150 ألف سعودياً ممنوعون من السفر.. والسبب "ساهر"

تم النشر: تم التحديث:
SAUDI ARABIA
social media

منع تكدس المخالفات المرورية 150 ألف مواطناً سعودياً من السفر خارج المملكة، بسبب مطالبتهم بدفع 50 ألف ريال فأكثر ناتجة عن مخالفات مرورية رصدها نظام “ساهر” لمراقبة الطرق.

وأكد عضو مجلس الشورى، اللواء ناصر العتيبي، في حديثه لصحيفة “عكاظ" السعودية، أن المجلس سيناقش الاثنين 9 نوفمبر/تشرين الثاني، مقترحاً عرضه حول إلزام المرور بمراقبة أنظمة "ساهر" للتأكد من دقتها، تفادياً لأي أخطاء ومراعاة لمصالح المواطنين.


"ساهر" هو نظام للضبط الالكتروني بدأ العمل به في مدينة الرياض في العام 2010، ثم انتقل إلى باقي المدن الرئيسية في البلاد، بهدف التحقق من المخالفات المرورية مثل السرعة الزائدة أو قطع الإشارات وإصدار المخالفات المتعلقة.

وفي أخر إحصائية لمرور منطقة الرياض، تبين زيادة عدد المخالفات المرورية بين عامي 2011 و2012، حيث كانت 2210025 مخالفة، ثم وصلت إلى 2513630 مخالفة شملت السير عكس الاتجاه، والقيادة دون رخصة، والسرعة الزائدة، والتفحيط.

وكانت منظمة الصحة العالمية كشفت في تقريرها السنوي حول "سلامة الطرق” للعام 2015، أن السعودية تحتل المركز الثاني عربياً من حيث نسبة وفيات الطرق نتيجة الحوادث، والمركز الـ 23 عالمياً بمعدل بلغ 27.4%.

حول الويب

«ساهر الخليج» وصل! - جريدة الرياض

"المنيع" يستنكر ترصد "ساهر" المواطنين ويدعو لتبني نظام بديل (فيديو)

«ساهر» تأييد مطلق واعتراض مقرون بالاعتداء - صحيفة عكاظ

السعودية :«ساهر» يمنع 150 ألف مواطن من السفر - Bahrain News

كاميرات «ساهر» تعود إلى «التخفّي»!