بيانات أحد الصندوقين الأسودين تدعم نظرية إسقاط الطائرة الروسية بقنبلة

تم النشر: تم التحديث:
RUSSIAN PLANE
| ASSOCIATED PRESS

أعلن مصدر مقرب من التحقيق الجمعة 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2015 أن تحليل الصندوقين الأسودين مع ما تم جمعه من معلومات من مكان تحطم الطائرة، وخبرة المحققين، تتيح "ترجيح" فرضية الاعتداء "بقوة" كمسبب لسقوط الطائرة الروسية في سيناء، في إشارة إلى وجود قنبلة.

وأضاف هذا المصدر الذي طلب عدم كشف اسمه أن تفكيك شيفرة التسجيلات المتعلقة بمعطيات الرحلة، وتسجيل الأصوات الصادرة من قمرة قيادة الطائرة تفيد بأن "كل شيء كان طبيعيا" على مستوى الألات أو الأحاديث حتى الدقيقة الـ24 للرحلة عندما توقف الصندوقان عن العمل بشكل مفاجىء ما يدل على "انخفاض مفاجىء جدا للضغط ناتج من انفجار".


فرضية الانفجار بسبب خطأ فني مستبعدة


وقال المصدر نفسه أيضاً إن "فرضية الانفجار الناتج من خلل فني أو حريق مستبعدة بشكل كبير، لأن التسجيلات (في حالة مماثلة) كانت سترصد شيئاً قبل انقطاع الاتصال وكان الطياران سيقولان شيئاً".

لكن المصدر تدارك وقال "إن فرضية الانفجار العرضي العنيف تبقى ممكنة أيضا نظرياً، إلا أنها هنا وانطلاقاً من الوقائع تعتبر ضئيلة الاحتمال بشكل كبير" قبل أن يضيف "إن أي طائرة لا يمكن أن تتوقف بهذا الشكل المفاجئ عن بث معلومات وهي تحلق على ارتفاع كبير ما لم يكن هناك انفجار".

وكان فرع تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في مصر" ولاية سيناء" قد أعلن مسؤوليته عن تنفيذ العملية، رافضاً الكشف عن كيفية القيام بها، ما عزز الأراء التي ذهبت إلى زرع قنبلة على متن الطائرة عن طريق دسها في احدى حقائب المسافرين.

لذلك أعلنت الولايات المتحدة الجمعة أنها ستعزز أمن الرحلات الجوية المتجهة إليها عقب تحطم طائرة ركاب روسية في مصر بما في ذلك تشديد فحص الأشياء قبل نقلها على متن الطائرات بحسب ما قاله وزير الأمن الداخلي الأميركي جيه جونسون.

وأضاف جونسون في بيان أنه ورئيس إدارة أمن النقل "بدافع مزيد من الحذر حددا سلسلة من الاجراءات الوقائية المؤقتة لتعزيز أمن الطيران فيما يتعلق بالرحلات التجارية المتجهة إلى الولايات المتحدة من بعض المطارات الأجنبية في المنطقة."


دردشة بين متشددين


من ناحية أخرى قالت مصادر مخابرات غربية إن جواسيس بريطانيين وأميركيين التقطوا "دردشة" بين أشخاص يشتبه بأنهم متشددون وحكومة واحدة أخرى على الأقل ينبئ باحتمال انفجار قنبلة.

المصادر المخابراتية الغربية قالت إن جزءاً من التقييم بشأن القنبلة جاء من اتصالات تم رصدها بين أشخاص يشتبه بأنهم متشددون وحكومة واحدة أو أكثر شملها التحقيق.

بريطانيا تقول إنه يوجد "خطر ذو مصداقية" لكنها رفضت تقديم مزيد من التفاصيل بشأن المعلومات المخابراتية المقصودة متذرعة بقواعد مطبقة منذ وقت طويل تتعلق بالكشف عن تفاصيل العمليات في تحقيقات جارية.

