لاجئو أوروبا عبر المتوسط أكثر من سكان واشنطن

تم النشر: تم التحديث:
REFUGEES
صورة أرشيفية للاجئين يتوجهون إلى أوروبا | Anadolu Agency via Getty Images

أظهرت إحصائية صدرت عن المفوضية السامية لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة الاثنين 2 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 أن شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي شهد عبور 218،394 لاجئاً من الرجال والنساء والأطفال البحر المتوسط إلى سواحل أوروبا هرباً من أوضاع بلدانهم.

وتبين الإحصائية، التي رصدتها النسخة الأميركية لهافينغتون بوست أن هذا العدد لا يفوق معدلات الأشهر الماضية فحسب، بل إنه تقريباً يساوي المجموع الكلي لكل اللاجئين الذين وصلوا أوروبا العام الماضي بأسره.

ففي العام الماضي أحصت مفوضية اللاجئين عدد الذين وصلوا أوروبا بحراً بـ219 ألفاً، أما في العام الحالي فقد وصل حتى الآن 744 ألف لاجئ تبلغ نسبة اللاجئين السوريين منهم 50%، ما يعني أن مأساة اللاجئين قد تضاعفت 3 مرات تقريباً.

ولتقريب حجم العدد إلى الأذهان فإن هذا الرقم الرسمي يربو على تعداد سكان العاصمة الأميركية واشنطن (والذي بلغ 659 ألفاً العام الماضي)، كما يضاهي العدد الكلي لمن فروا بالقوارب والزوارق من فيتنام في سبعينيات القرن الماضي بعد أن وضعت الحرب أوزارها هرباً من بطش الشيوعيين في هانوي.

كما أن الرقم أكثر بعشر مرات من عدد اللاجئين الذين استقبلتهم الولايات المتحدة هذا العام وأكثر بـ500 مرة من عدد السوريين الذين لاذوا بالولايات المتحدة منذ اندلعت الحرب عام 2011.

lajiyn

ويقول أدريان إدواردز المتحدث باسم المفوضية السامية للاجئين في الأمم المتحدة إن أرقام أكتوبر/تشرين الأول وحدها "قد فاقت كل توقعات الأشهر الماضية".

وكان فابريس ليجيري، رئيس وكالة فرونتيكس الأوروبية لمراقبة الحدود، أفاد لصحيفة "بيلد" الألمانية في عددها الصادر اليوم الأربعاء 4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 أن ما لا يقل عن 800 ألف مهاجر "غير شرعي" دخلوا الاتحاد الأوروبي منذ مطلع العام الجاري.

ودعا ليجيري إلى وضع طالبي اللجوء الذين لم يتم قبول طلباتهم في مخيمات لإعادتهم "سريعاً" إلى دولهم، محذراً من أن حركة تدفق المهاجرين إلى أوروبا "لم تبلغ ذروتها" على الأرجح.

و على الرغم من حلول فصل الخريف واقتراب الشتاء القارس، تتزايد أعداد اللاجئين إلى القارة الأوروبية حتى في ظل الصقيع والعواصف والأنواء التي يحملها الشتاء عادة في المتوسط.

وعادة ما تصل أعداد اللاجئين ذروتها صيفاً وتنخفض شتاء، لكن إحصاءات هذا العام المرتفعة مختلفة جداً عن كل معهود.

يذكر أن حوالي 3،440 شخصاً قد غرقوا أثناء محاولتهم عبور البحر هذا العام وفق أرقام الأمم المتحدة.

حول الويب

رئيس التشيك: اللاجئون السوريون أثرياء والحجاب سيحرمنا من جمال النساء

شبيحة موالون للنظام السوري بين اللاجئين إلى أوروبا

عناصر جيش بشار الأسد و شبيحته يزاحمون السوريين في أوروبا .. و ” مجرمون لا لاجئون ” تتولى مهمة فضحهم و العمل على محاكمتهم

الأمم المتحدة: عدد المهاجرين الوافدين الى اليونان تجاوز النصف مليون