دليل الانتخابات البرلمانية التركية وتوقعات نتائجها

تم النشر: تم التحديث:
TURKEY ELECTION
ASSOCIATED PRESS

يقف الشعب التركي يوم الأحد المقبل أمام لحظة مصيرية تُحدد مستقبل البلاد، حيث سيتم انتخاب برلمانه السابع والعشرين، وتلقى هذه الانتخابات اهتماماً في الشارع التركي وكذلك من قبل الاتحاد الأوروبي الباحث عن حكومة تركية قوية تنقذه من أفواج المهاجرين.

بالإضافة إلى اهتمام المجتمع العربي في ظل تواجد اللاجئين السوريين وعدد كبير من المصريين الهاربين، وبقية البلاد العربية التي تربطها بتركيا علاقات اقتصادية وسياسية.

وانطلاقاً من الاهتمام العربي بهذه الانتخابات فهناك بعض المعلومات الأساسية التي تساعد على الفهم الصحيح لهذه الانتخابات البرلمانية التركية.


نظام الانتخابات


تتبع الانتخابات البرلمانية التركية نظام القائمة النسبية حسب الدستور التركي الموجود منذ عام 1982، ويعتمد هذا النظام على تحديد عدد مقاعد الأحزاب عن طريق تقسيم المعدل النسبي لكل منطقة للأحزاب التي حصلت عليه بعد أن استطاعت الحصول على نسبة 10%، من مجموع الناخبين في عموم تركيا، ويطلق عليه هذه النسبة اسم "العتبة الانتخابية" أو "السقف الانتخابي".

ولا يستطيع الحزب الحاصل على أقل من 10٪ من الأصوات دخول البرلمان، ويتم اعتماد أسماء النواب حسب قوائم الأحزاب المُعدة سابقاً ضمن تسلسل رقمي.


أهمية العتبة الانتخابية


يعتبر نظام العتبة الانتخابية المُقدرة بـ 10 % هو الأكثر تأثيراً في نتائج الانتخابات لأن الأحزاب الكبيرة تسعى لوصول أحزاب صغيرة لتضرب نسبة الحزب الأكبر في الانتخابات وهذا ما حصل في الانتخابات الماضية عندما استطاع "حزب الشعوب الديمقراطي" دخول البرلمان وتخطي العتبة الانتخابية وهذا ما لعب دوراً كبيراً في عدم قدرة حزب العدالة والتنمية على تشكيل الحكومة منفرداً.

ـ يحتاج المقعد الانتخابي الواحد عدد أصوات ضمن المعادلة الرياضية التالية: تقسيم عدد الناخبين في المنطقة على عدد المقاعد المعتمدة والرقم الناتج هو عدد الأصوات اللازم للحصول على مقعد برلماني.


عدد مقاعد البرلمان ٥٥٠ مقعداً


ـ عدد الأصوات اللازم لتشكيل الحكومة: يذكر أن نسبة الأصوات في عموم تركيا لا تُعتمد في الحصول على الأغلبية القادرة على تشكيل الحكومة إنما عدد المقاعد التي حصل عليها الحزب ففي حال حصول الحزب على ٢٧٦ مقعداً تخوله هذه المقاعد تشكيل الحكومة منفرداً.

ـ عدد الأصوات اللازم لتغيير الدستور ٣٣٠ صوتاً في البرلمان


ـ عدد الأحزاب المشاركة ١٦ حزباً:


الأحزاب المشاركة هي حزب العدالة والتنمية -حزب الشعب الجمهوري ـ حزب الحركة القومية ـ حزب الشعوب الديمقراطي ـ حزب السعادة ـ حزب الاتحاد الكبير ـ الحزب الشيوعي ـ الحزب الليبرالي الديمقراطي ـ حزب الحريات والحق ـ حزب الطريق القويم ـ حزب الديمقراطي اليساري ـ حزب الأمة ـ الحزب الديمقراطي ـ حزب الوطن ـ حزب حرية الشعوب ـ حزب تركيا الحرة.

ـ عدد المرشحين المستقلين ٢١ مرشحاً

ـ عدد الناخبين داخل تركيا: ٥٤ مليون و٧٥ ألفاً و٥٨١ ناخباً

ـ عدد الناخبين خارج تركيا: ٢ مليون و٢٨ ألفاً و٢٢٧ ناخباً


ـ التوقعات الانتخابية:


ـ مركز "بيتمار" للدراسات والأبحاث:

حزب العدالة والتنمية ٤٤٪ بعدد مقاعد ٢٧٨
حزب الشعب الجمهوي ٢٥.٤ ٪ بعدد مقاعد ١٣٢
حزب الحركة القومية ١٣.٥ بعدد مقاعد ٦١
حزب الشعوب الديمقراطي ١٢.٩ بعدد مقاعد ٧٩

ـ صحيفة "خبر تورك " بالتعاون مع مركز "ANDY-AR " :

حزب العدالة والتنمية ٤٢.٦ ٪ بعدد مقاعد ٢٦٥
حزب الشعب الجمهوي ٢٧.١ ٪ بعدد مقاعد ١٣٥
حزب الحركة القومية ١٥.٢ بعدد مقاعد ٧٥
حزب الشعوب الديمقراطي ١٢.١ بعدد مقاعد ٧٥

حول الويب

انتخابات تركيا: حزب العدالة والتنمية الحاكم يخسر الأغلبية المطلقة ...

الانتخابات البرلمانية التركية: المتنافسون والتوقعات - مركز الجزيرة ...

ملف الانتخابات في تركيا | ترك برس

موسكو ورحلة البحث عن مخرج من سوريا

سيناريوهات ثلاثة تحدد مستقبل تركيا وسعر عملتها أول نوفمبر

انتخابات الإعادة في تركيا.. السياق والتوقعات

هل سينجح العدالة والتنمية في الوصول للسلطة وحده؟