الأمير علي والشيخ سلمان على رأس المرشحين لرئاسة "فيفا" واستبعاد بلاتيني

تم النشر: تم التحديث:
PRINCE ALI BIN AL HUSSEIN
مرشحو فيفا | AFP via Getty Images

أعلنت اللجنة الانتخابية المكلفة النظر بملفات المرشحين لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الخميس 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، اعتماد 5 مرشحين فقط بعد استبعاد الفرنسي ميشال بلاتيني والليبيري موسى بيليتي.

والمرشحون الخمسة هم: الأردني الأمير علي بن الحسين، والبحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، الفرنسي جيروم شامباني، السويسري جياني اينفانتينو والجنوب إفريقي طوكيو سيكسويل.

وتجري الانتخابات في 26 فبراير/شباط المقبل.

وكان اسم بلاتيني، رئيس الاتحاد الأوروبي نائب رئيس فيفا الموقوف مؤقتاً لمدة 90 يوماً، من ضمن الأسماء الـ7 بعد إقفال باب الترشيح في 26 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأُوقف بلاتيني من قبل لجنة الأخلاق المستقلة في "فيفا" لمدة 90 يوماً بسبب "دفعة غير مشروعة" لمبلغ مليوني فرنك سويسري تلقاها من رئيس الاتحاد الدولي الموقوف أيضاً السويسري جوزيف بلاتر في عام 2011 عن عمل استشاري قام به لمصلحة "فيفا" بين 1999 و2002 بعقد شفهي.

"فيفا"، قال إن اللجنة الانتخابية لم توافق على طلب الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والموقوف على خلفية تحقيقات فساد، كما إنها لم توافق على طلب ترشيح الليبيري موسى بيليتي لعدم توفر معايير "النزاهة" المطلوبة.

كما قال "فيفا" إنه يمكن الطعن على قرارات اللجنة الانتخابية برفض بعض الطلبات أمام محكمة التحكيم الرياضية.

وكان أعلن في وقت سابق أنه لن يقبل طلب بلاتيني طالما ظل إيقافه ساريا لكنه أكد أن من الممكن إعادة النظر في الطلب في حالة تم إلغاء الإيقاف.

الاتحاد الدولي، قال أيضا إنه فحص مسيرة كل مرشح فيما يتصل بمعظم الجوانب تقريبا، للتأكد من نزاهته ومنها الاتهامات التي ربما تكون وجهت إلى المرشح والعقوبات السابقة التي فرضت عليه إلى جانب سجله في مجال حقوق الإنسان.

وكان الشيخ سلمان نفى في وقت سابق الادعاءات التي تحدثت عن انتهاكه حقوق الإنسان عندما كان رئيسا للاتحاد البحريني لكرة القدم ووصفها بأنها أكاذيب ملفقة وبغيضة.

حول الويب

الأمير علي يخوض انتخابات الفيفا بتجربة غنية وسيرة نظيفة - الانباط

ثمانية مرشحين لرئاسة الفيفا بعد تقدم اثنين من الوزن الثقيل في ...

واحد من هؤلاء السبعة سيخلف بلاتير على رأس الفيفا | الأحداث المغربية

اعتماد 7 مرشحين بعد استبعاد ناكيد لانتخابات الفيفا

فضائح الفيفا: أزمات مستمرة… وما خفي كان أعظم! | القدس العربي ...

الحياة - 8 مرشحين لرئاسة «فيفا» في انتظار ساعة الصفر