إيران توقف تفكيك أجهزة الطرد المركزي في مفاعلين نوويين

تم النشر: تم التحديث:
URANIUM ENRICHMENT REACTOR
FILE - In this Saturday, Feb. 3, 2007 file photo, an Iranian technician works at the Uranium Conversion Facility just outside the city of Isfahan 255 miles (410 kilometers) south of the capital Tehran, Iran. The phrases to describe some of the looming foreign policy challenges for U.S. President Barack Obama didn't even exist when he took the oath of office the first time: the Arab Spring, the Fordo Facility housing Iran's underground uranium enrichment labs, the stealth power of new viruses bea | ASSOCIATED PRESS

أوقفت إيران الثلاثاء 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 تفكيك أجهزة الطرد المركزي في مفاعلين لتخصيب اليورانيوم، بعد أن شكا مشرعون محافظون إلى الرئيس حسن روحاني من أن هذه العملية تم تسريعها بشكل كبير، وفقاً لوسائل إعلام حكومية إيرانية.

وفي الأسبوع الماضي أعلنت إيران أنها بدأت إغلاق أجهزة طرد مركزي خاملة في منشأتي نطنز وفوردو بموجب شروط الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع القوى العالمية في يوليو/ تموز والذي يحد من برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات.

ويواصل المتشددون في إيران جهودهم لمقاومة وتقويض الاتفاق النووي الذي توصل إليه معتدلون يعارضونهم وهم يرون أن الاتفاق استسلام للغرب.

ونقلت وكالة "الطلبة الإيرانية" للأنباء عن علي شمخاني الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي قوله "عملية (التفكيك) توقفت بتحذير."

وقالت مؤسسة الطاقة الذرية الإيرانية أن أجهزة الطرد المركزي التي توقف تشغيلها هي فقط التي يجري تفكيكها بداية ومن بينها نحو عشرة آلاف جهاز في نطنز وفوردو.

ولم يحدد شمخاني ماذا يعني بكلمة "تحذير" لكن رئيس لجنة الاتفاق النووي بالبرلمان علي رضا زكاني قال لوكالة مهر للأنباء إن التفكيك توقف في فوردو بسبب رسالة المشرعين لروحاني.

ولم يذكر زكاني الأنشطة في نطنز. وهو ليس ضمن المشرعين الذين وقعوا على الرسالة.

وكتبت مجموعة من 20 برلمانياً إلى الرئيس في الأسبوع الماضي يشكون من أن تعطيل أجهزة الطرد المركزي يتناقض مع تعليمات الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي.

ويقول خامنئي إن الاتفاق يجب ألا ينفذ إلا عندما تتم تسوية مزاعم عن الأبعاد العسكرية السابقة للبرنامج النووي الإيراني.

ويتوقع أن تعلن الوكالة الدولية للطاقة الذرية استنتاجاتها بشأن الأبعاد العسكرية السابقة بحلول يوم 15 من ديسمبر كانون الأول.

حول الويب

أهم بنود الاتفاق بين إيران ومجموعة 5+1 - الجزيرة

إيران النووية - معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى

الاتفاق النووي مع إيران من مخاض الولادة إلى عناء التنفيذ - RT Arabic

إيران توقف عمل أجهزة طرد مستخدمة في تخصيب اليورانيوم

عضو الفريق النووي السابق: ايران بإمكانها تقديم وثائق تثبت أن أمريكا أكبر مصدر لدعم الارهاب بالعالم

صالحي: إيران ستفي بالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي