الاتحاد الأوروبي يعقد قمة مع أردوغان لطلب مساعدته في وقف تدفق اللاجئين

تم النشر: تم التحديث:
SYRIAN REFUGEES
صورة أرشيفية للاجئين في طريقهم إلى أوروبا | Anadolu Agency via Getty Images

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الخميس 12 نوفمبر/ تشرين ثان 2015 إن الاتحاد الأوروبي وتركيا سيعقدان قمة بخصوص أزمة اللاجئين.

وأشارت خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع غير رسمي للمجلس الأوروبي على هامش قمة مالطا التي استمرت ليومين، لبحث سبل حل أزمة تدفق اللاجئين، إلى أن "نائب رئيس المفوضية الأوروبية فرانس تيميرمانس أجرى المشاورات المطلوبة في تركيا، وأنه تم التخطيط لعقد القمة نهاية الشهر الجاري أو بداية ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وأوضحت ميركل أنهم ينتظرون رد الجانب التركي بخصوص تاريخ عقد القمة، لافتةً إلى أن مسألة انتظار أنقرة دعمًا ماليًا من الاتحاد الأوروبي بشأن تحسين ظروف اللاجئين في المخيمات بتركيا سيكون الموضوع الرئيسي للقمة، وأنه تم التخطيط لمنح تركيا الدعم المالي المقدر بثلاثة مليارات يورو من أجل اللاجئين، عامي 2016 و2017.

وأضافت ميركل أن "القمة ستبحث مواضيعًا أخرى أيضًا مثل عملية انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، وفتح فصول جديدة في مفاوضات انضمامها للاتحاد، وتسهيل الحصول على تأشيرات دخول الأتراك إلى الدول الأوروبية".

وكانت مصادر أوروبية قد أِشارت في وقت سابق اليوم إلى أن زعماء الاتحاد الأوروبي يدرسون احتمال عقد قمة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت لاحق من هذا الشهر لطلب مساعدته في وقف تدفق اللاجئين إلى أوروبا.

المصادر أشارت إلى أن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر يعتزم كذلك تقديم اقتراح للدول الأعضاء في الاتحاد للمساهمة بمبلغ 2,5 مليار يورو في صندوق بقيمة 3 مليارات يورو لمساعدة تركيا على استيعاب اللاجئين السوريين على أراضيها.

وذكر مصدر آخر طلب عدم الكشف عن هويته أن "العديد من دول الاتحاد" تقترح تاريخ 22 نوفمبر/ تشرين الثاني لمناقشة تقديم المساعدة لأردوغان مقابل إسهامه في تخفيف أسوأ أزمة لاجئين تشهدها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وطالبت تركيا الاتحاد الأوروبي تزويدها بثلاثة مليارات يورو (3,3 مليار دولار) سنوياً والسماح للأتراك بالسفر إلى أوروبا بدون تأشيرات مقابل المساعدة في الحد من تدفق اللاجئين.

كما طلبت تركيا إنهاء الجمود في المحادثات بشأن انضمام أنقرة إلى الاتحاد الأوروبي الذي يضم 28 بلداً، كما طلبت من بروكسل استئناف دعوة القادة الأتراك إلى القمم التي يعقدها الاتحاد.

وذكر مصدران آخران أن يونكر "يطرح على الطاولة" اقتراحاً بأن تجمع دول الاتحاد مبلغ 2,5 مليار يورو بينما توفر المفوضية باقي المبلغ.

وقال المصدر "سنقدم 500 مليون يورو، نحتاج الى 2,5 مليار يورو من الدول الأعضاء".

وقال إن الهدف من ذلك هو أن "نظهر للأتراك أنهم شركاء بالتساوي".

حول الويب

ميركل تغلق أبواب الاتحاد الأوروبي في وجه أردوغان بالرغم من أزمة اللاجئين

أردوغان ينتقد تعامل أوروبا مع أزمة اللاجئين - الجزيرة

قادة الاتحاد الأوروبي يبحثون مع “أردوغان” أزمة اللاجئين | تركيا بوست

الاتحاد الأوروبي يناقش ترحيل المهاجرين غير اللاجئين - BBC Arabic

محادثات تركية أوروبية حول أزمة اللاجئين.. وإردوغان يسخر من جهود الاتحاد ...

الاتحاد الاوروبي يدرس عقد قمة مع اردوغان

ميركل تغري أردوغان بأموال أوروبية لوقف تدفق اللاجئين

أردوغان: أوروبا أدركت متأخرا دورنا مع اللاجئين

اردوغان يدعو لاقامة منطقة سورية عازلة واميركا تعزز قواتها

قمة أوروبية تركية مرتقبة أواخر نوفمبر