إقبال ضعيف مع بداية التصويت في جولة "الإعادة" للانتخابات المصرية

تم النشر: تم التحديث:
EGYPT
صورة لأحد مقرات الإقتراع في الانتخابات المصرية | KHALED DESOUKI via Getty Images

غلب الإقبال الضعيف من الناخبين، مع فتح مراكز الاقتراع في جولة الإعادة للانتخابات النيابية داخل مصر، فيما استمر تصويت المصريين في الخارج لليوم الثاني على التوالي في 139 بعثة دبلوماسية بالخارج.

وتجري جولة الإعادة في 14 محافظة مصرية، هي الجيزة (غربي العاصمة)، والفيوم، وبني سويف، والمنيا (وسط)، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والوادي الجديد، (جنوب)، والبحر الأحمر (جنوب شرق)، والإسكندرية، والبحيرة (شمال)، ومطروح (غرب).

وبحسب مراسلي "الأناضول"، وشهود عيان، غلب الإقبال الضعيف على معظم مراكز الاقتراع بمحافظة المنيا، وفي منطقة الهرم بمحافظة الجيزة، ومنطقتي سيدي جابر، والرمل بمحافظة الإسكندرية، وهو الأمر الذي تكرر في عدد من دوائر جولة الإعادة.

وتقتصر جولة الإعادة في هذه المرحلة من الانتخابات على النظام الفردي، حيث تمكنت قائمة "في حب مصر" المدعومة من السلطات الحاكمة في مصر، من الفوز في قطاعي شمال ووسط وجنوب الصعيد، وكذلك غرب الدلتا.

وقال عمر مروان، المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات، في بيان اليوم الثلاثاء، اطلع عليه مراسل الأناضول، "إن المنافسة تجري بين 418 مرشحاً، على 209 مقاعد داخل 99 دائرة انتخابية، بعد إعلان اللجنة العليا للانتخابات إيقاف إجراءات الإعادة في 4 دوائر، وهي: "الرمل أول" بالإسكندرية، ودمنهور بالبحيرة، وبندر بني سويف، ومركز الواسطى بمحافظة بنى سويف.

وأضاف البيان أنه "كان قد سبق حسم 4 مقاعد بإعلان فوز 4 مرشحين من الجولة الأولى للمرحلة الأولى من الانتخابات، بعدما تمكن كل منهم من الحصول على الأغلبية المطلقة من الأصوات الصحيحة 50% +1، في حين يكون النجاح في جولة الإعادة حليف من يحصل على الأغلبية النسبية بحصوله على عدد أكبر من الأصوات.

وفي سياق متصل، استأنف المصريون المغتربون في الخارج، التصويت لليوم الثاني والأخير في جولة الإعادة، في البعثات الدبلوماسية في الخارج، وسط إقبال ضعيف في ألمانيا، وتوقعات أن يكون متوسطاً في اليونان والنمسا، بحسب التلفزيون الحكومي المصري.

وكان حوالي 27% من الناخبين قد صوّتوا في الجولة الأولى من هذه المرحلة في الداخل والخارج، حسب اللجنة العليا للانتخابات.

وبدأت المرحلة الأولى من الانتخابات يومي 17 و18 من الشهر الجاري في الخارج، ويومي 18 و19 من الشهر نفسه في الداخل.

فيما تجري المرحلة الثانية من الانتخابات في 13 محافظة، من ضمنها محافظة القاهرة، ومدن القناة، وسيناء في 21 و22 أكتوبر/تشرين أول الجاري خارج مصر، وداخل البلاد يومي 22 و23 من الشهر ذاته.

وتقاطع الانتخابات جماعة الإخوان المسلمين، بينما دعا التحالف الداعم لمحمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطياً، المصريين إلى مقاطعة جولة الإعادة.