لأول مرة.. هجوم ونقد متبادلان بين السيسي ومذيعي الفضائيات المصرية

تم النشر: تم التحديث:
SISI
Adam Berry via Getty Images

أبدى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي استياءه من قيام عدد من وسائل الإعلام المصرية بالهجوم عليه في أعقاب كارثة غرق شوارع مدينة الإسكندرية الأسبوع الماضي، مؤكداً أن هذا الأمر لا يليق.

وأكد السيسي خلال كلمته في الندوة التابعة لقوات المسلحة مساء الأحد الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، أنه من غير اللائق أن يتحدث أحد المذيعين قائلاً: "الرئيس ساب إسكندرية بتغرق وقاعد مع مسؤولين من ألمانيا"، مؤكداً أن هذا الأمر يساعد على نشر وعي خاطئ بين الناس.

يُذكر أن الإعلامي المصري خالد أبوبكر هو مَنْ تحدث عن لقاء السيسي بمسؤولين ألمانيين من شركة سيمنز للإلكترونيات، وذلك خلال برنامج "القاهرة اليوم".

أبوبكر قال تحديداً: "طول ما الرئيس بيقعد مع رئيس سيمنز 14 مرة في الشهر يبقى إحنا مش هانبني كوادر، إمال فين وزير الكهرباء".

وقال السيسي موجهاً حديثه للإعلاميين: "أنتم بتعذبوني إني جيت وقفت هنا.. الناس مش عارفة ولا فاهمة حاجة، حاطة أمامها الميكروفون وبتتكلم"، وأضاف: "الدولة هتضيع.. كده بننشر جهل وعدم وعي بين الناس.. كأن المشاكل بتتحل بالمفاتيح".

الرئيس المصري أبدى انفعالاً واضحاً متهماً الإعلام بالتضليل قائلاً: "إن التضليل الإعلامي يهدد مسيرة التنمية"، وأضاف أن القطاع الإعلامي "مليان كوارث".

واستطرد السيسي قائلاً: "أنا مش زعلان.. بس عاوز حد يقولي أنا أسأت لمين، أتحدى إن حد يطلع أي تعبير غير مناسب أنا قلته لأي حد حتى للناس اللي بتسيء لينا وتتآمر علينا، المرة الجاية أنا هشتكي للشعب المصري منكم".


هجوم إعلامي على السيسي


وأثار هذا الهجوم الذي شنه السيسي غضب الإعلاميين الذين بادر عدد منهم في برامجهم مساء أمس الأحد بالهجوم عليه.

الإعلامي يوسف الحسيني قال إنه "لا يليق بالرئيس عبدالفتاح السيسي أن يُعلق على جملة وردت على لسان أحد الإعلاميين"، وقال خلال تقديمه لبرنامج "السادة المحترمون" المذاع على فضائية ontv: "الرئيس أكبر وأعلى وأرقى من أنه يعلق على جمل البرامج التلفزيونية".

وتابع: "إذا أراد الرئيس السيسي التنويه على مثل هذه الأخطاء الإعلامية فمن الأفضل أن يدعو الصحفيين والإعلاميين إلى لقاء معه بقصر الاتحادية".

وانتقد الحسيني السيسي قائلاً: "الرئيس السيسي لم يعلق اليوم على إعلام التسريبات والفضائح، وهذا ينقل صورة خاطئة، في كونه راضياً عن هذا النوع من الإعلام".


الرجوع لعصور الرئيس المُلهم


أما الإعلامي إبراهيم عيسى في برنامجه على قناة "القاهرة والناس" فهاجم هو الآخر انتقاد السيسي للإعلام قائلاً: "يبدو واضحاً من البرلمان القادم أنه برلمان تصفيق ومبايعة، وسينتهي الأمر بنا للرجوع لعصور الرئيس الملهم".

وأضاف عيسى: "الإعلام الذي يختلف مع الرئيس بوجهات نظر بحجج وبنقاش وأسئلة لازم يبقى موضع اهتمام شديد واحترام أشد".

