بث مباشر لكافة أنحاء العالم من داخل المسجد الأقصى عبر كاميرات يشرف عليها الأردن

تم النشر: تم التحديث:
ALAQSA MOSQUE
المسجد الأقصى | Anadolu Agency via Getty Images

أكد وزير الأوقاف والمقدسات الإسلامية الأردني أن بلاده ستقوم بتثبيت كاميرات لنقل ما يدور في المسجد الأقصى والحرم القدسي مباشرة لكافة أنحاء العالم، وفق تصريحات نقلتها عنه صحيفة "الدستور" شبه الحكومية، الثلاثاء 27 أكتوبر/تشرين الأول 2015.

الوزير هايل عبدالحفيظ هاجم الشرطة الإسرائيلية لمنعها وضع كاميرات في المسجد الأقصى، وقال إنه لا علاقة للجانب الإسرائيلي بتركيب تلك الكاميرات.

عملية المراقبة وفقاً للوزير ستتم على مدار الساعة لنقل كل ما يجري داخل الحرم القدسي الشريف والمسجد الأقصى، وسيتم البث لجميع أنحاء العالم، ويستطيع أي مهتم أو متابع أو مسؤول مشاهدة ما يجري في المسجد الأقصى وساحاته ومرافقه في أي وقت يشاء وفي أي ساعة من ليل أو نهار. وأوضح الوزير أن "عملية البث ستكون كما يجري في الحرم المكي والمدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام".

عبدالحفيظ بيّن أن المسجد الأقصى تحت الوصاية الهاشمية وعلى إسرائيل كسلطة محتلة ألا تتدخل في شؤونه، ووزارة الأوقاف الأردنية ستستمر في تركيب الكاميرات ومراقبتها بهدف حماية المسجد، "وعلى سلطات الاحتلال عدم التدخل في تركيب الكاميرات أو مراقبتها".

الوزير قال إن أمر تركيب الكاميرات لا يتم في يوم وليلة، موضحاً أنها "مسألة فنية وليست سهلة، وهي من ضمن عمل وزارة الأوقاف الأردنية من خلال دائرة الأوقاف في القدس الشريف".

لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال، أمس الإثنين، إن وضع كاميرات مراقبة في المسجد الأقصى يجب أن يتم بـ"التنسيق" مع الدولة العبرية.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري أعلن، السبت الماضي، في عمّان أن إسرائيل وافقت على اتخاذ تدابير من أجل تهدئة الأوضاع في محيط المسجد الأقصى، بينها اقتراح للعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني "لضمان المراقبة بكاميرات الفيديو على مدار 24 ساعة لجميع مرافق الحرم القدسي".

إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الأردن في 1994، تعترف بإشراف المملكة الأردنية على المقدسات الإسلامية في مدينة القدس. والحرم القدسي الذي يضم المسجد الأقصى، وقبة الصخرة، هو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين.

واندلعت اشتباكات الشهر الماضي مع تزايد زيارات اليهود للحرم القدسي الذي يسميه اليهود جبل الهيكل، ما زاد من مخاوف الفلسطينيين من محاولة إسرائيل تغيير الوضع القائم.

حول الويب

الاحتلال يمنع من نصب كاميرات في المسجد الاقصى

وزير خارجية فلسطين: كاميرات التصوير فخ جديد

إسرائيل ترحب بوضع كاميرات مراقبة في المسجد الأقصى

وضع كاميرات المراقبة في المسجد الاقصى "فخ اضافي" للإيقاع بالفلسطنيين؟!

عكرمة صبري: كاميرات الأقصى مظلة قانونية للوجود الإسرائيلي

خلال ايام .. الاردن تباشر بتركيب كاميرات مراقبة في المسجد الأقصى

إسرائيل تمنع تركيب كاميرات المراقبة في المسجد الأقصى

بهدف تقليل التوترات المتصاعدة خلال الآونة الأخيرة في القدس

برلماني إسرائيلي بارز يرحب بنصب «كاميرات مراقبة أردنية» داخل المسجد الأقصى

قلق أميركي من إجراءات أمنية جديدة محتملة في القدس