة.

وأعلن كيري أن الولايات المتحدة منحت تونس مساعدات بنحو 700 مليون دولار منذ الإطاحة مطلع 2011 بنظام الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، لافتاً إلى أن واشنطن "تريد النجاح لتونس" وستواصل دعم هذا البلد.

حول الويب

صحف: خطر داعش يهدد ليبيا وفتوى تستنكر التصوير في الحرم ... - CNN

صيد أميركي ثمين بغارة جوية ضد #داعش في #الموصل - العربية.نت ...

الأزمة في ليبيا وفرص التدخل الخارجي - الجزيرة

محقق أميركي سابق يتهم لجنة هجوم بنغازي باستهداف كلينتون

ضابط مخابرات اميركية: الكونغرس دفع ثمن تسليح داعش