البسطرمة والبرغر والهوت دوغ متهمون بسرطان الأمعاء: الصحة العالمية

تم النشر: تم التحديث:
BURGER
shutterstock

قالت منظمة الصحة العالمية إن اللحوم المصنعة، كالبرغر والنقانق واللحم المقدد، تمثل تهديداً كبيراً للإصابة بمرض السرطان، مشيرةً إلى أن خطورتها لا تقل عن التدخين.

كما ينضم اللحم الأحمر الطازج إلى قائمة المواد المسببة للسرطان، وإن بدرجة أقل من اللحوم المصنعة والمضاف إليها مواد حافظة.

وبحسب صحيفة Daily Mail البريطانية، فإن سرطان الأمعاء يعدُّ ثاني أكثر الأمراض القاتلة في بريطانيا، وتشير التقديرات إلى أن نصف الحالات يمكن تجنبها باتباع أسلوب حياة صحي.

واختتمت الصحة العالمية تقريرها بأن اللحوم المصنعة “على الأرجح” قد تزيد من احتمالات الإصابة بسرطان الأمعاء، بل من المتوقع أن تذهب إلى أبعد من ذلك بالجزم بأنها تسبب السرطان.

وتشير تقارير الصحة العالمية إلى أن التدخين أحد أهم 5 أسباب للإصابة بالأورام الخبيثة، بحيث يمكن أن تتقاسم اللحوم المصنعة الخطورة مع السجائر والكحول والزرنيخ والاسبتسوس.



hot dog

وتشمل اللحوم المصنعة النقانق واللحم المقدد والبسطرمة والسلامي والهوت دوغ، وربما ينضم البرغر إلى القائمة أيضاً، حيث يتم تصنيع تلك المواد عن طريق التمليح أو التدخين أو المعالجة بإضافة مواد كيميائية.

واللحوم الحمراء بشكل عام تحتوي على تركيزات عالية من الدهون ويعتقد أن المركب الذي يمنح اللحم اللون الأحمر هو المسؤول عن تلف بطانة الأمعاء.

وتتسبب اللحوم المصنعة في وفاة واحد من كل 30 حالة وفاة وذلك بسبب المواد الكيميائية المستخدمة في تصنيعها.

وينصح الباحثون بأنه إذا تم تقليل كمية اللحوم الحمراء المستهلكة يومياً إلى 20 غرام، فإن يمكن منع تعرض 20 ألف حالة وفاة مبكرة في المملكة المتحدة سنوياً.

أما عن الجانب التجاري، فقد تؤدي نتائج ذلك التقرير إلى انخفاض مبيعات اللحوم المصنعة على مستوى العالم، كما حدث بالعام الماضي حينما أصدرت المنظمة تقريراً يحذر من الاستهلاك المفرط للسكر.

وينصح الباحثون بألا يتناول البالغون أكثر من 70 غراماً من اللحوم الحمراء يومياً، كما ينصح الصندوق الدولي لأبحاث السرطان تجنب تناول اللحوم المصنعة تماماً.

حول الويب

منتجات اللحوم المصنعة وأضرارها على الصحة العامة.

The danger of KFC خطر مطاعم الوجبات السريعة كنتاكي - YouTube

شوفو اضرار البرجر - YouTube

تحذيرات من لحوم البقر المفرومة المستوردة المجمدة - جريدة الرياض

الوجبات السريعة.. البطاطس المقلية والمشروبات الغازية وعبوة المايونيز ...

أحذر.. الوجبات السريعة قاتل صامت وإدمان لذيذ!