لأول مرة.. مذيعة بالتلفزيون المصري تهاجم السيسي بعنف "فين خطتك؟ فين رؤيتك؟"

تم النشر: تم التحديث:
EGYPTIAN PRESIDENT ABDEL FATTAH ALSISI
Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi

هاجمت مذيعة مصرية بقناة "القاهرة" التابعة للتلفزيون المصري الرئيس عبدالفتاح السيسي بسبب انتشار الفساد في البلاد، متهمة إياه بعدم امتلاك رؤية أو خطة واضحة للتعامل مع المشاكل في مصر، وهي المرة الأولى التي يوجه فيها نقد للسيسي على التلفزيون الرسمي منذ انقلابه في 3 يوليو/تموز 2013 على الرئيس السابق محمد مرسي.

مذيعون في فضائيات خاصة مؤيدة للسيسي كانوا قد هاجموه أيضاً للمرة الأولى منذ توليه الرئاسة وانتقدوه بعد غرق الإسكندرية في مياه الأمطار وعدم ذهابه للمدينة لانشغاله بمقابلة مسؤول بشركة ألمانية، كما حذروا من "الرجوع لعصور الرئيس المُلهم"، وقالوا إنهم يدعمونه من أجل مصر لا من أجله شخصياً.

ونشر نشطاء على الشبكات الاجتماعية شريط فيديو من حلقة للإعلامية عزة الحناوي في التلفزيون المصري تهاجم بعنف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وتتهمه بالفشل في تقديم أي خطط لمصر أو رؤية، وتختم برنامجها بعبارة "إن كان مقدر لنا نتقابل تاني"، في إشارة لاحتمالات منعها من الظهور.

وقال نشطاء ومغردون إنهم سيترقبون ظهورها في حلقتها الأحد المقبل لمعرفة هل تم منع برنامجها أم لا، حيث تظهر المذيعة في القناة الثالثة (سابقاً) للتلفزيون الرسمي التي تسمي حالياً (القاهرة) في برنامجها (القاهرة مع الناس).

وفاجأت المذيعة المشاهدين وهي تنتقد أداء المجالس المحلية، حينما طالبت السيسي بـ"قانون لمحاسبة المسؤولين بداية بسيادتك"، وقالت له: "فين خطتك؟ فين رؤيتك؟"، مشيرة إلى أن الخطة القومية لمكافحة الفساد "لا تطبق"، وقالت للرئيس السيسي: "الإجابة عند سيادتك".

وتساءلت الحناوي عن سبب عدم محاسبة كل من يقوم بإهانة وإذلال الشعب المصري "بداية من رئيس الجمهورية لأصغر مدير إدارة"، قائلة: "طول ما مفيش محاسبة هتفضل سيادتك تتكلم وتوعد ومش هتلاقي نتيجة"، وختمت متوعدة: "الناس زهقت ومش هتنزل انتخابات تاني".

ولوحظ أن ضيف الحلقة الصحفي عبدالمنعم فوزي، مدير تحرير جريدة الجمهورية، بدت عليه ملامح التوتر الشديد بسبب نقد المذيعة للسيسي، والتزم الصمت، ما دفع بعض المشاهدين على موقع يوتيوب إلى وصفه بـ"المرعوب".

ويعتبر هذا التطور جديداً لأن التلفزيون المصري الرسمي كسر بذلك الدائرة المحرمة المتعلقة بنقد الرئيس، بأجرأ كلام ممكن، وقال معلقون على الشبكات الاجتماعية إن "المخرج كان موافقاً على الكلام ده ومعاها في الإربيز وبيساعدها بأفكار والكلمة التي قالتها المذيعة كانت طويلة ولم تتعرض للقطع أو المقاطعة"، ما يشير لدعم آخرين لها في القناة.

وألمحت المذيعة في نهاية البرنامج لاحتمال وقفها، حيث أنهت البرنامج بشكل طبيعي مع كلمة للجمهور: "إن كان مقدر لنا نتقابل تاني".

وقد أشاد مغردون مصريون بشجاعة المذيعة وتوجيهها اللوم للرئيس المصري في التلفزيون الحكومي لأول مرة، فيما تخوف آخرون من منعها من الظهور بعد هذا البرنامج.

حول الويب

مذيعة التلفزيون المصرى: ليه مفيش دولة بتعزى السيسى لما يحصل ...

بوابة الفجر: بالفيديو..مذيعة التلفزيون المصرى: "ليه مفيش دولة ...

عربي21 مذيعة مصرية غاضبة من الغرب لعدم تعزية السيسي (فيديو)

مذيعة تقاطع كلمة الرئيس «السيسي» على الفضائية المصرية

لأول مرة.. هجوم ونقد متبادلان بين السيسي ومذيعي الفضائيات المصرية

النص الكامل لحوار السيسي مع «BBC»