الصراع على منصب نقيب المحامين في مصر يدخل ساحة المحاكم بعد إعلان فوز عاشور

تم النشر: تم التحديث:
SAMEH ASHOUR
SOCIAL MEDIA

فيما يبدو أن الصراع على منصب نقيب المحامين في مصر لم يتوقف عند اعلان النتيجة الثلاثاء 10 نوفمبر/ تشرين ثان 2015 بفوز سامح عاشور بالمنصب، إذ ينتظر أن يكون هناك حلقة جديدة في الصراع بعد أن أعلن منافسه منتصر الزيات الطعن على صحة النتيجة أمام محكمة النقض.

اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات نقابة المحامين في مصر، أعلنت رسميًا، الثلاثاء، فوز سامح عاشور (يساري)، بمنصب نقيب المحامين، لدورة جديدة.

اللجنة قالت في بيان لها إن عاشور حصل على 22 ألفاً و987 صوتاً، بفارق 5867 صوتًا عن أقرب منافسيه، منتصر الزيات (ذو توجه إسلامي) الذي حصل على 17 ألفاً و120 صوتاً.

وأوضحت اللجنة أن عدد أعضاء الجمعية العمومية الذين كان يحق لهم التصويت في الانتخابات بلغ 296 ألفاً و529 محامياً، وأن عدد من أدلوا بأصواتهم بلغ 64 ألفاً و268 ناخباً.

وبلغ عدد الأصوات الصحيحة 62 ألفاً و136 صوتاً، فيما الباطلة 2132 صوتاً.

وكانت انتخابات نقابة المحامين، انطلقت أمس الأول الأحد، بمنافسة 26 محاميًا على منصب النقيب، بينما تنافس 304 مرشحين على عضوية مجلس النقابة الجديد الذي يتشكل من 56 مقعداً.

وفور إعلان النتيجة، اتهم الزيات منافسه عاشور، بـ"تكوين لوبي بتزوير الانتخابات"، وقال أنه لن يقبل بالنتيجة المعلنة وأنه سيتقدم بطعن أمام محكمة النقض (أعلى هيئة قضائية للطعون).

الحمد لله رب العالمين بدأنا مشوار الاصلاح ولن نتوقفلن أقبل بالنتيجة المعلنة سأتخذ كل الاجراءات القضائية اللازمة سنقض مضاجع الظالمين شكرا لمحامين مصر

‎Posted by Montaser Elzayat on‎ 9 نوفمبر، 2015

وكان منتصر الزيات قد وجه انتقادات حادة لسامح عاشور بعد أن استبق اعلان النتيجة واحتفل هو وأنصاره بالفوز.

وقال لبرنامج "حضرة المواطن" على فضائية العاصمة مساء الإثنين "أنا الفائز بمنصب نقيب المحامين، وكل التقارير التي وصلت لي من المندوبين باللجان تفيد بأني متقدم حتى هذه اللحظة بخمسة ألاف صوت"، على حد قوله.

وأضاف أن "عاشور عندما وجد النتائج ليست في صالحه، حاول القيام بتمثيلية مفضوحة، للضغط على الدولة والرأي العام، من خلال إعلان فوزه"، متابعًا "الوقت الذي أعلن فيه عاشور عن فوزه لم يكن قد تم فرز سوى أصوات ثلاث لجان من إجمالي 34 لجنة".

وتابع "الآن هناك مشادات تحدث داخل النقابة، بعد ضبط موظفين مؤيدين لعاشور، يحاولون التلاعب بالأظرف الواردة من بعض اللجان، لتقليل الفارق بيني وبين عاشور"، مطالبًا الجهات الأمنية بالتدخل؛ لحماية إرادة المحامين.

وفاز سامح عاشور (62 عامًا) قبل ذلك، بمنصب النقيب فترتين متتاليتين (2001-2005) (2005- 2008)، ثم عاد مجددًا في العام 2011 ليفوز بالثالثة.

وتعد نقابة المحامين من أقدم النقابات المهنية في مصر؛ حيث تأسست عام 1912 على شكل نقابة منفصلة لكل محكمة، واستمر ذلك حتى العام 1956 حين أُلغيت المحاكم الشرعية، ليتم ضم النقابات المنفصلة لتتشكل كنقابة موحدة.

حول الويب

اشتعال معركة "نقيب المحامين"..صفحة سامح عاشور على فيس بوك تعلن ...

أخبارك.نت | تغطية: منتصر الزيات يرفض الاعتراف بفوز سامح عاشور ...

منتصر الزيات: نقابة المحامين «شاخت».. وعايزين نقول لسامح عاشور ...

أنصار «سامح عاشور» يحاصرون «منتصر الزيات» بنقابة المحامين - اتفرج

الوطن | سامح عاشور: فزت بمنصب نقيب المحامين بفارق 10 آلاف صوت عن ...

مشادات كلامية بين أنصار سامح عاشور و منتصر الزيات بانتخابات نقابة ...

فيديو.. منتصر الزيات: أنا الفائز بمنصب نقيب المحامي.. و«عاشور» يحاول الضغط على الدولة

الناصري سامح عاشور يحتفظ بمنصب نقيب المحامين في مصر

منتصر الزيات يعلن رفضه نتيجة انتخابات نقابة المحامين

منتصر الزيات عقب إعلان فوز سامح عاشور: الانتخابات باطلة وسأطعن على النتيجة

منتصر الزيات لـ"النبأ" لن أترك سامح عاشور يهنأ بمقعد نقيب المحامين

اليوم السابع اخبار عاجلة منتصر الزيات عقب إعلان فوز سامح عاشور: الانتخابات باطلة وسأطعن على النتيجة