ارتفاع كبير في الاقتصاد التركي غداة إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية

تم النشر: تم التحديث:
TURKISH ECONOMY
ASSOCIATED PRESS

انتعش الاقتصاد التركي، صباح الاثنين 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، غداة إعلان النتائج الأولية غير الرسمية للانتخابات البرلمانية التركية، التي أعلنت فوز حزب العدالة والتنمية بنسبة 49.4% من أصوات الناخبين.

وبدأت بورصة إسطنبول جلستها صباح الاثنين على ارتفاع تجاوزت نسبته 5%، بينما سجلت الليرة التركية ارتفاعاً كبيراً مقابل الدولار واليورو، حيث بلغت 2.78 للدولار، و3.07 لليورو.

وقالت المحللة فاليريا بيدنيك، من مجموعة "إف-إكس-ستريت"، إن "الاقتراع سينهي فترة انتقالية كانت تسود تركيا ويفترض أن يسمح بتعزيز اقتصاد البلاد". وأضافت أن "الليرة التركية يمكن أن تشهد الآن مرحلة من الارتفاع الكبير لتعود من سعر الثلاث ليرات مقابل الدولار الى ليرتين".

وخسرت العملة التركية أكثر من 20% من قيمتها مقابل العملتين الأوروبية والأميركية في اقتصاد يشهد تباطؤاً في النمو وارتفاعاً كبيراً في نسبة التضخم وعجزاً عاماً كبيراً.

واستعاد حزب أردوغان أغلبيته المطلقة بعد الفوز الساحق الذي حققه في الانتخابات التشريعية المبكرة في تركيا الأحد، ما سيمكّنه من تشكيل الحكومة بمفرده.

وأسقط حزب العدالة والتنمية كل التوقعات أمس الأحد. فبعد فرز كل الأصوات تقريباً حصل على 49,4% منها، ليشغل 316 مقعداً من مقاعد البرلمان البالغ عددها 550 مقعداً، بحسب ما أعلنت شبكتا التلفزيون "إن تي في" و"سي إن إن-ترك".

حول الويب

اقتصاد واستثمار | تركيا بوست

تركيا الآن | الأخبار التركية باللغة العربية – الاقتصاد التركي

ارتفاع قيمة الليرة التركية بعد نتائج الانتخابات - BBC Arabic

ارتفاع قيمة الليرة التركية بعد نتائج الانتخابات

موقع أمريكي: الانتخابات التركية آخر أمل لإنقاذ الاقتصاد المُنهار

الأتراك يختارون العدالة والتنمية.. وأردوغان "سلطان" أمر واقع