"شارلي إيبدو" تستفز مشاعر الروس برسومات تسخر من حادث الطائرة

تم النشر: تم التحديث:
RUSSIAN PLANE
اهالى ضحايا الطائرة الروسية خلال مراسم الدفن | ASSOCIATED PRESS

أثار كاريكاتير نشرته مجلة "شارلي إيبدو" الفرنسية يسخر من مأساة الطائرة الروسية المنكوبة في سيناء استياء واسعاً في روسيا، إذ وصفه الكرملين بأمر غير مقبول، ووصفته الخارجية الروسية بـ"استفزاز وضيع".

المجلة الفرنسية المثيرة للجدل نشرت مؤخراً رسمين متعلقين بكارثة الطائرة الروسية التي تحطمت في سيناء السبت الماضي وخلفت 224 قتيلاً.


رسومات ساخرة


ويظهر في أحد الرسوم حطام الطائرة وأشلاء ضحايا تتساقط على مسلح من تنظيم الدولة الإسلامية، مع تعليق "داعش: الطيران الروسي يكثف غاراته"، في إشارة إلى الضربات التي تشنها موسكو في سوريا.

ويظهر رسم آخر جمجمة تتدلى منها نظارة شمسية فيما يبدو حطام الطائرة في الخلفية، وعنونت فوق الرسم "مخاطر الخطوط الجوية الروسية ذات التكلفة المنخفضة".

كما تظهر فقاعة من الحطام كتب عليها "كان يجب أن أسافر على متن خطوط الكوكايين"، في إشارة إلى الفضيحة الحالية لطيارين فرنسيين يهربون المخدرات من جمهورية الدومينيكان.


ردود فعل غاضبة


المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا وصفت نشر رسوم عن الطائرة الروسية المنكوبة في سيناء في مجلة "شارلي إيبدو" الفرنسية بـ"الاستفزاز الوضيع".

وقالت في تصريح لها على مواقع التواصل الاجتماعي "لا أحد ولا شيء يمكن أن يؤثر على موقفنا من هذه المأساة، لقد كنا وسنظل متحدين في حزننا على الضحايا والتعاطف مع عائلاتهم وأقاربهم، وسنواصل جهودنا لمعرفة أسباب ما حدث".

فيما قال دميتري بيسكوف الناطق باسم الرئيس الروسي في تصريح له الجمعة 6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 بحسب الموقع الإلكتروني لقناة روسيا اليوم معقباً على نشر الكاريكاتير "إننا نسميه في روسيا تدنيساً للمقدسات، ولا علاقة له بالديمقراطية أو حرية التعبير".

لكنه أضاف أن موسكو لا تخطط لبحث الوضع المتعلق بنشر الكاريكاتير خلال اتصالاتها مع باريس، مستبعداً تأثيره على العلاقات الثنائية.

وأردف قائلاً "شارلي إيبدو" مجلة قليلة الانتشار ومثيرة للجدل لا يقبلها كثيرون".

وأكد بيسكوف أنه لا مكان لمثل هذه النوعيات من وسائل الإعلام في المجتمع الروسي متعدد القوميات والديانات.

وأدان برلمانيون روس بشدة الكاريكاتير الجديد لمجلة "شارلي إيبدو"، لسخريته من مأساة الطائرة الروسية المنكوبة في سيناء.


رسومات مستفزة


ووصف قسطنطين كوساتشوف رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي (الشيوخ) نشر الكاريكاتير بأنه أمر مناف للأخلاق، باعتبار أنه يستهدف الدعاية الذاتية والحصول على مكاسب مالية على حساب مآسي الآخرين.

السيناتور الروسي قال إنه سبق أن شاطر شارلي إيبدو الحزن بعد الهجوم على هيئة تحرير المجلة في يناير/ كانون الثاني، لكنه "ليس شارلي"، محذراً من كسر حدود المسموح به والدخول في مجال "الفظاظة الصحفية السافرة" التي من شأنها تجاهل القيم الأخلاقية وعدم الاكتراث بمعاناة الناس.

بدوره اعتبر النائب ميخائيل يميليانوف من كتلة حزب "روسيا العادلة" في مجلس الدوما الروسي أن نشر الكاريكاتير الجديد في "شارلي إيبدو" يظهر عمق الأزمة الأخلاقية التي تجتاح المجتمعات الغربية.

أما ياروسلاف نيلوف رئيس لجنة المنظمات الاجتماعية والدينية في مجلس الدوما، فذكر أن نشر الرسوم المسيئة الجديدة يؤكد سمعة "شارلي إيبدو" كمجلة مستفزة تسعى لإثارة فضائح من أجل لفت الانتباه وزيادة مبيعات منشوراتها.

ورجحت واشنطن ولندن احتمال حصول اعتداء بقنبلة على متن الطائرة الروسية إيرباص إيه321 التي تحطمت بعد 23 دقيقة من إقلاعها من مطار شرم الشيخ في منطقة سيناء، فيما اعتبرت القاهرة وموسكو تلك التصريحات مجرد تكهنات.

حول الويب

بوابة الفجر: "شارلي إيبدو" تسخر من مأساة الطائرة الروسية والكرملين يندد

روسيا: رسوم "شارلي إبدو" عن الطائرة المنكوبة "وضيعة" - كلام أخبار

طلب بالدوما بحظر شارلى إبدو بسبب كاريكاتير يسخر من الطائرة المنكوبة

بوابة الحركات الاسلامية: تركيا توقف 20 شخصا يشتبه بانتمائهم الى ...

شارلي ايبدو تغضب الكرملين!