فيديو..عيسى للسيسي: الإعلام الذي يختلف معك لابد أن يحترم

فيديو..عيسى للسيسي: الإعلام الذي يختلف معك لابد أن يحترم

Posted by Talk show Masralarabia on Sunday, November 1, 2015


إحنا مش بندعمك بندعم مصر


فيما علّق الإعلامي محمد شردي على حديث السيسي قائلًا إن الإعلاميين لن يسمحوا بعودة الرجل الأوحد المتمثل في الرئيس، مطالباً الرئيس بالتحرك لدعم الصحف القومية والتلفزيون المصري.

وقال: "مش كل الإعلاميين بينتقدوك يا ريس، ده فيه إعلاميين بيتهموا إنهم بيؤيدوك إلى أبعد مدى".

وأضاف شردي في برنامجه "90 دقيقة" على قناة "المحور" أنه تتم مهاجمة الإعلاميين بسبب تأييدهم للرئيس من قبل بعض السياسيين المتواجدين بمصر، وتابع قائلاً: "إحنا مؤمنين جداً بفكرة دعم هذه الدولة مش النظام، إحنا مش بندعمك إنت يا ريس، إحنا بندعم مصر، وبنزق في ضهرك علشان مصر".


نريد قانوناً "يقيدنا جميعاً"


وعلى غير المعتاد، علّقت الإعلامية لميس الحديدي على حديث السيسي النقدي للإعلام مطالبة الدولة بتطبيق قانون تنظيم العمل الإعلامي الذي ناقشته الحكومة سابقاً ولم يتم إصداره حتى الآن، وقالت: "نريد قانوناً يقيدنا جميعاً".

وقالت الحديدي في برنامج "هنا العاصمة" على قناة "سي بي سي" مساء أمس الأحد: "قانون تنظيم الإعلام وده القانون إللي سيقيدنا جميعاً، ونحن نطالب بهذا القانون، ولو أنا غلطت رقبتي تتقطع، لو إحنا غلطنا ندفع غرامات باهظة، إحنا مستعدين لده بل نطالب بهذا، لكن إننا نتساب في غابة كل واحد يسوق بأعلى سرعة بأعلى إسفاف، أنا شخصياً مش حقدر أدخل المنافسة دي".

ولكن الحديدي قالت مع هذا إنها كانت تريد من الرئيس السيسي في حديثه أن "يكون منزعجاً جداً من الفوضى ومنزعجاً من البلطجة والانحطاط في كل شيء"، حسب قولها.

فيديو..لميس : نؤيد تطبيق قانون للإعلام "يقيدنا جميعا"

فيديو..لميس : نؤيد تطبيق قانون للإعلام "يقيدنا جميعا"

Posted by Talk show Masralarabia on Sunday, November 1, 2015


إعلام الإثارة مش عيب


وانتقد المذيعة رولا خرسا السيسي ضمناً قائلة: "إعلام الإثارة مش عيب.. ومش كل مصيبة تحصل تقولوا الإعلام".

ولوحظ أن الإعلامي عمرو أديب، الذي انتقد السيسي في حلقته مع خالد أبوبكر، لم يتطرق لنقد السيسي واكتفى بمدح تعامل الحكومة المصرية مع حادث الطائرة الروسية المنكوبة، مضيفاً أن الدولة المصرية استطاعت احتواء الأزمة بكل ما تمتلك من إمكانيات.

حول الويب

مذيعة تقاطع كلمة الرئيس "السيسي" على الفضائية المصرية | جريدة الموجز

إعلام مصر والانتخابات.. السيسي في مواجهة الشعب - الجزيرة

مصر - العربية.نت | الصفحة الرئيسية

منع ظهور مرتضى منصور على فضائيات #مصر بسبب مذيعة

بعد عتاب الرئيس لهم .. "الدستور" تستعرض تعليقات الإعلاميين أثناء أزمة الأمطار بالإسكندرية... أديب: فينك يا محلب... وموسى: معًا لإقالة المسيري.... وأبو بكر ...

السيسي يستحلف المصريين بدم الشهداء للنزول لصناديق الاقتراع… ووصلات «ردح» فضائي ضد المصريين