تركيا منذ وصول حزب "العدالة والتنمية" إلى السلطة

تم النشر: تم التحديث:
ELECTION AK PARTI
Anadolu Agency via Getty Images

أهم الأحداث في تركيا منذ وصول حزب العدالة والتنمية الإسلامي إلى الحكم في 2002:

- 2002 -
فاز حزب العدالة والتنمية في الانتخابات التشريعية في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر منهيا حكم طبقة سياسية تنخرها الفضائح وأزمة مالية. شكل هذا الفوز نهاية فترة اضطرابات وكذلك بدء مرحلة القلق في أوساط العلمانيين.

- 2004 -
بدأ رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان إصلاحات ديموقراطية وكسر أحد المحرمات عبر السماح باستخدام اللغة الكردية على التلفزيون الرسمي. في 2005 تمكن أردوغان من بدء مفاوضات انضمام بلاده إلى الاتحاد الأوروبي.

- 2007 -
سعى حزب العدالة والتنمية في الربيع إلى انتخاب رئيس للجمهورية من صفوفه، ما أثار أزمة. هدد الجيش بالتدخل في حال المساس بالنظام العلماني.

في تموز/يوليو، فاز حزب العدالة والتنمية في الانتخابات التشريعية المبكرة. انتخب النواب في 28 آب/أغسطس أحد مؤسسيه عبد الله غول رئيسا. وزوجة غول محجبة، في سابقة في البلاد، على غرار زوجة أردوغان.

نجحت الحكومة تدريجيا لاحقا في الحد من تدخلات الجيش الذي قام بثلاثة انقلابات منذ 1960.

- 2008 -
في إطار سعيهم إلى السماح بوضع الحجاب، عدل النواب الدستور ليتيحوا ذلك في الجامعات في التاسع من شباط/فبراير.

لكن المحكمة الدستورية ألغت هذا التعديل في 5 حزيران/يونيو بينما تمكن حزب العدالة والتنمية من تجاوز آلية لحظره بتهمة "القيام بأنشطة مخالفة للعلمانية" في 30 تموز/يوليو. لكن ارتداء الحجاب في الجامعات أجيز في 2010، ثم في الوظيفة الرسمية والبرلمان في 2013 وفي المدارس في 2014، ما أثار غضب المعارضين لذلك.

- 2011 -
أحرز حزب العدالة والتنمية فوزه الثالث على التوالي في الانتخابات التشريعية في حزيران/يونيو، بنحو خمسين بالمئة من الأصوات. بدأ أردوغان ولاية جديدة، يفترض أن تكون الأخيرة بحسب نظام حزبه.

- 2012 -
في 22 حزيران/يونيو، أسقط الدفاع الجوي السوري طائرة حربية تركية. جرت حوادث أخرى بعد قطع أنقرة العلاقات مع دمشق منذ بدء الاحتجاجات في سوريا في آذار/مارس 2011 واستقبالها عددا كبيرا من اللاجئين السوريين (أكثر من مليونين في 2015).

- 2013 -
أعلن حزب العمال الكردستاني الذي أسفر تمرده منذ 1984 عن سقوط أكثر من أربعين ألف قتيل، في آذار/مارس وقفا لإطلاق النار صمد حتى منتصف 2015.

- 2014 -

فاز حزب العدالة والتنمية في الانتخابات البلدية في آذار/مارس (45 بالمئة).

انتخب أردوغان رئيسا في 10 آب/اغسطس في الدورة الأولى في استحقاق يجري للمرة الأولى بالاقتراع المباشر بحصوله على 52% من الأصوات.

- 2015 -
تصدر حزب العدالة والتنمية الانتخابات التشريعية التي جرت في السابع من حزيران/يونيو لكنه خسر الغالبية المطلقة التي كان يشغلها في البرلمان منذ 2002. دعا أردوغان في آب/أغسطس إلى انتخابات تشريعية مبكرة في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر بعد الاخفاق في تشكيل حكومة ائتلافية.
بدأت تركيا في 24 تموز/يوليو "حربا ضد الإرهاب" تستهدف حزب العمال الكردستاني وجهاديي تنظيم الدولة الاسلامية، وشاركت في سوريا في تحالف ضد الجهاديين بقيادة واشنطن.

في العاشر من تشرين الأول/أكتوبر، ضرب تركيا هجوم هو الأكثر دموية في تاريخها وتم كشف أن تنظيم الدولة الإسلامية يقف وراءه وأوقع 102 قتيلا في أنقرة.

حول الويب

حزب العدالة والتنمية (تركيا) - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

استنفار "العدالة والتنمية" عشية الانتخابات التركية المصيرية

ملف الانتخابات في تركيا | ترك برس

انتخابات تركية مصيرية

تركيا: استطلاعات الرأي تستبعد تشكيل "العدالة والتنمية" حكومة بمفرده

استنفار "العدالة والتنمية" عشية الانتخابات التركية المصيرية

محللون: "العدالة والتنمية" سيحقق الأغلبية في انتخابات #تركيا