الطريق إلى البرلمان.. تعرف على شعارات الأحزاب التركية

تم النشر: تم التحديث:
DEFAULT
ASSOCIATED PRESS

عقارب الساعة السياسية في تركيا تقترب من موعد الانتخابات البرلمانية، وتتسارع وتيرة الدعاية الانتخابية للأحزاب السياسية التي حددت مكوناتها شعارات أطلقها زعماء الأحزاب لتكون المُرشد للصوت الانتخابي الذي يبحث عنه الجميع.


شعار حزب العدالة والتنمية "سوياً.. مع عشق اليوم الأول"



أطلق حزب العدالة والتنمية شعار "سوياً.. مع عشق اليوم الأول" لحملته الانتخابية


الصحفي التركي "نوري إيلي بول" يقول إن الشعار مُستوحى من رسائل الناخبين الذي عزفوا عن التصويت له في الانتخابات البرلمانية الماضية حيث لم يستطع الحزب تحقيق الأغلبية التي تخوله بتشكيل الحكومة لوحده، لتصل هذه الرسائل لرئيس الوزراء أحمد داوود أوغلو.

ويتابع الكاتب الصحفي في مقالة نشرها في صحيفة "تركية" بالقول إن "رئيس الوزراء أعلن التجديد والتحديث لبرنامج الحزب وطريقة عمله من خلال العودة لروح الأيام الأولى للحزب".

الشعار الرئيسي لحملة الحزب لفت نظر المستشارة الألمانية "أنغيلا ميركل" خلال زيارتها الأخيرة إلى تركيا حيث ذكرت صحيفة "يني شفق" أن المستشارة ميركل سألت رئيس الوزراء التركي "داوود أوغلو" عن معنى الشعار.

"أنت. أنا لسنا موجودين.. تركيا موجودة" وهو شعار الحزب الثاني الذي استخدم بشكل واسع على اللوحات الإعلانية الطرقية وفي الإعلانات التلفزيونية.


شعار حزب الشعب الجمهوري.. "تركيا.. قبل"


اعتمد الحزب على شعار "الإنسان أولاًـ الوحدة أولاًـ تركيا أولاً" ليكون الدليل العام للبيان والحملة الانتخابية.

وجاء إطلاق هذا الشعار بناء على تصريحات هالوك كوتش نائب رئيس الحزب والناطق الرسمي باسمه الذي أدلى بها أثناء مباحثات الحزب لتشكيل الحكومة الائتلافية مع حزب العدالة والتنمية، حيث قال "كوتش" لرئيس الوزراء أحمد داوود أوغلو "تركيا قبل كل شيء".


شعار حزب الحركة القومية "من أجل مستقبل البلد اعط صوتك لحزب الحركة القومية"


بعد أن أطلق حزب الحركة القومية شعار "امش معنا" في الانتخابات الماضية، يطلق خلال هذه الحملة شعاراً يقول "من أجل مستقبل البلد اعط صوتك لحزب الحركة القومية"، ويبرر زعيم الحزب "دفليت بهتلشي" أن اختيارهم لهذا الشعار جاء تماشياً مع ما أفرزته الانتخابات الماضية من نتائج.

ويتابع "بهتلشي" أن "التصويت في هذه الانتخابات ليس من زاوية الأشخاص وزاوية الأيديولوجيات إنما التصويت على مستقبل البلاد لذلك خرجنا بهذا الشعار أمام الشعب".


شعار حزب الشعوب الديمقراطي "عناداً السلام..عناداً حزب الشعوب الديمقراطي"


ويعود سبب اختيار الحزب لهذا الشعار كما توضح الرئيسة المشاركة في الحزب "فيغان يوكسكداغ" خلال حفل الإعلان عن البيان الانتخابي بقولها "بالأمس كنا نقول السلام واليوم سنقول عناداً السلام بالأمس قلنا معاً إلى المجلس واليوم سنقول عناداً وسوياً مع حزب الشعوب الديمقراطي".