وقالت المصادر المخابراتية التي طلبت عدم الكشف عن هويتها بسبب حساسية الموقف إن الدليل ليس قاطعاً وإنه لا يتوفر دليل جنائي أو علمي يدعم نظرية القنبلة.


روسيا تتراجع


وفضلت روسيا مع بداية الحادث التعاطي بحذر مع هذه الفرضية معتبرة أنها تستند إلى "تكهنات"، إلا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عاد وبناء على توصية من أجهزة الاستخبارات وأمر الجمعة بتعليق جميع رحلات الطيران المدني الروسي باتجاه مصر.

كما كلف الحكومة بتأمين إعادة المواطنين الروس إلى بلدهم من شرم الشيخ.


المعلومات دفعت بريطانيا إلى ايقاف الرحلات


وأوقف رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الرحلات من شرم الشيخ وإليها يوم الأربعاء بعدما عرضت عليه معلومات مخابراتية تشير أنه من المحتمل أن طائرة إيرباص 321 التي كانت في طريقها إلى سان بطرسبرج الروسية من شرم الشيخ قد سقطت بسبب قنبلة.

وقال أحد المصادر "لسنا في حالة يقين حتى الآن لكن هناك احتمال كبير وذو مصداقية بأنها كانت قنبلة." وقال مصدران على علم بالأمر إن قنبلة ربما خبئت وسط الأمتعة في مخزن الأمتعة بالطائرة. ورفض المصدران تقديم أي معلومات إضافية.

مصدر أمريكي أفاد بأن المخابرات رصدت "دردشة" بشأن القنبلة تشمل تفاصيل متضاربة عن المكان الذي قد تكون القنبلة زرعت فيه.

الجمعة أوقفت روسيا -التي شككت في البداية في تقييم بريطانيا عن سبب الحادث- جميع رحلات الطيران إلى مصر.


روسيا أوقفت الرحلات


أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوقف جميع رحلات الركاب الجوية الروسية إلى مصر بعدما أوصى ألكسندر بورتنيكوف رئيس وكالة الأمن الاتحادي الروسي السلطات بتعليق كل رحلات الطيران المدنية إلى مصر إلى أن تعلم على وجه الدقة سبب سقوط الطائرة.

وقال بورتنيكوف اليوم الجمعة "إلى أن نعلم الأسباب الحقيقية لما حدث أرى أنه من المناسب وقف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر. "وقبل كل شيء يتعلق الأمر برحلات السياحة."

ورفض متحدث باسم كاميرون التعليق على التفاصيل، لكنه قال إن الدليل "الذي حصلنا عليه يشير إلى وجود خطر ذي مصداقية بخصوص مطار شرم الشيخ وهذا هو سبب الإجراءات التي قمنا بها، ولن أدخل في مناقشات تتعلق بقضايا أمنية، لن أتكهن بالمعلومات المخابراتية".

أيضًا على Huffington Post

Close
حادث الطائرة الروسية التي تحطمت في سيناء المصرية
لـ
مشاركة
تغريدة
شارك هذا
إغلاق
الشريحة الحالية

اقتراح تصحيح

حول الويب

الصندوق الاسود داخل الطائرات .. كيف يعمل؟ | شات العنابي

"الصندوق الأسود" يكشف سر سقوط الطائرة الروسية | شبكة عربيانو ...

الصندوق الأسود للطائرة الروسية المنكوبة يفضح أكاذيب داعش - 24

هذا ما كشفه الصندوق الأسود لـ”الطائرة الروسية” - hza ma kshfh alsndwq ...

اسباب سقوط الطائرة الروسية فوق سيناء - شات صوتي

الإدعاء المصري يتحفظ على الصندوق الأسود للطائرة الروسية المنكوبة ...

اسباب سقوط الطائرة الروسية فوق سيناء - شات صوتي

الصندوق الاسود يؤكد سقوط الطائرة الروسية "في شكل مفاجىء وعنيف"

اخر الاخبار - الصندوق الاسود يؤكد سقوط الطائرة الروسية "في شكل مفاجىء وعنيف"

تسجيل منسوب لولاية سيناء: نحن من اسقطها