ضباب كثيف يعرقل حركة الملاحة الجوية في مطارات أوروبا

تم النشر: تم التحديث:
HEATHROW AIRPORT
ضباب كثيف يضرب العاصمة البريطانية لندن | JUSTIN TALLIS via Getty Images

غطى ضباب كثيف غير معتاد مطارات أوروبا الاثنين 2 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، متسبباً في إلغاء عشرات الرحلات الجوية من مطار هيثرو الدولي في لندن، وتأخير العديد من الرحلات في مطارات رئيسية من بينها مطارا أمستردام وفرانكفورت.

منظمة مراقبة الحركة الجوية الأوروبية "يوروكونترول"، قالت إن الضباب الكثيف أدى كذلك إلى تأخر الرحلات في باريس وشتوتغارت وهامبورغ وبرلين ولوكسمبورغ وبروكسل، إلا أن بريطانيا كانت الأكثر تأثراً.

وأكد المتحدث باسم يوروكونترول أنه من غير المعتاد أن يؤثر الضباب على هذا العدد من المطارات خلال يومين فهناك أعداد كبيرة من الرحلات تأخرت عن مواعيدها".

الضباب الكثيف، أدى إلى انخفاض مستوى الرؤية في مطار هيثرو إلى مسافة تقل عن 100 متر، بحسب مكتب الأرصاد البريطاني، فيما قالت يوروكونترول إن مستوى الرؤية في العاصمة البلجيكية انخفض إلى 100 متر.

وذكر مطار هيثرو أن الضباب أدى إلى إلغاء 45 رحلة، أي نحو 10% من إجمالي الرحلات.

كما تسبب الضباب بتأخير رحلات في مطارات لندن سيتي ومانشستر وغلاسكو وبلفاست وليدز برادفورد وكارديف.

يوروكونترول، أعلنت عن إجمالي 122 ألف دقيقة تأخير في الرحلات في أنحاء أوروبا بسبب سوء الأحوال الجوية، كما أنه من المحتمل أن يكون عدد من الرحلات قد ألغي كذلك.

heathrow airport

وتحسنت الأحوال الجوية في عدد من المطارات، إلا أنها ساءت مرة أخرى في مطارات أخرى ومنها لوكسمبورغ على سبيل المثال، بحسب يوروكونترول.

متحدث باسم المطار، قال إنه تم استنفار طاقم إضافي "في صالات المطار لتقديم مساعدة إلى المسافرين".

والتقى مسؤولون من مطار هيثرو بممثلي شركات طيران وشركة الملاحة الجوية "ناتس" لوضع جدول جديد للرحلات ولتحديد الرحلات التي سيتم إلغاؤها، بحسب متحدثة باسم المطار.

وفي حالات الضباب الكثيف تضطر المطارات إلى تحويل رادارتها إلى "إجراءات الرؤية المنخفضة" لضمان قدرة الطائرات على السير في المطار والإقلاع والهبوط بأمان.

شركة إيزي جت البريطانية، من جانبها حذرت أنها تعاني من "عطل كبير في الشبكة اليوم بسبب الأحوال الجوية السيئة في أوروبا والتي تتسبب في انخفاض مستوى الرؤية".

وقالت إن ذلك "أسفر عن وقف عدد كبير من الطائرات والطواقم عن العمل اليوم".

ويسود طقس خريفي لطيف غير معتاد في بريطانيا حيث سجلت درجات الحرارة 22 درجة مئوية الأحد، وهي درجة حرارة قياسية لشهر نوفمبر/ تشرين الثاني.

وقتل سائق وأصيبت فتاة الأحد عندما اصطدمت سيارة بشجرة بسبب الضباب الكثيف في أوتوكزيتر وسط إنكلترا.

حول الويب

مطار "هيثرو" البريطاني يلغي عشرات الرحلات بسبب الضباب الكثيف

بالصوَر والفيديو- ضباب كثيف غير معتاد يعرقل حركة الملاحة الجوية في اوروبا