العربية خامس لغة عالمية من أصل 7 آلاف

تم النشر: تم التحديث:
ARABIC LANGUAGE
Sophie James

حلت اللغة العربية في المرتبة الخامسة لأكثر اللغات المحكية في العالم، إذ ينطق بلغة الضاد نحو 242 مليون شخص. وفي حين تنطق عشرات الدول العربية بلغة واحدة ، فإن دولة بابوا غينيا الجديدة تحتضن لوحدها 839 لغة تليها أندونيسيا بـ 707 لغات.

ووفقًا لإحصائيات رصدتها صحيفة الإندبندنت البريطانية لعام 2015، يبلغ عدد اللغات الحية التي يتحدثها الناس حول العالم نحو 7000 لغة.


arabic language



ويتم تعريف "اللغات الحية" بأنها اللغات التي يتم التحدث بها من قبل شخص واحد فقط على الأقل باعتبارها اللغة الأولى لديه. ولم يتم ادراج اللغات المنقرضة أو تلك التي يتم التحدث بها كلغة ثانية.

وفي ما يتعلق بتوزيع اللغات بحسب مناطق العالم، تستأثر قارة آسيا بالعدد الأكبر من اللغات الحية بمعدل يصل إلى 2301 لغة، تليها قارة أفريقيا بمعدل يصل إلى 2138 لغة، فيما تحل قارة أوروبا في الترتيب الأخير بمعدل يصل إلى 286 لغة.



arabic language


ووفقًا لذات الإحصائيات، فإن اللغة الصينية تأتي في المرتبة الأولى بين اللغات الحية التي يتحدث بها الناس حول العالم، حيث تتجاوز أعداد من يتحدثون بها المليار شخص، تليها اللغة الأسبانية ب399 مليون شخص، وفي نهاية الترتيب، حلت اللغة البنجابية ب88،700 مليون شخص.


arabic language

حول الويب

انْسَ الفرنسية.. وتعلم "العربية" كي تضمن فرصة عمل في المستقبل

لماذا سميت اللغة العربية بلغة الضاد - موضوع

المرزوقي يهاجم دعاة اللهجات العامية.. ويطالب بصيانة العربية

مصر تحصد المراكز الأولى فى مسابقة التحدث باللغة العربية الفصحى