انتقاماً من الفراعنة أم من الرموز التاريخية؟! تعرف على أغرب التماثيل المصرية الحديثة

تم النشر: تم التحديث:
TMATHYL
other

تصور لو أن بناة الأهرامات وتمثال أبو الهول ما زالوا أحياء ليروا التماثيل حديثة الصنع في مصر، ترى كيف ستكون ردة فعلهم؟

ربما ضحكوا كما ضحك الآلاف من رواد فيسبوك وتويتر من التماثيل التي لا يكاد يمر أسبوع، إلا ونُصِب تمثال جديد في أحد الميادين العامة بالبلاد يوصف بالرداءة على الشبكات الاجتماعية.

إليكم أشهر التماثيل التي حازت على أكثر نسبة سخرية على الشبكات الاجتماعية:


1- تمثال عباس العقاد


abbas alaqad

تساءل مستخدمو الشبكات الاجتماعية مازحين، إذا كان تمثال عباس العقاد الذي أزيح عنه الستار مؤخراً في محافظة أسوان، يخص عباس العقاد بالفعل أم "عم أحمد التباع"؟!

الفنان التشكيلى محمد عبلة، يصف التمثال النصفى للأديب عباس العقاد بـ"البشع"، وقال أن تنفيذه وتلوينه جاء سيئاً وعينيه جاحظة، و"شكله يخوف"، بحسب صحيفة “اليوم السابع” المصرية.


2- تمثال نفرتيتي


nefartiti

بعدما أثار تمثال رأس نفرتيتي موجات من الضحك على الشبكات الاجتماعية، قررت الوحدة المحلية لمركز سمالوط في المنيا، إزالة التمثال الذي من المفترض أنه يحاكي الرأس الأصلي للملكة الفرعونية نفرتيتي التي عرفت بجمالها الفتان.

وبحسب صحيفة “الوطن”، فإن محافظ المنيا قرر إحالة جميع المسؤولين الفنيين بالوحدة المحلية لمركز ومدينة سمالوط للتحقيق.

رغم ذلك لم يتوقف مسلسل تشويه الصورة الجميلة للملكة الفرعونية، فقد تم إزاحة الستار عن تمثال آخر لا يختلف كثيراً عن الأول في نفس المحافظة.

nefartiti 2


3- تمثال طائرة الحكمة


tmthaljamtalmnswrh

لم يُعرف حقيقة هذا التمثال سواء قبل إزاحة القماشة الملفوفة حوله أو بعد إزالتها، إذ تساءل رواد الشبكات الاجتماعية ساخرين عن رمزية التمثال.

ولإنهاء هذا الجدال قال د. محمد الشوربجي مصمم تمثال جامعة المنصورة، إن التمثال يعبر عن طائر الحكمة، وكان هذا الطائر رمزًا مقدسًا في الحضارة المصرية القديمة، يعبر دائماً عن السلام والخير والأمان، موضحًا أن التمثال ينتمي إلى المدرسة التجريدية، ومصنوع من خامة البونيستيك وتم تصنيعه مع مجموعة الطلاب من الدراسات العليا ومرحلة البكالوريوس.

ورغم التوضيح، فقد سخر رواد الشبكات الاجتماعية من التمثال قائلين إنه أقرب إلى لفة حجاب جديدة أو مومياء متكتفة أكثر منه إلى تمثال.


4- تماثيل محطة الرمل


yousef shahin

سادت حالة من الاستياء وسط رواد منطقة محطة الرمل وسط الإسكندرية العام الماضي، بعد وضع تماثيل جديدة حول نافورة افتتحها محافظ الإسكندرية، لعدد من الشخصيات العامة والتاريخية، بينهم يوسف شاهين، والإسكندر الأكبر، وسيد درويش، وكيلوباترا، وذلك بسبب سوء التصميم ورداءة النحت.

دفعت حالة الغضب إلى تشكيل لجنة من كلية الفنون الجميلة بجامعة الاسكندرية، لبحث صلاحية التماثيل الموجودة.


5- تمثال أم الدنيا


om eldonia

تزامناً مع افتتاح قناة السويس الجديدة، قام رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب بإزاحة الستار عن تمثال وضع عند بوابة مدينة الإسماعيلية، والذي لم يسلم أيضاً من السخرية نظراً لغرابة تصميمه.


6- “إله القطونيل”


elah alqotonel

أثارت صور تمثال وضع عند مدخل مدينة الإسماعيلية سخرية رواد الشبكات الاجتماعية، والذين حاولوا تخمين رمزية التمثال إلا أنهم فشلوا، فأسموه بـ "إله القطونيل” - و”قطونيل” هي شركة قطنيات مصرية شهيرة تنتج الملابس الداخلية -.

والتمثال في الأصل هو للاعب رياضي يظهر عضلاته، بطريق القاهرة - الإسماعيلية الصحراوي بمدخل المدرسة العسكرية الرياضية بمعسكر الجلاء.


7- تمثال جامعة المنصورة


صورة تمثال وضع في جامعة المنصورة، لم تصل فكرته إلى أكثر الناس، ما دفعهم للتساؤل عن حقيقته على الشبكات الاجتماعية.

حول الويب

عباس محمود العقاد - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بالصور.. تمثال العقاد بأسوان يثير السخرية على مواقع التواصل ...

محافظ أسوان يزيح الستار عن تمثال «عباس العقاد» (صور) - Saudi News

أهالى أسوان يسخرون من تمثال العقاد .. ويشبهونه بـ ” أحمد التباع”

بالصور| افتتاح تمثال «عجيب» للعقاد بأسوان.. وساخرون: «ده شبه أحمد التبّاع»