لماذا يحتفل المصريون بـ "عيد حب" خاص؟

تم النشر: تم التحديث:
LOVE
Twitter

تحتفل مصر سنوياً بعيدين للحب؛ الأول هو عيد الـ "فلانتين" في 14 فبراير/شباط والمألوف لدى العالم، أما الثاني، فيصادف يوم 4 نوفمبر/تشرين الثاني من كل سنة.

ويعود الفضل في فكرة “عيد الحب المصري” إلى الإعلامي مصطفى أمين، الذي دخل السجن في قضية سياسية وقضى فيه 9 سنوات ليخرج في العام 1974.



لكن أكثر ما اختلف على أمين بعد خروجه من السجن، هو الحميمية التي كان يتعامل بها الناس، قبل دخوله السجن، واتسام العلاقات بالمادية والمصلحة بعد خروجه.

اللحظة الفارقة جاءت رأى نعشاً في حي السيدة زينب في القاهرة القديمة، يسير خلفه 3 رجال فقط، حينها سأل المارة عن الرجل المتوفى، فجاءته الإجابة أنه رجل بلغ الـ 70، لكنه لم يكن يحب أحداً فلم يحبه أحد.

بقيت هذه الذكرى في عقل الكاتب، إلى أن نشر مقالة في عموده "فكرة" في صحيفة “الجمهورية” المصرية في 4 نوفمبر/تشرين الثاني، يقترح أن يكون هذا التاريخ "عيد الحب المصري"، ليتعرّض لهجومٍ من قبل من ظنّوا أنه عيد "للعشق والغرام".

لكنه أوضح أنه يوم للاحتفال بالحب عامةً، بدلاً من أن يضيع في زحمة الحياة، وهذا ما يميّز عيد الحب المصري عن الـ “فلانتين”، فهو ليس للعاشقين فقط، بل ممكن أن يكون حب الأصدقاء وزملاء العمل والأقارب، أو أي شخص عزيز.

وعلى الرغم من أن معظم العشاق يفضلون الاحتفال بعيد الـ “فالنتين”، فإن عيد الحب المصري يملك عدداً من المميزات، فللمصريين روحهم الساخرة وخفة الدم التي تجّلت في تغريداتهم على تويتر.



الجدير بالذكر أن بلاداً أخرى مثل الهند وكوريا واليابان تحتفل أيضاً بعيد الحب الخاص بها، وهناك يوم للحب في ولاية اوهايو الأميركية تنفرد بها عن باقي الولايات ويدعى Sweet Day.

أغاني عربية جميلة عن الحب

  • كلّي ملكك – شيرين
  • جمالُه – عمرو دياب
  • نخبي ليه؟ وائل جسار
  • يارا - بيت حبيبي
  • قلبك ماعدش ملكك - أنغام

حول الويب

قبل ما تجيب «الدبدوب».. اعرف حكاية عيد الحب المصري

عيد الحب المصري برائحة المطر والزحاليق « مفيش أحلى من كدة رمانسية »

«زي النهارده».. تحديد يوم عيد الحب في مصر 4 نوفمبر 1988

الإذاعة المصرية تضع خطتها البرامجية للاحتفال بـ"عيد الحب"

بالفيديو.. سألنا الشباب.. هتجيب إيه لحبيبتك في "عيد الحب المصري" فقالوا: "أي حاجة حمرا"