دليل المهاجر الجديد للتغلب على شتاء كندا القاسي

تم النشر: تم التحديث:
WINTER CLOTHES
Tom Merton via Getty Images

تقول مهاجرةٌ انتقلت إلى كندا حديثاً، “بعد وصولي إلى كندا بأيام، تصورت أن استعداد الناس لفصل الشتاء أمرٌ مبالغ فيه، خاصةً أني وصلت قبل البرد بفترة قليلة. لكن بعد أن عايشت الشتاء الأول في العام 2014، علمت لماذا يجب على الكندي أن يستبق تحضيراً جيداً لشهور قد تكون الأقسى في حياته”.


غالباً ما يكون السؤال الأول من قبل الكنديين لأي مهاجر هو، "هل سبق لك أن حضرت موسم الشتاء في كندا؟"، ذلك لأنهم يعرفون مدى قساوة هذا الفصل على القادم الجديد خاصةً في عامه الأول.

يحرص الكنديون والمهاجرون في فصل الشتاء كل يوم على متابعة أخبار المناخ سواءً عن طريق النشرات الإخبارية أو عبر تطبيقات المناخ الخاصة بالهواتف الجوالة. هذا الحرص منبعه تقلب الأحوال الجوية لدرجة تحتم توقف المدارس وحافلاتها عن نقل الطلاب، وبالتالي على الوالدين متابعة رسائلهم الالكترونية وهواتفهم الجوالة قبل أن يرسلوا أطفالهم خارج باب المنزل.

ومن الأهمية عند متابعة طقس اليوم التمييز بين البرد والبرد المصاحب للرياح، فإذا كانت درجة الحرارة 10 تحت الصفر مع وجود رياح، فهذا معناه أن الحرارة الفعلية التي سيشعر بها الإنسان تصل إلى حوالي 20 درجة تحت الصفر.



shy kid



ملابس الشتاء وكيفية اختيارها

إذا كانت لديك ملابس شتوية ترتديها في بلدٍ آخر، فهي لن تغنيك عن الملابس الشتوية الخاصة بكندا. أهمها المعطف الذي يحمل مواصفات خاصة، بحيث يكون من الخارج مغطى بالجلد أو النايلون السميك للوقاية من الثلج والمطر، ومن الداخل مبطناً بطبقة عازلة مصنوعة من ريش الطيور. ويفضل أن يغطي المعطف جسمك إلى الركبة لكي يدفئ أكبر قدر من جسمك.




snow coat


يجب أن تكون الملابس على هيئة طبقات، أي عدة قطع من الملابس تحت بعضها، مثل معطف فوق جاكت فوق قميص وهكذا، لأنه عند الدخول إلى أي بناية فإن التدفئة تكون عالية وبالتالي فلابد من خلع المعطف.

وبالنسبة للكفين، فلا بد أن يكونا سميكين من عدة طبقات منعا لتسرب البرد إلى أصابع يدك.



snow gloves


يجب ارتداء قبعة الرأس أو ما يسميه الكنديون "Toque"، وهي قبعة صوفية تتكون من طبقتين لحماية الرأس من البرد إضافة إلى الوشاح الصوفي الذي يدفىء العنق، وفي أحيان كثيرة يتم تغطية الوجه لحماية الأنف خشية تجمد الدم.




toque


أما القدم، فلابد من ارتداء حذاء خاص بالثلج، بحيث يكون مغطى بطبقة جلدية سميكة تمنع دخول الثلج أو الماء، ويكون مبطناً من الداخل بمادة صوفية عازلة.

وعادة ما يكتب على الحذاء المواصفات الخاصة كدرجة تحمله البرودة. كما يجب أن يكون متعرجاً من الأسفل كي يقي من التزحلق على الجليد الأسود، وهو ذلك الثلج الذي يذوب نتيجة المطر لكنه يصبح صلباً جداً ولا يمكن ملاحظته بسهولة لأنه يأخذ لون الشارع.

يذكر أن تساقط الثلج في أغلب المقاطعات الكندية يبدأ أحياناً من نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول وحتى نهاية مارس/آذار، وأكبر كميات الثلج تتساقط في شهري ديسمبر/كانون الثاني وفبراير/شباط.



من أين أحصل على الملابس الشتوية بأسعار مناسبة؟


بالنسبة للمهاجر الجديد، لابد من أن يضع ميزانيةً خاصةً للاستعداد لملابس الشتاء، وتتفاوت الأسعار حسب جودة تلك الملابس.

فإذا كانت الإمكانيات المادية متوفرة، يمكن الشراء من محلات وولمارت Walmart، وهي محلات متوسطة نسبياً بجودة جيدة، منتشرة في كل المقاطعات والمدن الكندية.

أما إذا كانت الإمكانيات محدودة جداً فتوجد الكثير من المؤسسات الخيرية التي تبيع الملابس بأسعار رمزية، وتكون هذه الملابس مستخدمة.

ويوجد أيضاً ملابس جديدة وهي تبرعات من شركات أو من أشخاص.


يمكن البحث عن أماكن هذه الملابس عبر الانترنت باستخدام جملة "second hand stores"، وبجانبها اسم المدينة والمقاطعة التي تعيش فيها، وستظهر لك محلات الملابس والكتب والأغراض المستعملة في مدينتك.

من أشهر تلك المؤسسات مؤسسة Goodwill التي يمكن أن يشتري منها مرء بأسعار رخيصة جداً، ولا تكاد تخلو مدينة كندية من جمعيات خيرية تساعد المهاجرين والقادمين الجدد، إذ توفر له مراكز الهجرة ولأسرته بعض الملابس إضافة إلى مبلغ من المال يمكنه من شراء بعض تلك الملابس والمستلزمات.

هناك أيضاً بعض المراكز الإسلامية والكنائس التي تقدم الهدايا والمساعدات للقادمين الجدد، خاصةً في مواسم الأعياد مثل الميلاد ورأس السنة الميلادية.

حول الويب

دليلك للاستحمام بسهولة في الشتاء | سوبرماما

دليل سوبرماما للتعامل مع الشتاء القارص | سوبرماما

صحتك في فصل الشتاء 2 - صحة

نصائح تمكنك من التغلب على برد الشتاء القارس

3 أفكار للتدفئة فى البرد القارس.. "الدفء يبدأ من الأطراف"

صور 10 خطوات للحصول على الدفء الكافى فى البرد