الشيخوخة في طريقها إلى البيت الأبيض.. تعرّف على المرشحين للرئاسة الأميركية

تم النشر: تم التحديث:
MRSHHWARRIASYTALAMYRKYH
Getty Images

يتنافس 3 ديمقراطيين و15 جمهورياً للفوز بترشيح حزبيهما للانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني 2016 على أن تبدأ عملية الانتخابات التمهيدية لكل من الحزبين في ولاية ايوا في الأول فبراير/شباط 2016.


الديمقراطيون الثلاثة



هيلاري كلينتون (68 عاماً)


هي الأكثر خبرة بين كل المرشحين للانتخابات الرئاسية، إذ كانت سابقاً سيدة أولى وسيناتور عن ولاية نيويورك ووزيرة للخارجية في الولاية الأولى للرئيس باراك أوباما. وبعد صيف وبداية خريف صعبين بسبب الجدل حول بريدها الخاص، استعادت أنفاسها في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2015 بعد مناظرة تلفزيونية ناجحة. وتبقى هي الأوفر حظاً للفوز بترشيح الحزب للبيت الأبيض.

بيرني ساندرز (74 عاماً)

سيناتور مستقل عن فيرمونت يصف نفسه بأنه "اشتراكي ديمقراطي"، وهو توصيف غير مألوف في الولايات المتحدة. ويشكل هذا المرشح مفاجأة الحملة هذه السنة، حيث ينجح هذا الناشط المسنّ في اجتذاب حشود هائلة ويثير اهتمام يسار حزبه الداعي إلى تبني نهج متشدد حيال وول ستريت والفوارق الاجتماعية.

مارتن أومالي (52 عاماً)

هو رئيس بلدية بالتيمور سابقاً وحاكم سابق لماريلاند، ويكاد لا يحصل على أي نوايا أصوات في استطلاعات الرأي.


الجمهوريون الـ 15


دونالد ترامب (69 عاماً)

ملياردير حقق ثروته من المشاريع العقارية، وسبق أن اهتم بالترشح للانتخابات التمهيدية الجمهورية. ويتصدر استطلاعات الرأي منذ يوليو/تموز الماضي ربما بفضل السجالات التي أثارتها تصريحاته حول المكسيكيين والنساء وخصومه، وتمكن المرشح الثاني بن كارسون مؤخراً من اللحاق به في استطلاعات الرأي.

بن كارسون (64 عاماً)

رئيس سابق لقسم جراحة الأعصاب للأطفال في مستشفى جونز هوبكينز في بالتيمور، وهو الأسود الأول في السباق. لم يكن معروفاً حتى 2013 لكنه اكتسب شهرة متزايدة بين المحافظين لاسيما المسيحيين الإنجيليين.

ماركو روبيو (44 عاماً)

سيناتور عن فلوريدا يتحدر من عائلة مهاجرين كوبيين في ميامي يتقن اللغتين تماماً ويسعى لتمثيل جيل جديد.

تد كروز (44 عاماً)

سيناتور عن تكساس، وهو خطيب فصيح ويمثل في الكونغرس حركة حزب الشاي المتطرفة، ما يثير خلافاً مفتوحاً بينه وبين قادة الحزب الجمهوري.

جيب بوش (62 عاماً)

حاكم فلوريدا بين 1999 و2007 وشقيق ونجل رئيسين سابقين. وبعد أداء فاشل في 3 مناظرات تلفزيونية، يصر على مواصلة حملته ويقدم نفسه على أنه نقيض ترامب.

كارلي فيورينا (60 عاماً)

رئيسة مجلس إدارة شركة هيوليت باكارد سابقاً، وهي المرأة الوحيدة في سباق الانتخابات من الجانب الجمهوري. ليست دخيلة تماماً على السياسة إذ سبق أن خسرت في انتخابات مجلس الشيوخ في كاليفورنيا عام 2010، وهي تتسلح بخبرتها في عالم الشركات بالرغم من عمليات التسريح المكثفة التي أشرفت عليها في شركة اتش بي.

جون كاسيتش (63 عاماً)

حاكم أوهايو أعيد انتخابه في يناير/تشرين الثاني 2014، وهو يحاول مثل سائر الحكام توظيف خبرته في الادارة المحلية على الصعيد الوطني.

راند بول (52 عاماً)

سيناتور من كنتاكي وممثل عن الجناح الداعي إلى الحريات الفردية في الحزب الجمهوري ونجل مرشح سابق للانتخابات الرئاسية. يجد صعوبة في تحقيق الثورة التي وعد بها وهي جذب الشبان والأقليات إلى الحزب الجمهوري.

مايك هاكابي (60 عاماً)

حاكم سابق لاركنسو (1996-2007) وقس معمداني. سبق أن ترشح في 2008 وشارك بعد ذلك في تقديم برنامج على شبكة فوكس نيوز المحافظة.

كريس كريستي (53 عاماً)

حاكم نيوجيرسي. معروف بصراحته وهو مدع عام فيدرالي سابق.

كما يواصل السباق خمسة مرشحين جمهوريين آخرين هم السيناتور السابق ريك سانتوروم (بنسيلفانيا) والحاكم بوبي جيندال (لويزيانا) والسناتور ليندسي غراهام (كارولاينا الجنوبية) والحاكم السابق جورج باتاكي (نيويورك) والحاكم السابق جيم غيلمور (فرجينيا).

وانسحب مرشحان جمهوريان من السباق في سبتمبر/أيلول، هما الحاكم سكوت ووكر (ويسكونسين)، وحاكم تكساس السابق ريك بيري.

حول الويب

الانتخابات الامريكية - RT Arabic

مرشح للرئاسة الأمريكية: الأهرامات المصرية بُنيت لتخزين الحبوب وليس ...

انتخابات الرئاسة الأمريكية تفضح عنصرية المرشحين تجاه الإسلام

مرشح للرئاسة الأمريكية يطرح "نظرية جديدة" حول بناء الأهرامات - مونت كارلو

الحياة - ثروات مرشحي الرئاسة الأميركية

مرشح للرئاسة الأمريكية: الأهرامات بُنيت لتخزين الحبوب وليس لدفن الفراعنة

عاجل اخبار مصر اليوم مرشح للرئاسة الأمريكية: الأهرامات المصرية بنيت لتخزين الحبوب وليس كقبور للفراعنة