بطلة "الزين اللي فيك" تتعرض للضرب.. ومستشفيات مغربية ترفض علاجها

تم النشر: تم التحديث:
LOUBNA ABIDAR
Francois Durand via Getty Images

تعرضت الممثلة المغربية لبنى أبيضار لاعتداء بالضرب إثر وصولها إلى مدينة الدار البيضاء، في وقتٍ رفضت فيه مستشفيات عدة علاجها اعتراضاً على دورها في فيلم “الزين اللي فيك” المثير للجدل.

ونشرت الناشطة الحقوقية المغربية أسماء مهداد، فيديو لبطلة الفيلم الممنوع من العرض بقرارٍ حكومي وهي تقول إنها "تعرّضت للضرب من أجل فيلم حُكم عليه قبل أن يُشاهد"، مؤكدةً أنها توجّهت لعدة مراكز طبية ومستشفيات، لكن أحداً لم يقبل علاجها.

ولم تذكر الممثلة الشابة الطرف الذي قام بالاعتداء عليها، لكنها قالت إن أحد من الأطباء الذين طلبت منهم العلاج أجابوا، "وأخيراً لبنى أبيضار أتت إلينا مضروبة".

مهداد أوضحت أن أبيضار تتواجد الآن في منزل "إحدى السيدات وجرحها خطير"، مستنكرةً "اختيار" الطبيب لمن يداويه من الناس.

من جهتها نفت الداخلية المغربية في بيان أصدرته عن مركز أمن الدار البيضاء، الاتهامات التي وجهتها الممثلة للأمن برفضهم استقبالها وتسجيل شكوتها.

وورد في البيان المذكور « إذ تنفي ولاية أمن الدار البيضاء جملة وتفصيلا المعطيات الواردة في الفيديو المشار إليه سابقا، فإنها تؤكد على تفاعلها الجدي مع المعطيات الواردة فيه، والتي أثبتت الوقائع تعامل مصالح الأمن معها بمهنية وتجرد بغض النظر عن أي اعتبارات شخصية، في الوقت الذي لا زالت التحريات جارية لتحديد ملابسات هذه الواقعة والظروف المحيطة بها ».


الممثلة المغربية الأمازيغية لبنى أبيضار تتعرض للاعتداء إثر وصولها إلى الدار البيضاء من طرف مجرمين مجهولين ، والمصحات وولايات الأمن بالمنطقة لم تستقبلها .. بل تشمتوا فيها قائلين "وأخيرا لبنى أبيضار أتت إلينا مضروبة ."الفنانة الآن في منزل إحدى السيدات وجرحها خطير ..كيفاش مابغاوش يستقبلوها !! واش الطبيب كيختار شكون يداوي ؟ واش الكوميساريات كتختار لمن تأمن الحماية ؟ لبنى أبيضار إنسان قبل ما تكون ممثلة أعباد الله !!فين هي الإنسانية ؟؟

Posted by Asmae Mahdad on Thursday, November 5, 2015


وأدت أبيضار دور عاهرة وأم لطفلين في فيلم "الزين اللي فيك" والذي يحكي قصة 4 مومسات في مدينة مراكش، وما يتعرّضن له من مواقف تحاكي الواقع بجرأة شديدة بحسب المخرج نبيل عيّوش.

مشاهد الفيلم تعكس واقعاً مسكوتاً عنه كما عبّر صناعه في أكثر من مناسبة، حيث تنتشر الدعارة في الأحياء الفقيرة التي يقصدهما زبائن من المغاربة والعرب على حدٍ سواء.

وتلقّت أبيضار وعدد من الممثلين والممثلات ومخرج “الزين اللي فيك” نبيل عيّوش تهديدات بالقتل، لكنها قالت في إحدى المناسبات التي عُرض فيها الفيلم في باريس، إنها لو قُتلت فالفيلم سيبقى، كما ستبقى هؤلاء السيدات.



f'

يُذكر أن السلطات المغربية لم تسمح بعرض الفيلم في البلاد، "نظراً لما يتضمنه من إساءة أخلاقية جسيمة للقيم وللمرأة المغربية، ومسّ صريح بصورة المغرب".

كما نظّمت منظمات شبابية تظاهرات تنتقد إنتاج الفيلم من أصله، لما اعتبروه ترويجاً لفنٍ ساقط.



m

إلا أن “الزين اللي فيك” عُرض في دورة مهرجان كان الـ 68 الذي أقيم في فرنسا العام الجاري.

حول الويب

"الزين اللي فيك": ممنوع قبل العرض - العربي الجديد

مغرس : "الزين اللي فيك" .. ممنوع من العرض في المغرب وغادي يتعرض في ...

حظر عرض فيلم "الزين اللي فيك" بسبب "تشويه صورة المغرب" - BBC ...

"الزين اللي فيك".. فيلم أغضب المغاربة - الجزيرة

بعد منعه في المغرب.. مقاطع من فيلم "الزين اللي فيك" تنشر على موقع إباحي