كيف استقبل الأتراك نتائج الانتخابات البرلمانية؟

تم النشر: تم التحديث:
MNAMAMMQRHZBALDALTWALTNMYTFYANQRH
من أمام مقر حزب العدالة والتنمية | من أمام مقر حزب العدالة والتنمية في أنقرة

قال داوود أوغلو رئيس الوزراء التركي ورئيس حزب العدالة والتنمية فور إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية مخاطباً الجماهير المحتشدة أمام منزله في كونيا "النصر ليس لنا النصر لأمتنا التركية ولدول الجوار، وسنستمر في السنوات المقبلة في تقديم خدماتنا لكم".

وقد استقبل الأتراك النتائج التي أعادت لحزب العدالة والتنمية أحقية تشكيل الحكومة منفرداً بالألعاب النارية والأهازيج التي ملأت معظم شوارع المدن التركية.

فاطمة شاهين رئيسة بلدية غازي عينتاب استقبلت النتائج باكية، ولم تكن وحدها من عبّر عن فرحته بالدموع، حيث انتشرت مقاطع فيديو يظهر فيها عبد الحميد غول السكرتير العام لحزب العدالة والتنمية يبكي فرحاً.

ونشرت وكالة الإخلاص للأنباء ردة فعل إحدى أعضاء الحزب بمدينة اسكشهير في وسط تركيا وهي تبكي أيضاً معبرة عن فرحتها لهذه النتائج.

بدوره تنر يلديز وزير الطاقة السابق وأحد مؤسسي حزب العدالة والتنمية قال في تصريح صحافي إن "في تركيا انتصر الاستقرار"، وأضاف أن "الشعب أعاد لنا وظيفة قيادة البلاد".

وكان وزير الثقافة التركي "يلتشين توبشو" كتب على حسابه في تويتر معبراً عن سعادته البالغة بقوله" كسبنا معركة الاستقرار السياسي، وتركيا هي من فازت، والجغرافية والحضارة هي من فاز كذلك".

في أول رد فعل من الجانب الاقتصادي التركي قال رئيس غرفة تجارة اسطنبول ابراهيم تشالار إن "شعبنا قرر من خلال صناديق الاقتراع أن تكون البلاد بقيادة الحزب الواحد وبذلك رجح إراداة الاستقرار، واستطاع حماية مستقبل تركيا".

صلاح دميرطاش، الرئيس المشارك في حزب الشعوب الديمقراطي، ذكر في أول تصريح صحافي للحزب بعد إعلان النتائج أن "النتيجة هي بشكل أو بآخر هي انتصار للحزب حيث استطاع أن يكون في المركز الثالث من حيث المقاعد"، وأضاف دميرطاش أنه "سيتم عقد اجتماع للحزب بهدف تقييم الأسباب وراء خسارة أكثر من 20 مقعداً".

Close
احتفالات أنصار العدالة والتنمية بفوزهم بالانتخابات التركية
لـ
مشاركة
تغريدة
شارك هذا
إغلاق
الشريحة الحالية

حول الويب

ملف الانتخابات في تركيا | ترك برس

انتخابات تركيا.. صفعة لأردوغان وصعود وجه جديد | سياسة واقتصاد | DW ...

الانتخابات البلدية في تركيا - الجزيرة

Filed by Hardeel Arja