#حملة_لوني_عبايتك تتصدر تويتر وسط رفض البعض

تم النشر: تم التحديث:
HIJAB
Cathy Yeulet via Getty Images

دعوةٌ ليست جديدةً يطرحها مغردون على الشبكات الاجتماعية، تنادي بتغيير لون العباءة النسائية السعودية من السوداء إلى ألوان أخرى أكثر بهجة، وذلك عبر هاشتاغ #حملة_لوني_عبايتك.

وتأتي الدعوات لتغيير اللون الأسود إلى لون يتناسب مع طبيعة المناخ في منطقة الخليج عموماً والسعودية خصوصاً، سيما مع عدم ارتباطه بفرضٍ شرعي حسب رأيهم، حيث يفضلون ارتداء العباءات البيضاء أو مشتقات ذات اللون الذي يعكس أشعة الشمس بدلاً من أن يمتصها.



ويرى أنصار هذه الحملة أن الحشمة قد تتوافر في عباءات وأزياء بألوان أخرى مختلفة عن اللون الأسود المرتبط دائما بالحزن.



وتعد العباءة السوداء زياً رسمياً وتقليدياً للسيدات في الخليج، وهو أمرٌ غير مرتبط بنص قانوني بقدر ما هو عرف يتبعه الخليجيون، ومرتبط تاريخياً وقبليا بملابس النساء، فيما قام بعض رجال الدين بربط العباءة السوداء بالحجاب.

ويربط أنصار ارتداء العباءة السوداء هذا الزي بالحشمة والستر، بدعوى أنه لونٌ لا يميّز صاحبته ويخفي مفاتنها، ويستندون تاريخياً إلى ارتداء نساء المدينة المنورة الملابس السوداء.



وتحرص السعوديات في العقود الأخيرة على ارتداء عباءات عصرية تتناسب مع طبيعة خروجهن إلى الجامعة والعمل، مع إدخال بعض التصميمات الملونة لكسر حدة اللون الأسود، أو ارتداء العباءات المكونة من عدة طبقات ملونة مع الالتزام بطبقة شفافة من اللون الأسود.

ولمع في السنوات الأخيرة أسماء مصممات أزياء خليجيات تخصصن في العباءات الشرقية في منطقة الخليج، مثل رشا الوزان وزينب اليوسف وفاطمة الفردان وحصة الفلاسي.

حول الويب

جدل بين النساء السعوديات في السفر حول الالتزام بالعباءة أو استبدال ...

ازياء نسائية - ملابس محجبات 2015 - نمشي السعودية

مدونات الموضة المحجبات يلفتن أنظار العالم بأناقتهن في أسبوع نيويورك للموضة

متحرش يدخل تحت عباءة سعودية في وسط الشارع