الصين تنهي عقودا من سياسة الطفل الواحد

تم النشر: تم التحديث:
CHILDREN TWO CHINAS
WUZHEN, TONGXIANG, ZHEJIANG, CHINA - 2014/11/05: A father is teaching his child about Quanzhou Marionette. Two Marionette characters is ready for puppetry show. The second Wuzhen Theater Festival opened on October 30th and closed on Nov.9 in Wuzhen, a traditional water town along the southern bank of the Yangtze River in East Chinas Zhejiang Province. The Festival utilizes the 1,300 years old water town as a stage to present world-class classical works as well as original plays created by y | Zhang Peng via Getty Images

أعلنت الصين رسميا الخميس 29 أكتوبر/تشرين الأول 2015، وضع حد لسياسة الطفل الواحد والسماح لكل عائلة صينية بإنجاب طفلين، متخلية بذلك عن مبدأ انتهجته منذ العام 1979.

القرار التاريخي، يأتي بعد سنتين على تليين هذه السياسة بالسماح للصينيين بإنجاب طفلين إذا كان أحد الوالدين ابنا وحيدا.

ويهدف هذا التطور إلى تصحيح الخلل المقلق بين الإناث والذكور (116 مقابل 100) في الصين والتخفيف من مشكلة شيخوخة السكان.

وكان الإعلان عن هذا القرار الجديد الذي يضع حدا لحوالي 35 عاما من سياسة غالبا ما انتقدت لتجاوزاتها وفي طليعتها عمليات الإجهاض القسري، بعد تزايد الدعوات بهذا الصدد من خبراء في وكالات رسمية صينية أو معاهد أبحاث.

المؤتمر الخامس الموسع للجنة المركزية في الحزب الشيوعي الصيني التي اختتم الخميس أقر القرار بعد 4 أيام من الأعمال المخصصة لإقرار الخطة الخمسية الثالثة عشرة لفترة 2016-2020.

وكان للتعديل الأخير في نهاية 2013 تأثير محدود إذ لم يطبق في جميع المناطق ولم يرغب الكثير من الأزواج الصينيين في إنجاب أكثر من طفل لأسباب مالية.

وكانت سياسة الطفل الواحد تستثني بشكل شبه تام جميع الأقليات الاثنية الـ55 في البلاد، وكان بوسع الصينيين من سكان الأرياف إنجاب طفلين إذا كان الطفل الأول بنتا.

من جهة ثانية، أقرت اللجنة المركزية في الحزب الشيوعي خلال مؤتمرها المنعقد في جلسات سرية منذ الاثنين، هدفا يقضي بتحقيق نمو اقتصادي "متوسط إلى عال" للعام 2016 والسنوات التالية، بحسب الوكالة الرسمية التي لم تحدد أرقاما.

كما تم اقرار مبدأ مضاعفة الدخل للفرد بين 2016 و2020 ودعم الاستهلاك، وفق الوكالة التي لم تورد أي توضيحات بهذا الصدد.

وصادق الحزب الشيوعي على اقصاء 10 من أعضائه متهمين بالفساد وبارتكاب مخالفات وتجاوزات.

حول الويب

سياسة الطفل الواحد - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

"الطفل الواحد" في الصين.. حقائق وأرقام - الجزيرة

بعد كارثة قانون "الطفل الواحد".. الصين تنقذ مستقبلها وتسمح بإنجاب ...

What is China's one-child policy? - Telegraph

الإبقاء على سياسة الطفل الواحد بالصين رغم انتقادات بعض الخبراء

الصين تتراحع عن سياسة "الطفل الواحد"

سياسة الطفل الواحد القاسية في الصين - ما جيان

الصين تبتعد عن «سياسة الطفل الواحد» - بوابة الشروق

الاقتصادية : فشل سياسة الطفل الواحد في الصين