لماذا أغضب صابر الرباعي التونسيين بغنائه في دار الأوبرا المصرية؟

تم النشر: تم التحديث:
SABRARRBAY
social media

يبدو أن إعلان الفنان التونسي صابر الرباعي عن تبرعه بأجره من الحفل الفني، الذي أحياه في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني 2015، في مصر لصالح دار الأوبرا المصرية، لم يلاقِ استحسان تونسيين اعتبروا أن صابر "كان الأجدر به أن يكون كريماً في بلاده" التي وُلد ونشأ فيها، ومع زملائه من كبار الفنانين التونسيين ممن هم في أمسّ الحاجة لمد يد المساعدة.

الإعلامي التونسي سمير الوافي كتب تدوينة ساخرة عبر فيسبوك انتقد فيها الفنان صابر الرباعي ولامه قائلاً إنه "يتبرع بكامل أجره في حفل دار الأوبرا المصرية ويغني مجاناً، وفي تونس لا يتبرع سوى بالدم، وهو صاحب أعلى أجر هنا في تونس، وآخر حفل خيري غنى فيه مجاناً هو عرس أخيه".

صابر الرباعي يتبرع بكامل أجره في حفل دار الأوبرا المصرية ويغني مجانا...وفي تونس لا يتبرع سوى بالدم...وهو صاحب أعلى أجر هنا في تونس وآخر حفل خيري غنى فيه مجانا هو عرس أخيه...

Posté par Samir Elwafi sur mardi 3 novembre 2015


صرخة استغاثة


موقف سمير الوافي لم يكن الأول ولا الأخير، حيث نشرت وسائل إعلام تونسية آراء لمواطنين تونسيين أعربوا عن "استهجانهم لغياب الفنان صابر الرباعي عن أي نشاط خيري في تونس"، وهو الذي يُعرف بكونه من أعلى الفنانين التونسيين أجراً في تونس.

واستغربت مواطنة عبر إذاعة جوهرة التونسية الخاصة من أن صابر "لم يفكر في مساعدة فنانين ومثقفين تونسيين عانوا من المرض وقلة اليد، على غرار الشاعر التونسي الصغير أولاد أحمد، والفنانة الشعبية فاطمة بوساحة، التي تدهورت حالتها الصحية والاجتماعية، وأطلقت صرخة استغاثة، قبل أن يهزمها المرض وترحل منذ أسابيع بعد صراع مع السرطان، وكان صابر من بين الفنانين الذين حضروا جنازتها.


حر.. ولكن


الفنان التونسي عز الدين الباجي اعتبر أن الفنان صابر الرباعي له الحرية المطلقة في التبرع لمن يشاء، وهو حق لا ينازعه فيه أحد، واستدرك قائلاً إن "صابر تبرع بأجره لدار الأوبرا المصرية بينما يشكو المسرح البلدي في تونس من النقائص بعد اهتراء بنيته التحتية، كما أن بعض مثقفينا يشكون من الفقر والخصاصة والبؤس".

الصحفي التونسي والكاتب في الشأن الثقافي شكري الباصومي يرى هو أيضاً أن لصابر الحرية المطلقة في التصرف بأمواله.

وتساءل الباصومي: "من أدرى الذين يلقون باللوم على صابر أنه لم يقدم يد المساعدة في تونس بعيداً عن أعين الإعلام، على خلاف زميلته لطيفة التونسية التي لا تتحرك في أي نشاط خيري إلا والكاميرا تسبقها"، على حد تعبيره.

وختم بقوله إن "الجمهور التونسي لا يظلم أحداً عموماً، وصابر وغيره من الفنانين أسُود في تونس الخضراء، أذلة خارجها".


نقيب الفنانين يرد


نقيب الفنانين التونسيين مقداد السهيلي وصف حملة الاستهجان التي لاحقت الفنان صابر الرباعي منذ أيام في صحف ومواقع تونسية بغير المبررة، قائلاً إن "صابر يظل دائماً فناناً تونسياً وابن العائلة الفنية التونسية، ويشرّف تونس في المحافل العربية، وهو حر في التصرف بأمواله الخاصة، وفي حال تبرع بأجره لصالح دار الأوبرا المصرية فالأكيد أن له أسبابه الخاصة التي دفعته لذلك، ولا يجب علينا الحكم عليه".


بيان استنكار


المكتب الإعلامي للفنان صابر الرباعي أصدر بياناً احتجاجياً قبل أيام رد خلاله على من وصفهم بـ"المشككين في حب صابر لوطنه الأم تونس".

ذات البيان الذي نُشر عبر الصفحة الرسمية للفنان التونسي على فيسبوك أوضح أن صابر "لم يتأخر عن القيام بواجباته الفنية أو الإنسانية مهما كان مصدرها سواءً في بلده أو خارجه دون إعلان أو بروباغندا كي لا يقال إنه يركب على الأحداث ويستفيد منها".

وفي ما يتعلق بتبرعه بأجره لصالح دار الأوبرا المصرية، أكد البيان أن الحكاية لا تتعدى مجرد "عربون صداقة تونسية مصرية ضمن فعاليات مهرجان الموسيقى العربية، وليس لجمع التبرعات من خلال التبرع بأجره في الحفل أو ما شابه ذلك".

يود المكتب الإعلامي للفنان "صابر الرباعي" أن يوضح بأن أمير الطرب، التونسي صابر الرباعي، لم يتأخر عن القيام بواجباته الفن...

Posté par ‎Saber Rebai / صابر الرباعي‎ sur mardi 3 novembre 2015

يذكر أن حفل الفنان التونسي صابر الرباعي الذي أحياه بدار الأوبرا بالقاهرة ضمن فعاليات مهرجان الموسيقى العربية لاقى استحسان جمهوره في مصر وفي العالم العربي عبر تويتر وهذه بعض التغريدات:

حول الويب

الظهور الاول لزوجة صابر الرباعي بعد وفاة والدتها وابنهما ... - Bisara7a

صابر الرباعي يعتزم التبرع لمصر بكامل أجره في حفل دار الأوبرا … |

صابر الرباعى مصر ستبقى دائما مزارا لكل العرب والأجانب

بالفيديو: صابر الرباعي حزين جداً.. وهذا ما فعله لمواساة زوجته