كيري على رأس طاولة فيينا.. والجبير يجلس بعيدا عن ظريف

تم النشر: تم التحديث:
VIENNA SYRIA
اجتماع فيينا الجمعة حول سوريا | JOE KLAMAR via Getty Images

بدأت 17 دولة بينها الولايات المتحدة وروسيا وإيران والسعودية محادثات غير مسبوقة في فيينا الجمعة، 30 أكتوبر/تشرين الأول 2015، بحثا عن حل سياسي للنزاع الذي يمزق سوريا منذ العام 2011، فيما تصدر الطاولة وزير الخارجية الأميركي، وجلس الوزير السعودي بعيدا عن نظيره الإيراني.

وسوريا غير ممثلة في المفاوضات التي يشارك فيها أيضا العراق والأردن ومصر ولبنان والإمارات وعمان وتركيا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا والصين إلى جانب مشاركة الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وجلس وزير الخارجية الأميركي جون كيري على رأس طاولة الاجتماع الأول الذي يشارك فيه كبار اللاعبين الرئيسيين في النزاع.

من جهته، اتخذ وزير الخارجية السعودي عادل الجبير مكانا أبعد ما يمكن عن مقعد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في قاعة الاجتماعات في فندق أمبريال.

وتتمثل غالبية الدول بوزراء الخارجية باستثناء الصين التي أوفدت نائب وزير الخارجية لي باودونغ، في حين يمثل الأمم المتحدة مبعوثها الخاص إلى سوريا ستافان دي مستورا.


مشاركة الجيش الحر والكرد


من ناحيته، كشف نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوجدانوف، الجمعة، أن الكرملين يريد موافقة المعارضة السورية على نهج مشترك، والقيام بتشكيل وفد للمحادثات مع الحكومة السورية.

ونقلاً عن وكالة إنترفاكس الروسية فإن روسيا والسعودية تبادلتا قوائم بالشخصيات المعارضة السورية التي ستشارك في المحادثات التي ستجري في فيينا.

وذكر أن موسكو تريد مشاركة الجيش السوري الحر والأكراد في المحادثات.

ونقلت "إنترفاكس" عن بوجدانوف قوله إن القائمة الروسية تضم 38 اسماً، لكن موسكو تتحلى بالمرونة ويسعدها توسيع القائمة. وأضاف أن الولايات المتحدة وعدت بتقديم قائمتها.

حول الويب

موسكو تجري مشاورات مكثفة في دول أوروبية من أجل إقامة ... - روسيا اليوم

الأكراد يطردون داعش مجدداً من #تل _أبيض السورية - العربية.نت | الصفحة ...

وحدة جنيف الإعلامية | Geneva Media Unit

تفاهمات فيينا قد تفضي إلى جديد في المسيرة السورية

...الصحافة اليوم 29-10-2015: الحكومة