أوباما: نتعامل مع حادث مقتل المدربين الأميركيين في الأردن بجدية شديدة

تم النشر: تم التحديث:
JORDAN
الملك عبد الله وعقيلته الملكة رانيا | Pool via Getty Images

أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما، الاثنين 9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، أنه يأخذ مقتل مدربين أميركيين وجرح 2 آخرين على يد شرطي أردني في مركز للتدريب شرق عمّان "بجدية شديدة"، مشيراً إلى أن حكومته تتابع التحقيق في هذا الموضوع "عن كثب".

أوباما، أوضح في كلمة مشتركة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم "أود أن أدلي بكلمة مقتضبة عن الهجوم الأردني الذي وقع في وقت سابق الاثنين حيث قام شخص يرتدي الزي العسكري بتنفيذ هجوم في مركز تدريب، ما أدى لمقتل أميركيين أو 3، وجرح عدد آخر من الأشخاص".

وتابع الرئيس الأميركي "من الواضح أن هنالك تحقيقاً شاملاً يأخذ مجراه الآن، نحن نأخذ هذا الموضوع بجدية شديدة، وسنعمل بشكل وثيق مع الأردنيين لمعرفة ما حصل هنالك بالضبط".

وأكد على أن إدارته تولي "أهمية كبيرة" للحادثة، مقدماً في الوقت نفسه تعازيه إلى عوائل الضحايا الذين "تم إبلاغهم" بما حصل.

وقتل 3 مدربين متعاقدين مع الأمن العام الأردني بينهم أميركيان وآخر من جنوب أفريقيا، في مركز لتدريب الشرطة شرق عمان.

وأعلنت السلطات الأردنية في بيان رسمي لها أن "شرطياً أردنياً أطلق النار باتجاه المدربين وزملائهم، ما أدى إلى مقتل المدربين الـ3، وإصابة مدربين أميركيين اثنين و4 أردنيين أحدهم بحالة سيئة"، ما أدى إلى تدخل قوات الشرطة الأردنية التي "تعاملت مع الحادث وقتلت المهاجم".

في سياق متصل، زار العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني مساء اليوم الاثنين مصابي حادث إطلاق نار في أحد مراكز تدريب الشرطة شرق عمان، والذين يتلقون العلاج في مدينة الحسين الطبية، بحسب بيان للديوان الملكي.

وفي بيان مستقل للسفارة الأميركية في عمان، قال المكتب الإعلامي "تؤكد السفارة بأن مواطنين أميركيين يعملان كمدربين قتلا وأصيب مدربان آخران بجروح في حادث إطلاق نار اليوم في المركز الدولي لتدريب الشرطة في الأردن".

وأضاف البيان "علمنا بأن موظفاً أردنياً ومدرباً من جنوب أفريقيا قتلا أيضاً وبأن مواطناً أردنياً وآخر لبنانياً أصيبا بجروح في هذه الحادثة، ونود أن نقدم تعازينا القلبية الحارة لأسر جميع الضحايا".

حول الويب

ننفرد بنشر التفاصيل والأسماء.. مقتل مدربين أميركيين وجنوب ...

الأردن: مقتل ثمانية أشخاص في هجوم على مركز تدريب للشرطة

مقتل 4 بينهم أمريكيان في حادث إطلاق نار بمركز تدريب للشرطة في الأردن