لجنة حقوق الإنسان الأفريقية توصي بوقف إعدام مرشد الإخوان بمصر

تم النشر: تم التحديث:
MHMDBDY
Getty Images

أصدرت اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب الخميس 29 أكتوبر/ تشرين الأول 2015 توصية إلى الحكومة المصرية لاتخاذ كافة التدابير اللازمة لوقف تنفيذ 3 أحكام إعدام في حق محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، وذلك طبقاً للميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب، الذي تلتزم به مصر بموجب تصديقها عليه.

وأرسلت اللجنة الأفريقية رسالة إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بتاريخ 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2015، تطلب منه التأكد من إيقاف تنفيذ حكم الإعدام بشكل مؤقت.

وتتهم الشكوى من أسمتهم بـ "ممثلي الانقلاب العسكري" والذي وقع في 3 يوليو 2013، بارتكاب انتهاكات جسيمة تتعلق بحقوق الإنسان، بجانب استمرارهم حتى الأن في التمييز ضد قطاع من المجتمع المصري بسبب معارضته الانقلاب.

الشكوى اتهمت النيابة العامة بعدم قيامها بأي تحقيقات حول مقتل ابن محمد بديع، رغم معرفتها بتفاصيل القتل، كما اتهمت الحكومة المصرية بتلفيق تهم كاذبة لمرشد الجماعة، بالإضافة إلى تعذيبه ووضعه في زنزانة غير آدمية، تفتقد للضوء والتهوية، وحرمانه من الطعام والدواء والمياه النظيفة.

وقتل نجل بديع (عمار) إثر احتجاجات وقعت في مصر يوم 16 أغسطس/ آب 2013 بيد قوات حكومية، ثم ألقي القبض على الشاكي (بديع)، الذي تعرض لأشكال متعددة من التعذيب.

وأشارت اللجنة إلى أنه في حالة صحة هذه الشكوى، فإن هذا يعد انتهاكاً جسيماً من جانب الحكومة المصرية لنصوص المواد رقم 1,2,3,4,5,6,7,8,14،15،17،19 من الميثاق الافريقي لحقوق الإنسان، والذي صدقت مصر عليه.

اللجنة طلبت من مصر تقديم تقرير عن التدابير التي اتخذتها في هذا الشأن، لوقف تنفيذ حكم الإعدام ضد بديع، خلال 15 يوماً من تاريخ استلام إعلان التوصية، لافتة أنه في حالة عدم التزام مصر فإنها ستضمن ذلك في تقريرها المرفوع إلى الاتحاد الأفريقي خلال دورة انعقاده القادمة عملاً بما يقتضيه نص المادة 98 من القواعد الإجرائية للميثاق الأفريقي.

التحالف الأوروبي لحقوق الإنسان كان قد تقدم بطلب إلى اللجنة الأفريقية جاء فيه "أن بديع لم يحظ في مصر بأي محاكمة عادلة يتوافر فيها الحد الأدنى من معايير العدالة الجنائية الدولية، ما أدى إلى الزج باسمه واتهامه في 34 قضية رغم كونه أستاذاً جامعياً فى الجامعات المصرية وقد أدرج اسمه بين أعظم مائة عالم عربي".

يذكر أنه تم الحكم على بديع بالإعدام شنقاً لثلاث مرات في قضايا "غرفة عمليات رابعة" (أولي)، و"اقتحام السجون" (أولي)، و"اقتحام مركز شرطة العدوة بالمنيا (جنوبي مصر)"، والأخير حكم غيابي تمت إعادة إجراءات المحاكمة فيه.

كما تمت معاقبته بالسجن المؤبد بـ 5 قضايا (4 منها أحكام أولية)، وكان حسن صالح، عضو اللجنة القانونية لجماعة الإخوان المسلمين في مصر، قال إن "بديع يحاكم في أكثر من 40 قضية موزعة على أكثر من 8 محافظات (لم يذكرها)، من بينها 3 قضايا عسكرية".

Close
اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان تطلب وقف إعدام مرشد الاخوان
لـ
مشاركة
تغريدة
شارك هذا
إغلاق
الشريحة الحالية




حول الويب

حكم بالمؤبد على محمد بديع مرشد الإخوان المسلمين وبالإعدام على 4 من ...

تثبيت حكم الإعدام على مرشد الإخوان و13 آخرين - الجزيرة

الاعدام بحق 22 من الاخوان المسلمين بينهم المرشد محمد بديع - عربي

إعدام و104 سنوات سجنا حصاد أحكام محمد بديع - سكاي نيوز عربية

"الأفريقية لحقوق الإنسان" توصي الحكومة بوقف إعدام "بديع"