إسرائيل تقرر استخدام الكلاب لملاحقة راشقي الحجارة.. واعتقالات بالضفة

تم النشر: تم التحديث:
DOGS TRAINED WITH ISRAELI ARMY
صورة إرشيفية لقيام الجيش الإسرائيلي تدريب كلب في الضفة الغربية | Bloomberg via Getty Images

قررت الشرطة الإسرائيلية، الإثنين 26 أكتوبر/تشرين الأول 2015، استخدام الكلاب "المدربة والمؤهلة" لملاحقة راشقي الحجارة والزجاجات الحارقة في مدينة القدس، كما أعلن الجيش الإسرائيلي أنه قتل فلسطينياً حاول طعن مستوطن اسرائيلي ما أدى لإصابته بجروح خطيرة، كما شن الجيش حملة اعتقالات واسعة بالضفة الغربية.

وقالت لوبا السمري، المتحدثة بلسان الشرطة الإسرائيلية، في تصريح مكتوب، إن نائب القائد العام للشرطة الإسرائيلية، "بنسي ساو"، قرر دمج 6 كلاب مدربة ومؤهلة، لملاحقة راشقي الحجارة والزجاجات الحارقة في مدينة القدس.


وسائل دقيقة وغير قاتلة


وقالت السمري إنه سيتم استخدام الكلاب لـ"تحييد المهاجم بعد تحديده بدقة، وردعه عن مواصلة هجومه، حتى تقدم قوات الشرطة على اعتقاله بصورة آمنة".

وأشارت إلى أن القرار يأتي في سياق استخدام "وسائل محددة ودقيقة ومناسبة وغير قاتلة، هدفها تقليص الإصابات والأضرار في الميدان".

وتتواصل في العديد من الأحياء الفلسطينية في مدينة القدس أعمال رشق الحجارة على قوات الشرطة الإسرائيلية والمستوطنين الإسرائيليين.

وقد سبق للحكومة الإسرائيلية أن أقرّت استخدام القناصة لاستهداف راشقي الحجارة، وكذلك فرض أحكام السجن العالية على من يثبت تورطه في رشق الحجارة والزجاجات الحارقة.

لكن هذه الإجراءات لم تفلح في التقليل من عمليات رشق الحجارة من قبل الفلسطينيين.


تجدد الهجمات


وكان شاب فلسطيني قام بطعن مستوطن إسرائيلي، صباح الإثنين، وأصابه بجروح خطيرة، قبل إطلاق القوات الإسرائيلية النار عليه، ما أدى إلى مقتله على الفور.

وقال أفيخاي أدرعي، المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي، إن فلسطينياً طعن مستوطناً إسرائيلياً بالقرب من مستوطنة كريات أربع في مدينة الخليل، قبل أن يتم إطلاق النار.

وفي سياق متصل، قالت المتحدثة بلسان الشرطة الإسرائيلية لوبا السمري إن فلسطينياً ألقى في ساعات الليلة الماضية مفرقعات على منزل يقيم فيه مستوطن إسرائيلي، داخل البلدة القديمة بمدينة القدس.

وأضافت السمري أن الشرطة الإسرائيلية التي تواجدت على مقربة من المكان، اعتقلت فلسطينياً من سكان حي بيت صفافا، جنوبي القدس، على خلفية هذا الحادث وأحالته للتحقيق.

كما ذكرت السمري أن فلسطينيين ألقوا في ساعات مساء أمس، عبوة ناسفة يدوية، تجاه قوات الشرطة الإسرائيلية في حي العيساوية بالقدس الشرقية، ما أدى إلى إصابة شرطي إسرائيلي بجروح طفيفة نقل على إثرها إلى المستشفى.


حملة اعتقالات واسعة


وأعلن الجيش الإسرائيلي في تصريح مكتوب اعتقاله 22 فلسطينياً من الضفة الغربية خلال ساعات الليل.

وأضاف أن 10 من المعتقلين من حركة حماس، وأن الاعتقالات تركزت في مناطق جنين ونابلس ورام الله والقدس والخليجي وأريحا.

وتشير تقديرات رسمية فلسطينية إلى وجود أكثر من 6500 فلسطيني في السجون الإسرائيلية.

حول الويب

تحذير من سياسة استخدام الكلاب البوليسية خلال اعتقال الأطفال ...

حث الجنود الكلاب على مهاجمة شاب فلسطيني كجزء من سياسة رسمية ...

اعتقال 850 فلسطينيا منذ بداية الأحداث - سكاي نيوز عربية

«الميزان» يدين جرائم «إسرائيل» تحت غطاء عمليات الطعن الوهمية

اعتقال 850 فلسطينيا منذ بداية الأحداث

هيئة شؤون الأسرى: الاحتلال اعتقل 800 مواطن منذ مطلع الشهر الجاري