أميركا ترسل 12 مقاتلة "F-15" إلى تركيا تحسباً لأي تهديد من الطائرات الروسية

تم النشر: تم التحديث:
F15 FIGHTER
| Portland Press Herald via Getty Images

في خطوة مثيرة للاهتمام، يعتزم سلاح الجو الأميركي إرسال 12 مقاتلة جوية من نوع "F-15" إلى قاعدة "إنجرليك" العسكرية في جنوب تركيا، على ما يبدو لحماية الطائرات الأميركية والحليفة من تهديد الطيران الروسي فوق الأراضي السورية.

التصريحات الرسمية لوزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" الأسبوع الماضي أعلنتها الناطقة الرسمية باسم البنتاغون لورا سيل في مقابلة مع موقع ديلي بيست، والتي أكدت فيها أن هذه الخطوة تأتي "لضمان حماية" حلفاء أميركا في حلف شمال الأطلسي "الناتو".


حراسة الحدود التركية


الخطوة الأميركية تعني أن المقاتلات ذات المقعد الواحد والتي تحمل 8 صواريخجو - جو ستساعد القوات الجوية التركية على حراسة حدود بلادها مع سوريا في التصدي لأي طائرات أو مروحيات تخترق الأجواء التركية.

لكنه وحسب "ديلي بيست" فإنه من المرجح أن ترافق تلك المقاتلات الطيران الحربي للتحالف الدولي الذي يقوم بقصف مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، وسيكون على مقربة من قوات النظام السوري والطائرات الحربية الروسية التي بدأت منذ أوائل أكتوبر/تشرين الأول بقصف "داعش" والجيش الحر الذي تدعمه أميركا في قتاله ضد الجيش السوري.

ورغم أن الناطقة الرسمية للبنتاغون أبت الكشف عن تفاصيل أكثر حول نشر الطائرات، إلا أنها ألمحت إلى الغرض الحقيقي من وراء إرسالها بقولها: "لم أقل إن الأمر لا يتعلق بروسيا".


"داعش" لا يمتلك مقاتلات جوية


وكان الطيران الحربي الروسي الذي يتخذ من غربي سوريا قاعدة له قد أثار حفيظة الكثيرين باستقدامه عدة مقاتلات جو - جو من طراز "سو 30"، وتصر روسيا على أن قواتها تقاتل "داعش"، ويعرف أن التنظيم لا يمتلك مقاتلات جوية لكي يدخل في قتال جوي مع مقاتلات سو 30 الروسية، ناهيك عن إف 15 الأميركية.

"دايلي بيست" أشارت أيضاً إلى أن مقاتلات F-15 التي ترسلها وزارة الدفاع الأميركية إلى قاعدتها في تركيا ستكون أولى الطائرات الحربية الأميركية في المنطقة والمتخصصة في القتال الجوي حصراً، أما المقاتلات الأخرى وطائرات الهجوم والقصف التي نشرها البنتاغون (تضم F-22، F-16، A-10 وB-1) فجميعها تحمل قنابل وصواريخ جو - أرض وتعمل كلها على ضرب الميليشيات على الأرض.

أما طائرات F-15 فلا تحمل سوى أسلحة جو - جو، ويتلقى طياروها تدريبات حصرية في إسقاط الطائرات، كما أنه لم يسبق نشر تلك الطائرات لا في أفغانستان ولا في العراق سابقاً.


حرب سوريا مختلفة


وتأتي هذه الخطوة ضمن تصعيد أوسع للحرب الجوية في سوريا، فبالإضافة إلى المقاتلات في الأردن والكويت والإمارات وطائرات الأسطول البحري المحمولة على متن حاملات الطائرات، كان سلاح الطيران الأميركي قد أضاف مهاجمات A-10 وطائرات إنقاذ ومروحيات إلى قاعدة إنجرليك في تركيا.

وقاعدة إنجرليك التي تضم سرباً من الطائرات المقاتلة يتنامى تدريجياً، هي مفتاح الجناح العسكري الشمالي في استراتيجية الولايات المتحدة في حربها على "داعش".

مسؤول في البنتاغون كان قد قال 30 أكتوبر/تشرين الأول، إن "من أهم ما سنقوم به بُغية تشديد الضغط على المنطقة الحدودية وعلى داخل سوريا هو تكثيف العمليات الجوية في شمال سوريا".


منطقة حظر طيران


لكن البنتاغون لم يصرح بأنه سينشئ منطقة حظر طيران في الشمال السوري لحماية المعارضة المسلحة المدعومة من أميركا من خطر الطائرات السورية والروسية، فقد قال المسؤول نفسه إن هذا "موضع حوار ونقاش".

واعتبر أن إقامة منطقة حظر طيران كهذه ستكون بمثابة دعوة للطائرات الروسية إلى مواجهة مع طائرات F-15 الأميركية وغيرها، مضيفاً "وإن كانت القوتان نظرياً تقاتلان داعش لا بعضهما البعض".

ورغم أن قوات الدولتين تبذل جهوداً لتفادي أي اصطدام ببعضهما بعضاً، إلا أنه لا تعاون أو تنسيق بينهما في الحرب الجوية المنفصلة التي تشنها كل منها على حدة في سوريا، حسب الصحيفة.

وبدلاً من ذلك تبقى أعين الطيارين والمراقبين الجويين الروس من جهة والأميركان من جهة أخرى مفتوحة على الطرف الآخر أثناء تنفيذهم لطلعاتهم الجوية المستقلة والتي كثيراً ما تتضارب مواعيد قصفها معاً.

وعن خطط موسكو العسكرية قالت المتحدثة باسم البنتاغون: "إنهم مثلنا يقظون لما يحصل في سماء سوريا وما يدخل مجالها الجوي وما يغادره".

حول الويب

12 طائرة أميركية تصل قاعدة إنجرليك في تركيا - العربي الجديد

8 طائرات أميركية تصل تركيا لمحاربة داعش - العربية.نت | الصفحة ...

12 طائرة أميركية "إيه-10 ثاندربولت" إلى تركيا - وكالة عمون الاخبارية

غارة أميركية من تركيا على تنظيم الدولة بسوريا - الجزيرة

مسؤول أميركي: الطائرة التي أسقطتها تركيا روسية - الحرة

الميادين | الأخبار - واشنطن تنشر طائرات في تركيا وتسحب "الباتريوت"

أول طائرات أميركية خاصة تحط في كوبا بعد عداء دام عقود | euronews, العالم

وصول 12 طائرة أميركية "إيه-10 ثاندربولت" إلى تركيا - صوت الإمارات

6 طائرات أميركية تصل قاعدة عسكرية تركية لقتال «داعش» | بوابة الوسط