9 محطات زمنية لا تنسى في تاريخ فيسبوك

تم النشر: تم التحديث:
FACEBOOK
AOL

منذ انطلاق شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك في العام 2004، وهو يسعى إلى تطوير الخدمات التي يقدمها لجمهوره المنتشر في أنحاء العالم، فنجح بتحقيق ذلك بنسبة كبيرة ليصبح اليوم ثاني أكثر المواقع تصفحاً على مستوى العالم وفقاً لتصنيف Alexa.

وبالنظر إلى مسيرة فيسبوك على مدى 11 عاماً، نلاحظ أن الموقع مرّ بالعديد من التحولات الكبيرة، سواءً في تغيير الواجهة أو في إضافة الخصائص، أو حتى في تعامله مع منافسيه.

فما هي أهم تلك التحولات؟ وكيف وصل فيسبوك صورته الحالية؟


2004: الانطلاقة





facebook

واجهة فيسبوك عام 2004


في 4 فبراير/شباط 2004، انطلق الموقع من جامعة هارفارد تحت اسم Thefacebook.com، حيث كان لا يُسمح سوى لطلاب الجامعة بالاشتراك فيه، لكنه لم يلبث هناك طويلاً، حيث انتقل في يونيو/حزيران من نفس العام إلى مركزه الرئيسي بمدينة بالو التو - إحدى مدن مقاطعة سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا الأميركية -.




facebook

شكل صفحة المجموعات في فيسبوك عام 2004


وفي نفس العام تم إضافة خاصية إنشاء المجموعات، وكذلك إمكانية الكتابة على الحائط الخاص بالحساب الشخصي أو حسابات الأصدقاء، وفي نهاية 2004 وصل عدد مستخدمي فيسبوك إلى مليون مستخدم.

يذكر أن سر وجود اللون الأزرق الثابت في تصميم الموقع منذ انطلاقه وحتى اليوم هو أن مارك زوكربيرغ مصاب بعمى الألوان، ما يجعل الأزرق أكثر الألوان وضوحاً بالنسبة إليه.


2005: تعديل الاسم وزيادة الانتشار





facebook

صورة لصفحة شخصية عام 2005


في شهر أغسطس/آب 2005 أزيلت كلمة "The" من اسم الموقع بعد شراء النطاق الجديد facebook.com وكلف ذلك إدارة الموقع 200 ألف دولار. وأضيفت شريحة جديدة من الجمهور إلى الموقع بعد إصدار نسخة المدارس الثانوية في العام 2005، حتى وصل بنهاية العام 2005 إلى 5.5 مليون مستخدم.

ومن أهم التغيرات التي طرأت على الموقع إضافة تطبيق الصور، وبذلك أصبح فيسبوك منافساً للمواقع الأخرى كفوتوباكيت وفليكر.


2006: العام الأكثر أهمية


في هذه السنة فتح الموقع أبوابه أمام جميع الأفراد البالغين من العمر 13 عاماً فأكثر، وكانت تلك الخطوة بمثابة تأشيرة دخول فيسبوك إلى كل دول العالم، وأثر ذلك بوضوح في عدد المستخدمين حيث وصل بنهاية العام 2006 إلى 12 مليون مستخدم.



facebook

صورة لحساب شخصي عام 2006


بعدها أضاف فيسبوك العديد من الخصائص الجديدة أبرزها "التغذية الإخبارية" أو News Feed، والتي تُظهر مجموعة من البيانات في ملفات الأصدقاء، وكذلك الأحداث المرتقبة مثل أعياد الميلاد.

ولم تتوقف عملية التطوير في نفس العام عند هذا الحد، إذ تم إضافة خاصية Facebook Notes، والتي تسمح للمستخدم بالتدوين وفي نفس الوقت إضافة علامات أو صور، وشجعت تلك الخاصية الكثير من المشتركين أن يأتوا بمدوناتهم من مواقع أخرى.


عام 2007: البحث عن المال


توصل فيسبوك إلى خاصية الهدايا، والتي تتيح للمستخدمين إرسال هدايا افتراضية إلى أصدقائهم بدولار واحد. لكن ذلك لم يكن كافياً، إذ أعلنت شركة مايكروسوفت Microsoft في أكتوبر 2007 أنها اشترت 1.6% من فيسبوك بـ 240 مليون دولار مقابل حقوق وضع الإعلانات الدولية على الموقع.

أما بالنسبة لتطوير الصفحات الشخصية للمستخدمين، فقد تم إضافة خاصية كتابة الحالة والتي تتيح للمستخدمين أن يبلغوا أصدقاءهم بأماكنهم أو ما يقومون به.


2008: نقطة نظام





facebook

حساب شخصي عام 2008


فكرت إدارة فيسبوك منذ بداية هذا العام أن تجعل استخدام موقعها أكثر سهولة، فطرحت في البداية نسخة تجريبية قامت فيها بعملية إعادة تصميم مبتكرة لواجهات الاستخدام، وفصلت الملفات الشخصية إلى أجزاء ذات علامات تبويب، ثم انطلقت رسمياً في سبتمبر/أيلول 2008.

ومن أجل زيادة التواصل بين الأصدقاء على الموقع تم إصدار تطبيق Facebook Chat والخاص بالرسائل الفورية.


2009: المزيد من المميزات


في هذا العام تفوق فيسبوك في تقديم مجموعة من الخصائص كان أولها إمكانية تعديل روابط صفحاتهم ليكون اسمهم ملحقاً بعد عنوان الموقع مباشرة، وتمت إضافة أيقونة “أعجبني"، وأيضاً أصبح متاحاً لمن لديه حساب على تويتر أن يقوم بربط حسابه بـ فيسبوك.

ولم يعد الدخول إلى الموقع مقتصراً على أجهزة الكمبيوتر حيث انتقل إلى الهواتف المحمولة.


2011: التايم لاين تحت التجربة


في مؤتمر F8 الذي انعقد في سان فرانسيسكو، أعلن زوكربيرغ تعديلات جذرية متوقعة في محتوى وشكل فيسبوك من خلال إضافة خاصية جديدة أطلق عليها اسم Timeline Profile، وتعتمد على الترتيب الزمني بوضع اللحظات التي مرّ بها الشخص في حياته موثقة بصور وفيديوهات وحالات منذ تسجيله في الشبكة.


2012: إطلاق تايم لاين وشراء انستغرام




facebook

صورة توضح شكل التايم لاين عام 2012


كما ظهر تطبيق الصور الأكثر انتشاراً انستغرام بعدما اشترته فيسبوك بمليار دولار. وفي نهاية سنة، 2012 أصبح عدد المستخدمين مليار.


2013: "الهاشتاغ" لمنافسة تويتر


أُتيحت في 2013 خاصية جديدة أطلق عليها اسم "غراف سيرش"، التي راهن عليها مارك زوكربيرغ آنذاك في تغيير وجهة نظر مستخدمي فيسبوك، حول أن يصبح الموقع مكاناً للاكتشاف والبحث، إذ تتيح هذه الخاصية البحث عن الأصدقاء والأماكن والصفحات.

كما أصبح بالإمكان وضع هاشتاغ، ليقترب بذلك فيسبوك من المميزات التي كان ينفرد بها تويتر.