"فوربس": بوتين الأكثر تأثيراً في العالم والملك سلمان الأول عربياً

تم النشر: تم التحديث:
SS
Alamy

أعلنت مجلة "فوربس" الأميركية، الأربعاء 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، عن الترتيب السنوي لأقوى الشخصيات تأثيراً في العالم لعام 2015، يتصدره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فيما دخل القائمة أبوبكر البغدادي، زعيم تنظيم "داعش".

وأظهر الرصد لأقوى 73 من الشخصيات العالمية، طبقاً لفوربس، مجيء الملك سلمان في المركز الأول على مستوى العالم العربي والشرق الأوسط وفي المرتبة الـ14 عالمياً، يليه المرشد الإيراني علي خامنئي 18 عالمياً، ثم رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو 21، وخليفة بن زايد رئيس دولة الامارات 39، وجاء الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في المركز الخامس عربياً و49 عالمياً.

وجاء في التصنيف أيضاً أبوبكر البغدادي، زعيم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، في المركز الـ57، أما السبب في تصنيفه، كما قالت فوربس، فهو "أن دولة البغدادي تسيطر على سوق نفط يدر مليون دولار يومياً".

وتصنيف فوربس لا يعتمد على القوة أو النفوذ السياسي فقط، ولكن يركز على معايير مختلفة للقوى في العالم سواءً اقتصادياً أو سياسياً أو غيرهما.

وأشارت "فوربس" في قائمتها السنوية، التي تنشر منذ 2009، أن بوتين تصدر ترتيب القائمة، متجاوزاً الرئيس الأميركي باراك أوباما، الذي حلّ بالمرتبة الثالثة، فيما حلت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في المركز الثاني.

وجاء في المركز الرابع بابا الفاتيكان فرانسيس، وفي المركز الخامس الرئيس الصيني شي جين بينغ، بينما احتل المركز السادس بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت، تبعته رئيسة البنك الاحتياطي المركزي الأميركي جانيت يلين التي تبوأت المركز السابع.

وحل رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في المركز الثامن، فيما جاء رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي تاسعاً، واحتل المركز العاشر لاري بيغ، المشارك في تأسيس محرك البحث وشركة جوجل.

Close
الرئيس الروسي فلاديمير بوتن وقربه من الرياضة
لـ
مشاركة
تغريدة
شارك هذا
إغلاق
الشريحة الحالية

وجاء اختيار المجلة الاقتصادية العالمية "فوربس" للرئيس الروسي بوتين لهذا العام تكراراً للاختيار نفسه العام الماضي 2014، حيث احتل الرئيس الروسي المرتبة الأولى أيضاً.

وكتبت المجلة في التصنيف أن بوتين هو "أحد الأشخاص الأقوياء في العالم، والوحيد القادر على أن يفعل ما يخطر بباله، وأن يخرج من ذلك بسلام"، مشيرة بهذا إلى المغامرة العسكرية الأخيرة في سوريا، وإرسال قواته هناك.

فيما احتلت المركز الثاني المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، التي كانت في المركز الخامس في العام الماضي متقدمة بذلك ثلاثة مراكز، واحتل الرئيس الأميركي باراك أوباما المركز الثالث، ليهبط بذلك مركزاً واحداً مقارنة بالعام الماضي الذي جاء فيه ثانياً، وهو ما أكدته المجلة التي كتبت تقول: "من الواضح أن نفوذ أوباما آخذ في التقلّص".


أبرز الشخصيات الشرق أوسطية


أبرز الشخصيات العربية والشرق أوسطية تصدرها من النخبة السياسية في الشرق الأوسط في قائمة الـ73 الأقوى في العالم، ملك السعودية سلمان بن عبدالعزيز في المركز الأول شرق أوسطياً، وفي المركز 14 في التصنيف العام.

Close
الملك سلمان الأكثر تأثيرا في الشرق الأوسط وفقا لفورين بوليسي
لـ
مشاركة
تغريدة
شارك هذا
إغلاق
الشريحة الحالية

ويليه مباشرة في المركز الـ18، آية الله علي خامنئي، ابن الـ76 عاماً، والذي تقدم هذا العالم في حملته لتحديد مكانة إيران كقوة عالمية، بحسب التقرير، ويلعب دوراً في سوريا بقواته.

وجاء في التصنيف الثالث شرق أوسطياً رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي حل عالمياً في المركز الـ21، متقدماً 5 مراكز عن السنة الماضية، حيث كان تصنيفه عام 2014 رقم 26، وقالت "فوربس" إن هذا راجع إلى "زيادة عدد الشركات الناشئة الكبير في إسرائيل".

وجاء تصنيف رئيس الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في المركز الرابع شرق أوسطياً والمركز الـ39 عالمياً، وذلك "بفضل تصدير كميات هائلة من النفط، والاستثمار المالي الكبير والمشاركة العسكرية الإماراتية ضد داعش في سوريا".

وحل الرئيس المصري عبدالفتّاح السيسي في المركز الـ49 عالمياً من 73 شخصية، والمركز الخامس افتراضياً في الشرق الأوسط، وقد وصفته "فوربس" بأنه "صديق للإصلاح الاقتصادي وعدو للحقوق المدنية".

حول الويب

موقع القيادي | قائمة الشخصيات الأكثر نفوذا بالعالم لعام 2014.. و خادم ...