محكمة مصرية تصدر حكماً بالإعدام وتحيل أوراق 3 آخرين للمفتي.. وإخلاء سبيل نجل البلتاجي

تم النشر: تم التحديث:
EGYPTIAN COURT
Anadolu Agency via Getty Images

قضت محكمة مصرية، الاثنين 9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، بإعدام شخص، وإحالة أوراق 3 آخرين إلى مفتي البلاد، للنظر في إعدامهم من عدمه، في قضيتين منفصلتين، بحسب مصدر قضائي، كما أخلت محكمة الاستئناف سبيل خالد البلتاجي أحد أبناء القيادي بالإخوان محمد البلتاجي بكفالة مالية.

وفي حكم أولي قابل للطعن، قضت محكمة جنايات الجيزة والمنعقدة بأكاديمية الشرطة، شرقي القاهرة، بالإعدام شنقاً على المتهم عمرو صلاح الفخراني، في إعادة إجراءات محاكمته في القضية المعروفة إعلامياً بـ "اقتحام قسم شرطة كرادسة"، عقب القبض عليه مؤخراً، وفق مصدر قضائي.

وكانت أوراق الفخراني، قد أحيلت في وقت سابق للمفتي، الذي وافق على إعدامه، بعد إدانته من قبل المحكمة بقتل قيادة أمنية، و12 ضابطاً، وفرد شرطة بقرية كرداسة غربي العاصمة، في أعقاب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة في أغسطس /آب 2013.

وفي السياق ذاته، أوضح المصدر القضائي ذاته، أن المحكمة نفسها أحالت أيضاً أوراق 3 متهمين "هاربين" (لم يسمهم)، في الأحداث التي وقعت بمنطقة إمبابة (غربي العاصمة)، إلى المفتي، لاستطلاع رأيه في الإعدام من عدمه، وحددت المحكمة جلسة 13 ديسمبر/ كانون الثاني المقبل، للنطق بالحكم.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين تهم التجمهر، واستعراض القوة، وحيازة أسلحة، والانضمام لجماعة "إرهابية" أسست على خلاف القانون.

وبحسب القانون المصري، يحق لمن صدر بحقه حكم غيابي إعادة إجراءات محاكمته مرة أخرى عقب تسليم نفسه للسلطات الأمنية أو القبض عليه، ودون النظر إلى الحكم السابق، وتعد الأحكام، سواء بالإعدام أو السجن، قابلة للطعن أمام محكمة النقض (أعلى محكمة للطعون).

والإحالة للمفتي في القانون المصري، هي خطوة تمهد للحكم بالإعدام، ورأي المفتي يكون استشارياً، وغير ملزم للقاضي الذي قد يقضي بالإعدام بحق المتهمين حتى لو رفض المفتي.


إخلاء سبيل خالد البلتاجي


وقضت محكمة استئناف شرق القاهرة، اليوم الإثنين، بإخلاء سبيل خالد نجل محمد البلتاجي، القيادي البارز بجماعة الإخوان المسلمين، بكفالة مالية، قدرها 10 آلاف جنيه (1250 دولار أمريكي)".

وقال فيصل السيد عضو هيئة الدفاع عن نجل البلتاجي حول التهم الموجهة إليه، وإمكانية إطلاق سراحه، إن "خالد الشاب الصغير متهم بتهم كثير نرفضها، وليست مقبولة وكيدية، وبينها الانتماء لجماعة الإخوان، وقرار محكمة اليوم يمكن الاستئناف عليه من جانب النيابة، وسنطلب بإخلاء سبيل للمرة الثانية في حال طعن النيابة، الذي لم يتم حتى الآن، وإن كان مرجحًا حدوثه".

وعادة ما تحدد جلسة نظر طعن النيابة المصرية على قرار المحكمة بإخلاء سبيل المتهم في اليوم التالي لقرار الإفراج.

وفي شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، ألقت السلطات الأمنية، القبض على خالد البلتاجي، من منزل العائلة، في حي مدينة نصر (شرقي القاهرة)، "بدون مذكرة اعتقال من النيابة العامة المصرية".

ومحمد البلتاجي، هو عضو مجلس الشعب المصري السابق، وأحد أبرز قادة ميدان التحرير الذي شهد فعاليات ثورة يناير/ كانون ثان 2011، وأحد قيادات جماعة الإخوان المسلمين في مصر، وأصدرت المحاكم بحقه 3 أحكام بالمؤبد.

حول الويب

مصر: الاعدام لـ 10 متهمين في "قضية الظواهري" - BBC Arabic - BBC.com

أكدت محكمة مصرية الثلاثاء حكم الإعدام بحق الرئيس المعزول ... - France 24

الإعدام لمرسي وآخرين من قادة "الإخوان" في قضية "اقتحام السجون" (فيديو ...

المحكمة المصرية:الإعدام لـ10 متهمين والمؤبد لـ20 في قضية خلية الظواهري

المحكمة السعودية العليا توافق على إعدام رجل الدين الشيعي «النمر»