جدل بالمغرب حول انسحاب وزير سابق من مناقشة قضية "بن بركة"

تم النشر: تم التحديث:

أثار انسحاب وزير العدل المغربي السابق، عبد الواحد الراضي، والقيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي المعارض، من أحد البرامج التلفزيونية، الأربعاء 4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، موجة من التعليقات على شبكات التواصل الاجتماعي.

منتقدو الراضي الذي كان يشغل أيضاً منصب الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي المعارض، اعتبروا انسحابه من حلقة خصصت لمناقشة المعارض اليساري المختطف في باريس قبل 50 سنة المهدي بن بركة، "تأكيداً لجبنه وخوفه من إثارة قضايا سياسية شائكة"، بينما دافع آخرون عنه لأن الهدف من الانسحاب كان على حد تعبيرهم "عدم انتقاد بلاده من بوابة إعلامية دولية".

دافع الراضي عن انسحابه من البرنامج الذي كان يذاع على قناة "فرنس 24" الفرنسية، قائلاً أنه شارك في البرنامج "بنية تقديم شهادة في ذكرى اختطاف المهدي بن بركة، وليس الدخول في جدالات سياسية"، وهو ما لم يتحقق من وجهة نظره.


لماذا الانسحاب


الصحفي المغربي إسماعيل عزام، وصف الوزير السابق عبد الواحد الراضي المنسحب من حلقة برنامج "وجهاً لوجه" على قناة "فرانس 24" بـ"الخردة السياسية التي ساهمت في قتل حزب الاتحاد الاشتراكي وتمييع المعارضة".

وأضاف "سبب انسحاب الراضي من البرنامج هو اعتبار قضية السياسي المختطف المهدي بن بركة شأناً داخلياً، "أمر خاطئ"، متسائلاً عن أسباب فتح فرنسا لتحقيق منذ اختطافه، "بينما لا يقوم المغرب بذلك".

مثال للخردة السياسية التي ساهمت في قتل الاتحاد الاشتراكي.. وميّعت ما يعرف بالمعارضة.هذا الانسحاب يؤكد درجة الجبن الذي وصل إليها ما يسمون أنفسهم بالقيادات التاريخية لحزب بنبركة.

Posté par Ismail Azzam sur jeudi 5 novembre 2015

أحمد مدياني، الصحافي والناشط السابق في حركة 20 فبراير الاحتجاجية، سخر هو الآخر من الانسحاب، قائلاً أنه "رغم عدم استعداد الرجل لمحاكمة بلاده على قناة أجنبية، إلا أنه مستعد لأن يحتل كراسي الوزارات وأن يجمع ما بين تقاعد الوزير وأجر البرلماني".

عبد الواحد الراضي، على "فرنسا24": "لست مستعدا لمحاكمة بلادي على قناة أجنبية"... ههههههههه... هووووووو.. هييييييييييييي...

Posté par Ahmed Mediany Rouimy sur mercredi 4 novembre 2015


موقف محترم


محمد يتيم، البرلماني عن حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة، كان له رأي مخالف للتعليقين السابقين، حيث وصف الانسحاب من البرنامج بـ"الموقف المحترم".

موقف لا يمكن الا ان يحترم .. ذاك المتعلق برفض محاكمة البلد في قناة اجنبية ورفض الاستمرار في المشاركة بعيدا عن الشروط التي اشترطها للحضور

Posté par Mohamed Yatim sur jeudi 5 novembre 2015

نفس الموقف دافعت عنه حنان رحاب، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، والتي قالت إن قرار الانسحاب "درس لمن يتاجر بقضايا الوطن على القنوات الإعلامية الدولية"، مضيفة أنه "في كل مرة يعطي قادة الاتحاد الاشتراكي دروساً لمن يدعي الوطنية".

وأضافت رحاب في تدوينة لها على فيسبوك:

كانت رسالة عبد الواحد الراضي واضحة وقوية ومفادها أن قضية المهديبنبركة هي قضية بحث عن الحقيقة في واحدة من الملفات العلق...

Posté par ‎رحاب حنان‎ sur jeudi 5 novembre 2015


الراضي يرد


ولم يتأخر الوزير السابق عبد الواحد الراضي في الرد على الانتقادات الموجهة له بسبب انسحابه في بيان له الخميس 4 نوفمبر/ تشرين الأول 2015، بقوله أن القناة اتصلت به "طالبة تقديم شهادة باعتباره من رفاق المختطف المهدي بن بركة، حول الفعاليات التي نظمت بالمغرب في إطار الذكرى الخمسينية لاختطافه".

وأوضح الراضي أنه "اشترط على مقدمة البرنامج أنه لا يريد الدخول في جدال مع أي أحد، وأنه سيشارك في البرنامج فقط لتسجيل شهادته حول الذكرى"، وتابع قائلاً أن ما اشترطه "لم يتم الالتزام به، وهو ما دفعه إلى الانسحاب".

الراضي ذكر في ذات السياق، بأنه معارض منذ عشرات السنين ولا يريد الهجوم على الدولة المغربية في القنوات الدولية.

حول الويب

"عبد الواحد الراضي" ينسحب من حوار فرانس 24 بسبب المهدي بنبركة ...

عبد الواحد الراضي ينسحب من برنامج مباشر بسبب بنبركة [فيديو]

عبد الواحد الراضي ينسحب من برنامج على المباشر بسبب المهدي بنبركة

عبد الواحد الراضي يطالب عموم الاتحاديين بتجاوز خلافاتهم - المغرب اليوم

انسحاب عبد الواحد الراضي من برنامج «وجها لوجه» على قناة فرانس 24 ( مع ...

بالفيديو.. الأسئلة التي جعلت الإتحادي عبد الواحد الراضي ينسحب من برنامج على « فرانس 24″ حول المهدي بنبركة

صرَّح بأنه لا يقبل مهاجمة الدولة المغربية عبر القنوات الأجنبية

الراضي يسترجع ذكريات بنبركة.. ويدعو للحفاظ على تركته

خلال حفل إحياء الذكرى الخمسين لاختطاف المهدي بن بركة

الراضي لليوم24:فوجئت بإخراج آخر للبرنامج والصحافية لم تحترم التزامها

الراضي: لغز اختفاء المهدي بنبركة يكشف قريباً