زعماء أكبر 19 قوة اقتصادية حول العالم.. في تركيا

تم النشر: تم التحديث:
G20
تركيا تحضر للقاء قادة الدول الاقتصادية | Anadolu Agency via Getty Images

إلى جانب تركيا، يلتقي قادة 19 قوة اقتصادية حول العالم على رأسها الولايات المتحدة والمفوضية الأوروبية واليابان والسعودية في مدينة أنطاليا التركية في 15 و16 نوفمبر- تشرين الثاني في أعمال الدورة العاشرة لقمة مجموعة العشرين.

بعد عام من رئاستها للمجموعة من المقرر أن تسلم تركيا في نهاية القمة الرئاسة للصين.


جدول أعمال القمة


ثلاثة عناوين رئيسة من المنتظر أن تدور النقاشات حولها في القمة فيما يتعلق بالاقتصاد وهي: الشمولية والاستثمارات والتطبيق.

المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالين قال في آخر تصريحات له إن القادة سيبحثون في مسائل أخرى ملحة مثل قضايا الإرهاب واللاجئين والأزمة السورية، لكنه أضاف أنه لا يمكن توقع إيجاد مخرج للأزمة السورية خلال هذه اللقاءات مباشرة.

القمة تتخللها لقاءات ثنائية بين قادة الدول لبحث أهم القضايا في المنطقة والعالم، كما من المقرر أن يلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع جميع القادة المشاركين في القمة.


أردوغان يتفقد الاستعدادات الأخيرة للقمة


وكان أردوغان قد توجه إلى مدينة أنطاليا للإشراف بنفسه على الاستعدادات النهائية لاستقبال المشاركين في القمة.
القمة ترافقها إجراءات أمنية مشددة وبأعلى المستويات جواً وبراً وحتى على الإنترنت، وتشرف عليها وزارة الداخلية وإدارة حماية الرئاسة التركية.
وتتضمن أيضاً تشديد الرقابة في المطارات عن طريق الكاميرات، ومنع أي فعاليات تشمل التظاهر والوقفات الاحتجاجية وغيرها في منطقة كَمَر وهي المنطقة التي تستضيف القمة في أنطاليا وذلك بين 9 و18 من نوفمبر.


أنطاليا التركية تستعد لإبهار المشاركين في قمة العشرين


وعلى الرغم من جدول الأعمال المكثف للقادة إلا أن تركيا تعمل على إعداد جولات سياحية وثقافية للوفود المرافقة للقادة، وذلك للتعرف على عروس البحر الأبيض أنطاليا.
كما من المقرر تنظيم فعاليات ثقافية وفنية تركية منها فن الإبرو (الرسم على المياه) وغيرها من الفنون الشعبية.