السجن المؤبد وسحب الجنسية البحرينية من 5 متهمين بالتخابر مع إيران

تم النشر: تم التحديث:
BAHRAIN POLICE
صورة أرشيفية | MOHAMMED AL-SHAIKH via Getty Images

دانت محكمة في المنامة الخميس 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، 5 مواطنين وحكمت عليهم بالسجن المؤبد وسحب الجنسية البحرينية بتهمة التخابر مع إيران، فيما أعلنت المنامة الأربعاء، كشف خلية تسعى للقيام بعمليات إرهابية في البلاد.

والمتهمون الـ5 هم، أحمد السيد حسين شرف، وعلي عبد الحسين علي أحمد، وفاضل عباس علي، وصادق خليل الحايكي، وجاسم أحمد عبد الله، يقاضون بعد اتهامهم بأنهم "سعوا وتخابروا مع أفراد الحرس الثوري الإيراني للقيام بأعمال داخل البحرين تستهدف المنشآت العامة والمؤسسات المالية والبنوك".

ونفى المتهمان الوحيدان اللذان حضرا المحاكمة وقائع الاتهامات بحقهما مؤكدين أن "الاعترافات انتزعت منهم تحت التعذيب"، فيما ما زال 3 من المتهمين هاربين أحدهم في إيران، على ما أفاد مصدر قضائي.

والأربعاء، أعلنت البحرين الكشف عن "تنظيم إرهابي" يرتبط بإيران، واعتقال 47 من عناصره، مؤكدة احباط هجمات وشيكة على أراضيها.

ويأتي هذا الإعلان وسط تصاعد التوتر بين البحرين وإيران بعد أن استدعت المنامة سفيرها في طهران، وطلبت من سفير طهران مغادرة البلاد الشهر الماضي بسبب ما قالت إنه تدخل في شؤونها.

وقالت المنامة، إن تفكيك التنظيم يكشف عن "استمرار سلسلة التدخلات الإيرانية في الشأن الداخلي ومحاولات زعزعة أمن واستقرار البحرين، من خلال عمليات إرهابية منظمة يتم إدارتها من طهران".

وتشهد البحرين اضطرابات منذ 2011، وتتهم إيران مرارا بالتدخل في شؤونها.

وفي أغسطس/آب اعتقلت البحرين 5 أشخاص للاشتباه بعلاقاتهم مع إيران في تفجير أدى إلى مقتل اثنين من الشرطة.

حول الويب

البحرين: السجن المؤبد وسحب الجنسية من 9 إرهابيين - جريدة الرياض

إسقاط جنسية 56 بحرينيّاً في أكبر حكم قضائي شمل مواطنين من منطقة ...

إسقاط الجنسية - موقع مرآة البحرين