أوباما ساخراً من الجمهوريين: لا يستطيعون الوقوف أمام الكاميرات كيف سيواجهون بوتين؟

تم النشر: تم التحديث:
OBAMA
الرئيس الأميركي باراك أوباما | Andrew Burton via Getty Images

سخر الرئيس الأميركي باراك أوباما، الاثنين 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، من مرشحي الرئاسة الجمهوريين؛ لأنهم يعدون بأنهم قادرون على الوقوف في وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بينما لم يتمكنوا من "التعامل" مع موجهي الحوار في مناظرة على شبكة تلفزيون "سي إن بي سي" الأسبوع الماضي.

المرشحان الجمهوريان دونالد ترامب وبن كارسون وآخرون انتقدوا الصحفيين الذين أداروا مناظرة حظيت بمشاهدة كبيرة لما قالوا إنه فشل في طرح أسئلة ذات صلة بالموضوع.

وانتقد أوباما الذي كان يتحدث في مؤتمر لجمع التبرعات لصالح الحزب الديمقراطي، الجمهوريين الذين يسعون للرئاسة بقوله إنهم لا يستطيعون إدارة العلاقات مع بوتين.

وقال أوباما وسط تصفيق كبير من جمهور مانحي الحزب الديمقراطي: "ثم تبين أنهم لا يستطيعون التعامل مع مجموعة من مديري النقاش في قناة سي إن بي سي".

وتابع قائلاً: "إذا كنتم لا تستطيعون التعامل مع هؤلاء الرجال لذلك لا أظن أن الصينيين والروس سيشعرون بقلق كبير منكم".

من ناحية آخرى أكد أوباما أن بلاده لن ترسل قوات إلى جبهات القتال مع "داعش"، وإن القوات الموجودة في سوريا "تقوم فقط بالتدريب وتقديم المشورة" لقوات المعارضة السورية المسلحة.

وقال في مقابلة مع "إن بي سي نايتلي نيوز" مساء الاثنين "نحن لا نضع قوات أميركية على جبهات قتال تنظيم الدولة الإسلامية".

وأوضح أنه كان دائما ضد أن تقاتل القوات الأميركية كما فعلت في العراق عام 2003 "من خلال الكتائب والغزو" لأن ذلك "لا يحل المشكلة".