الملك سلمان يثق بالأمن المصري ويوجه الطيران السعودي بمواصلة الرحلات إلى شرم الشيخ

تم النشر: تم التحديث:
KING SALMAN
| KENZO TRIBOUILLARD via Getty Images

وجّه الملك سلمان بن عبدالعزيز، الخميس 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، بمواصلة رحلات الخطوط الجوية السعودية إلى شرم الشيخ دعماً للسياحة في مصر رغم الشكوك الدولية حول احتمال وجود قنبلة على متن الطائرة الروسية التي تحطمت مؤخراً.

وكالة الأنباء السعودية نقلت عن العاهل السعودي قوله إنه "يثق بالأمن المصري والجيش المصري وحكومة مصر في حماية أمن واستقرار جمهورية مصر العربية الشقيقة تحت قيادة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي" الذي تعد السعودية من أبرز داعميه، منذ الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي في 2013.

وتحطمت طائرة روسية من طراز "إيرباص إيه 321" على متنها 224 شخصاً في شبه جزيرة سيناء في 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بعد إقلاعها من مطار شرم الشيخ باتجاه مدينة سانت بطرسبورغ الروسية. وتبنى فرع تنظيم الدولة الإسلامية في سيناء "إسقاط" الطائرة من دون أن يحدد الطريقة التي قام بها بذلك.

دول غربية عدة تحدثت عن احتمال وجود قنبلة على متن الطائرة. وعلّقت بريطانيا رحلاتها الى شرم الشيخ، في حين علّقت روسيا الرحلات الى مصر بالكامل، معتبرة أن ثمة احتمالاً لتعرض الطائرة إلى "عمل إرهابي".

احتمال وجود القنبلة على متن الطائرة يطرح هواجس حول أمن المطارات المصرية. كما يرجح أن يؤدي تعليق الرحلات الى تضرر السياحة التي تشكل أحد الموارد الاقتصادية الأساسية لمصر.

في المقابل، لا يزال المسؤولون المصريون حذرين في تحديد سبب سقوط الطائرة. وأكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الأربعاء، أنه يتمنى "ألا يستبق أحد التحقيقات"، مؤكداً التعامل معها "بمنتهى الشفافية والمصداقية".

وكان الملك سلمان استقبل السيسي، الأربعاء 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، على هامش قمة الدول العربية ودول أميركا الجنوبية التي استضافتها الرياض، واختتمت أمس.

وتم عقب اللقاء توقيع محضر إنشاء مجلس تنسيق سعودي مصري، لتنفيذ "إعلان القاهرة" الذي وقعه البلدان نهاية يوليو/تموز الماضي، ويشمل تعزيز التعاون لاسيما في المجال العسكري واستثمارات الطاقة وصولاً إلى "تحقيق الاندماج الاقتصادي".

حول الويب

طيران السعودية يواصل رحلاته الى شرم الشيخ بأمر من الملك سلمان

الملك سلمان يوجه باستمرار رحلات السعودية إلى شرم الشيخ | الوفد

مصر: 8 رحلات فقط ستنقل البريطانيين من شرم الشيخ - العربية.نت ...

تفاصيل أسعار تخفيضات «مصر للطيران» للسفر إلى شرم الشيخ

وزارة الطيران: شرم الشيخ والغردقة تستقبلان 119 رحلة دولية وداخلية ...

"السياحة" تخاطب الفنادق ومصر للطيران لتحديد أسعار برنامج "شرم ...

هيئة الطيران تلزم «دوريات العمليات» بملاحقة الطيور - صحيفة صدى ...

مصدر بوزارة الطيران : القرار الروسى بتعليق الرحلات إلى شرم الشيخ لم ...

الملك سلمان يوجه باستمرار رحلات السعودية إلى شرم الشيخ - مصر

خادم الحرمين يوجه الخطوط السعودية باستمرار تسيير رحلاتها لشرم الشيخ