الإمارات والكويت تتصدران مؤشر الرفاهية لدى العرب.. والسعوديون غاضبون

تم النشر: تم التحديث:
RIYADH SAUDI ARABIA
مدينة الرياض العاصمة السعودية | FAYEZ NURELDINE via Getty Images

حلّت الإمارات والكويت في أوائل الدول العربية بمؤشر الرفاهية العالمي عن عام 2015، بينما حلت السعودية في المركز الثالث، وهو ما أثار غضب السعوديين على الشبكات الاجتماعية.

مؤشر الرفاهية بين دول العالم يصدره معهد ليغاتوم البريطاني، والذي يصنف 142 دولة وفقا لـ8 مؤشرات هي الاقتصاد، وريادة الأعمال وفرص الاستثمار، والأداء الحكومي، والتعليم، والصحة، والأمن، والحرية الفردية، والتواصل الاجتماعي.

فيما يؤكد المعهد البريطاني أن الرفاهية لا تتعلق فقط بالدخل الفردي أو الناتج المحلي، بل كذلك بجودة الحياة ومستوى الراحة والسعادة لدى المواطنين.

وباستثناء الإمارات التي حلّت في المركز الـ30 والكويت في المركز 36، والسعودية في المركز 42، فإن كل الدول العربية جاءت في النصف الأخير من الترتيب، فالمغرب حلّ في المركز 79، وبعده الأردن في المرتبة 80، ثم الجزائر في المركز 96.

أما تونس فقد جاءت في المركز 97، وبعدها لبنان في المركز 98، ثم مصر في المركز 110، ومثلما وقع في ترتيب العام الماضي، حلّت سوريا في المراكز الأخيرة هي واليمن والسودان.

وبينما حلت النرويج في المركز الأول عالميا فقد تبعتها في المركز الثاني سويسرا، ثم الدانمارك، وجاءت الولايات المتحدة في المركز الـ11 عالميا، أما بريطانيا فحصلت على المركز الـ15.

ترتيب الإمارات والكويت والسعودية جاء نسبة إلى ارتفاع مؤشراتها في الاقتصاد والصحة والتعليم، كما أتت الإمارات في المرتبة الأولى عربيا فيما يخص الحرية الفردية، بينما جاءت الكويت في المركز الأول فيما يخص مؤشر الاقتصاد.

وتصدر هاشتاج #السعوديه_ثالثا_بالرفاهيه عبر من خلاله السعوديون عن غضبهم من تراجع تصنيف المملكة


حول الويب

الإمارات تتزعم العرب في مؤشر الرفاهية العالمي متبوعة بالكويت ... - CNN

النرويج تتصدر المؤشر العالمي للرفاهية... والإمارات الـ 30 والكويت الـ ...

مؤشر مستوى الرفاهية: النرويج الأولى عالمياً...البحرين الأخيرة خليجياً ...