بريطانيا تفرض شروطاً "مجحفة" على مصر لإعادة سائحيها من شرم الشيخ

تم النشر: تم التحديث:
BRITISH TOURISTS IN SHARM ELSHEIKH
السائحون البريطانيون في مطار شرم الشيخ | Anadolu Agency via Getty Images

اشترط الوفد البريطاني الموجود بمصر لإنهاء سفر 20 ألف سائح بريطاني في مدينة شرم الشيخ، على السلطات المصرية سفر ركاب بلاده من دون حقائب وشحنها في طائرة خاصة، إلى جانب توثيق كل رحلة بشريط فيديو، وتقليل عدد الركاب على متن الطائرة، وتركيب كاميرات مراقبة حديثة وأجهزة إنذار متطورة.

مصدر أمنى مصري، كشف لصحيفة "الشروق" المصرية تفاصيل الاجتماعات الأمنية بين الجانبين البريطاني والمصري، التي بدأت الخميس 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، بخصوص التشديدات الأمنية في مطار شرم الشيخ لإعادة السياح البريطانيين من شرم الشيخ إلى لندن.

المصدر أشار إلى شروط اعتبرها الجانب المصري مجحفة من الجانب البريطاني، وأكد أن الاجتماع انتهى برفض العديد من تلك الشروط التي كانت بمثابة شروط لاستمرار التعاون بين البلدين في النواحي الأمنية.


شروط الجانب البريطاني تمثلت في الآتي:


- وضع بعض الإجراءات الأمنية المتشددة لنقل السياح البريطانيين، أولها عدم وضع الحقائب والمتعلقات داخل الطائرة التي يقلها السياح، وأن يتم تجميع الحقائب الخاصة بعدد من الرحلات في طائرة خاصة وسفر السائحين بطائرة دون أمتعتهم.

- تركيب كاميرات مراقبة حديثة تستخدمها المطارات في الخارج تكون مهمتها التركيز على أي تصرفات غير طبيعية وإطلاق إنذار مبكّر للجهات الأمنية بتصرفات أي شخص يثير القلق في المطار أثناء سفر البريطانيين، وإعادة توجيه الكاميرا إلكترونياً إلى ذلك الشخص.

- تقليل عدد الركاب على متن الطائرة الواحدة لتسهيل عملية التفتيش، وإجراءات التأمين وأن يتم إخضاع السياح المسافرين من شرم الشيخ إلى إجراءات تفتيشية، وإلغاء الرحلة في حالة الاشتباه في أي مسافر إلى حين التأكد من سلامة الإجراءات.

- توثيق كل رحلة بشريط فيديو خاص يتم تصويره من خلال الكاميرات الحديثة توضح فيه الجهات الأمنية طرق التأمين وعمليات التفتيش خلال الرحلة حتى وصولها إلى لندن.

وأضاف المصدر الأمني أن أزمة الطائرة الروسية تشكل خطورة كبيرة على السياحة في مصر، خاصة مدينة شرم الشيخ التي عقدت بها أهم مؤتمرات مصر العالمية، وكان آخرها المؤتمر الاقتصادي العالمي الذي حضره العديد من زعماء العالم.

وأوضح أن الاجتماعات التي استمرت مع الجانب البريطاني أكثر من 9 ساعات على فترتين تطرقت إلى مراجعة السيرة الذاتية والتحريات الأمنية عن جميع العاملين بمطار شرم الشيخ أو الذين كانوا موجودين أثناء سفر رحلة الطائرة الروسية.

Close
حادث الطائرة الروسية التي تحطمت في سيناء المصرية
لـ
مشاركة
تغريدة
شارك هذا
إغلاق
الشريحة الحالية

حول الويب

كاميرون: إسقاط الطائرة الروسية بعبوة ناسفة يبدو مرجحًا | الشرق الأوسط

لوفتهانزا توقف رحلاتها إلى شرم الشيخ | أخبار | DW.COM | 05.11.2015

الفرنسيون يستبعدون تحطم الطائرة الروسية في سيناء بسبب عطل ...

السائحون البريطانيون يعودون إلى ديارهم من شرم الشيخ يوم الجمعة - Yahoo

قضية الطائرة الروسية تتفاعل ومصر تعد بتحسين إجراءات السلامة ...