لست رائد فضاء بعد ولا أعمل مع ناسا: شاب مصري يرد على تهنئة السفارة الأميركية

تم النشر: تم التحديث:
AKRAM
Face Book

قال شاب مصري انضم مؤخرا إلى برنامج لإعداد رواد الفضاء في الولايات المتحدة الأمريكية، إن التدريب الذي يخوضه لا يجعل منه رائد فضاء بعد ولكن يجعله مرشحا محتملا لهذه المهمة في رحلة تنطلق عام 2017، كما نفى عمله مع وكالة ناسا الأمريكية، وذلك في توضيح كتبه تعليقا على تهنئة من السفارة الأميركية بالقاهرة.

الشاب أكرم عبد اللطيف البالغ من العمر 27 عاماً يعمل مهندساً للاتصالات في مركز الطيران والفضاء الألماني ولا يحمل غير الجنسية المصرية، ويطمح أن يصبح أول رائد فضاء مصرياً.

وتلقى أكرم تهنئة على صفحة السفارة الأمريكية على الفيس بوك يقول: "نود الترحيب بأكرم عبد اللطيف، أول رائد فضاء مصري يلتحق بوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، ونتمنى لك حياة سعيدة وعملا مبهرا في فلوريدا".

واضطر أكرم أن يكتب بعد ذلك على صفحته قائلا إن ترحيب السفارة به يحتاج إلى بعض التصحيح؛ فالبرنامج الذي اختير للانضمام إليه تابع لمؤسسة تحمل اسم POSSUM وهو برنامج معتمد من قبل "ناسا" لكنه ليس تابعا لها مباشرة إذ أنها كوكالة فيدرالية لا تقبل إلا المرشحين الذين يحملون الجنسية الأميركية في برامجها.
.

post

قال أيضا إن انضمامه للبرنامج التدريبي لا يجعل منه رائد فضاء ولكنه يجعله متنافسا رسميا على هذه الوظيفة لينضم إذا أتم البرنامج بنجاح وإذا تم اختياره ليكون أحد أفراد طاقم رحلة مقررة في الفضاء عام 2017، بل هو أحد المتنافسين ليكون ضمن طاقمها.

post 2

وقال الشاب لـ"الأهرام أونلاين" إن جنسيته المصرية لم تكن حاجزاً في مسيرة حياته العملية، فهو لم يواجه أي تمييز.

وأضاف "إذا عملت بشكل جاد مع زملائك فلن تكون جنسيتك حاجزاً بشكل عام، لكن في بعض الأحيان كحالة الانضمام إلى ناسا أو وكالة الفضاء الأوروبية فقد تصبح عائقاً؛ لأن القوانين الفيدرالية تتطلب حمل الجنسية الأميركية أو الأوروبية".

akram

يذكر أن الجنسية ليست العائق الوحيد أمام أكرم لاختياره في رحلة ناسا 2017، فالوكالة تشترط أن يكون المرشحون من بلاد وقعّت على اتفاقيات تعاون في مجال الفضاء معها، مثل اليابان وكندا وروسيا والبرازيل ودول أوروبية، ولم توقع مصر مع الوكالة أي اتفاقية.

يذكر أن عبد اللطيف والباحثة المصرية هنا جابر فازا عام 2014 ببرنامج ISS لأبحاث الفضاء في فلوريدا ضمن منافسة على بحوث فيروس الكبد الوبائي C.

حول الويب

أكرم عبد اللطيف .. أول رائد فضاء مصري بوكالة "ناسا" وسيكون أحد رواد ...

أكرم عبد اللطيف.. أول رائد فضاء مصري بوكالة "ناسا" - تقنية

ترحيب أمريكى بالتحاق أكرم عبد اللطيف كأول رائد فضاء مصري بـ "ناسا"

أكرم عبداللطيف أول رائد فضاء مصرى بوكالة «ناسا» | المصري اليوم

"أكرم عبداللطيف" أول رائد فضاء مصرى بوكالة "ناسا" - جريدة البورصة

السفارة الأمريكية ترحب بالتحاق أول رائد فضاء مصري بوكالة "ناسا"

لايف | تعرف على رحلة صعود «أكرم» أول رائد فضاء مصري بـ«ناسا»

عالم فضاء: اختيار أكرم عبد اللطيف لبرنامج "ناسا" التدريبى فخر ...

أكرم عبد اللطيف.. أول مصرى تختاره وكالة ناسا فى رحلة علمية للفضاء ...

السفارة الأمريكية:نرحب بأول رائد فضاء مصري في ناسا - اخبار عربية

السفارة الأمريكية ترحب بالتحاق أول رائد فضاء مصرى بوكالة ناسا