أميركا ترسل 50 جندياً إلى سوريا لمساعدة مقاتلي المُعارضة المعتدلة

تم النشر: تم التحديث:
US SOLDIER
| Anadolu Agency via Getty Images

أعلنت الولايات المتحدة الجمعة 30 أكتوبر/ تشرين الأول 2015 أنها ستنشر حوالي 50 عنصراً من القوات الخاصة في سوريا، في قرار غير مسبوق يشكل تحولاً في موقف الرئيس باراك أوباما بالنسبة لجهود الحرب الدولية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في هذا البلد.

وبعد مرور 4 سنوات ونصف على اندلاع الثورة السورية ومقتل 250 ألف، تستعد واشنطن لإرسال عسكريين إلى سوريا في دور غير قتالي وإنما لتقديم الاستشارات للمعارضة المعتدلة. وكان أوباما يرفض علناً إرسال قوات على الأرض ويفضل اعتماد الضربات الجوية.

مسؤول كبير في الإدارة الأميركية قال إن الرئيس أجاز نشر عدد محدود من قوات العمليات الخاصة الأميركية -أقل من 50- شمال سوريا. وأضاف المسؤول أن هؤلاء الجنود من قوات النخبة "سيساعدون على تنسيق القوات المحلية ميدانياً وجهود التحالف للتصدي لتنظيم الدولة الإسلامية" بدون مزيد من التوضيحات.

مسؤول آخر أكد أن الجيش الأميركي سينشر طائرات هجومية من نوع "إيه-10" ومقاتلات إف-15 في قاعدة جوية تركية في إطار الحملة التي يشنها الائتلاف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

رمزياً القرارُ العسكري الذي أعلن الجمعة في أوج عملية دبلوماسية جرت في فيينا حول سوريا، يعتبر تحولاً في موقف الرئيس الأميركي الذي كان يعتبر حتى الآن مشككاً في جدوى التدخل العسكري ولا يريد الغوص في نزاع جديد في الشرق الأوسط بعد الانسحاب من العراق.

حول الويب

مسؤول أميركي: روسيا ترسل تعزيزات لسوريا - سكاي نيوز عربية

واشنطن ترسل 30 من القوات الخاصة لقتال داعش بسوريا - العربية.نت ...

الجيش الروسي بطريقه لسوريا بمباركة أميركية - الجزيرة

بعد إرسال قوات وعتاد.. روسيا ترسل طائرات مقاتلة لسوريا.. ومصدر - CNN

بوابة فيتو: أمريكا ترسل قوات خاصة إلى سوريا

أمريكا ترسل قوات خاصة إلى سوريا - العربي - شفقنا

لافروف يدعو أميركا للتنسيق تفادياً لـ"الحوادث العارضة" في سورية

كيري: دول في المنطقة قد ترسل قوات إلى سوريا :: الصفحة الرئيسة ...

وكالة المعلومة : أميركا ترسل 12 مقاتلة إلى قاعدة إنجرليك التركية

إيران تشارك في محادثات فيينا.. وتخوفات لدى المعارضة السورية من عدم الوصول لحل